132012
132012
عمان اليوم

السلطنة واليابان تتبادلان المقترحات لتعـزيز التعـاون في مخـتلف المجالات

03 سبتمبر 2018
03 سبتمبر 2018

الوفد الياباني يستكشف الفرص الاستثمارية بالدقم -

استقبل معالي الفريق أول سلطان بن محمد النعماني وزير المكتب السلطاني بمكتبه صباح أمس معالي كينتارو سونورا المستشار الخاص لدولة رئيس وزراء اليابان والوفد المرافق.

في بداية المقابلة رحّب معالي الفريق أول وزير المكتب السلطاني بالضيف والوفد المرافق له، من جانبه قدّم المستشار الخاص لدولة رئيس وزراء اليابان شكره وتقديره لمعاليه مؤكدا حرص بلاده على تعزيز كافة أطر التعاون القائم بين السلطنة واليابان.

كما تم استعراض مسيرة العلاقات التاريخية الطيبة التي تربط الجانبين في كافة المجالات وتطويرها بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين الصديقين، إلى جانب التطرق إلى عدد من الأمور ذات الاهتمام المشترك.

كما استقبل معالي السيد بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع بمكتبه بمعسكر بيت الفلج أمس الضيف الياباني الذي يزور السلطنة حالياً.

تم خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون القائمة بين البلدين الصديقين، وبحث عدد من الأمور ذات الاهتمام المشترك.

حضر المقابلة اللواء الركن بحري عبدالله بن خميس ابن عبدالله الرئيسي قائد البحرية السلطانية العمانية وسعادة سفير اليابان المعيّن لدى السلطنة والوفد المرافق للضيف.

كما التقى معالي الدكتور علي ابن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة بمكتبه أمس الضيف الياباني والوفد المرافق له.

تم خلال اللقاء استعراض التبادلات التجارية بين البلدين والاستثمارات اليابانية القائمة في السلطنة وفرص التعاون المشتركة في مشاريع توليد الكهرباء ومشاريع الطاقة المتجددة ومشاريع الأمن الغذائي والتمويل طويل الأمد ومشاريع البنية الأساسية، كما بحث اللقاء الاستثمار في المناطق الصناعية والقطاع اللوجستي.

حضر اللقاء عدد من المسؤولين من وزارة التجارة والصناعة والمؤسسة العامة للمناطق الصناعية والوفد المرافق لمعالي الضيف.

واستقبل معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة بمكتبه الضيف الياباني الذي يزور السلطنة حالياً والوفد المرافق له والذي يقوم بزيارة رسمية للسلطنة تستغرق يومين يلتقي خلالها عددا من المسؤولين بهدف مناقشة تعزيز أوجه التعاون بين البلدين الصديقين في عدد من المجالات.

تم خلال اللقاء استعراض عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وتبادل الأفكار والمقترحات حول أوجه التعاون الممكنة بين الجانبين في المجال السياحي والمساهمة في الترويج للمقومات السياحية التي تزخر بها السلطنة في السوق السياحية اليابانية من خلال الاستفادة من الخبرات اليابانية في هذا الإطار مع دراسة إمكانية توقيع مذكرة تفاهم في المجال السياحي بين البلدين الصديقين.

كما تناول اللقاء تسليط الضوء على الاستراتيجية العمانية للسياحة وآفاق الاستثمار السياحي في السلطنة والتعرف على التجربة السياحية اليابانية بحضور مسؤولين من وزارة الأراضي والبنى الأساسية والنقل والسياحة، ووكالة السياحة اليابانية.

زيارة المنطقة الاقتصادية بالدقم

أشاد معالي كينتارو سونورا المستشار الخاص لدولة رئيس الوزراء الياباني بالعلاقات القائمة بين السلطنة واليابان، مؤكدا سعي البلدين لتطويرها وتعزيزها في مختلف المجالات.

وأكد معاليه خلال زيارته للمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم عمق العلاقات القائمة بين البلدين، ونوه معاليه بنتائج زيارته للسلطنة.

وقال إن الهدف من زيارته للمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم والوفد المرافق له هو استكشاف الفرص الاستثمارية المتوفرة بالمنطقة، وقال إننا نعلم أن هذه المنطقة تقع في موقع استراتيجي جدا، ولهذا فإننا نبحث الفرص الاستثمارية المتوفرة فيها وسنقوم بتقييم كل مشروع على حدة.

من جهته أكد معالي يحيى بن سعيد بن عبدالله الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم أن المنطقة تشهد تنفيذ العديد من المشروعات الاقتصادية التي جاءت ضمن خطة السلطنة للتنويع الاقتصادي.

وقدم معاليه خلال استقباله الضيف الياباني بمبنى الهيئة في الدقم شرحا عما تقدمه الهيئة من حوافز للمستثمرين تتضمن إعفاءات ضريبية وتسهيلات متنوعة، موضحا ما تتميز به المنطقة من موقع جغرافي، مشيرا في هذا الصدد إلى الاستثمارات الحكومية في تأسيس البنية الأساسية للمنطقة، وأبرز المشروعات التي يتم تنفيذها حاليا.

ووجه معاليه خلال اللقاء الدعوة للجانب الياباني للاستثمار في الدقم، موضحا الاهتمام الذي تحظى به المنطقة على المستويين المحلي والعالمي.

وتأتي زيارة معالي كينتارو سونورا المستشار الخاص لدولة رئيس الوزراء الياباني للدقم في إطار زيارته للسلطنة والتي تأتي ضمن جهود البلدين في تعزيز علاقاتهما السياسية والاقتصادية.

ويضم الوفد الياباني المرافق لمعالي كينتارو سونورا في عضويته 28 شخصا ممثلين من القطاعين العام والخاص في مجالات السياحة والموارد الطبيعية والطاقة والبنية الأساسية والنقل إضافة إلى ممثلي أحد البنوك التجارية اليابانية.

وتم خلال الزيارة تقديم عروض مرئية عن هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم والحوض الجاف وميناء الدقم والمشروعات التي تنفذها شركة النفط العمانية كمصفاة الدقم ومحطة تخزين النفط ومشروع توصيل الغاز إلى المنطقة.

وقام معالي كينتارو سونورا المستشار الخاص لدولة رئيس الوزراء الياباني بزيارة لميناء الدقم اطلع خلالها على الأعمال التي يشهدها الميناء كما تعرف على حجم الحركة التي يشهدها.

كما قام معاليه كذلك بزيارة الحوض الجاف واستمع إلى شرح عن إمكانيات الحوض في مجال إصلاح السفن وخطة الشركة لتنويع مجالات عملها لتشمل قطاعات صناعية متنوعة.