الاقتصادية

‎تدشين مركز «سولارايز» لأبحــاث الطــاقة الشــمســية

03 سبتمبر 2018
03 سبتمبر 2018

‎بالتعاون بين جلاس بوينت وتنمية نفط عُمان -

على هامش المؤتمر تم أمس تدشين المركز التقني الجديد’سولارايز‘. ويختص في أبحاث الطاقة الشمسية، والابتكار والاستدامة في الطاقة، ويُعد مبادرة مشتركة بين جلاس بوينت سولار، الشركة الرائدة في الاستخلاص المعزّز للنفط باستخدام الطاقة الشمسية، وشركة تنمية نفط عُمان تهدف إلى تطوير واختبار الجيل الجديد من تقنيات الطاقة الشمسية في حقول النفط.

وسيركز ’سولارايز‘ على تخفيض التكاليف، بما في ذلك المفاهيم والتصاميم الجديدة التي من شأنها تخفيض تكاليف المواد، وتسهيل دمج تقنيات الطاقة الشمسية في حقول النفط وأتمتة عملياتها المختلفة. وسيقوم المركز بتجربة وتقييم الحلول الخاصة باستخدام الطاقة الشمسية في عمليات التصنيع الأخرى بالسلطنة وجميع أنحاء العالم.

وتعليقاً على ذلك، قال ستيفن موس، الرئيس التنفيذي لشركة جلاس بوينت: “نواصل في جلاس بوينت مسيرة الابتكار مع تطوير تقنيتنا بما يلبي متطلبات زبائننا. ومع الدعم القيّم الذي تقدمه شركة تنمية نفط عُمان، سيتم استخدام التقنيات والمواد الجديدة التي تم تطويرها في مختبراتنا على نطاق أوسع في الحقول الصحراوية مع ضمان توافقها مع معايير قطاع النفط والغاز”. وأضاف:“كنا أول من صمم مولدات بخار بالطاقة الشمسية خصيصاً لقطاع النفط. ومن خلال تعاوننا مع شركة تنمية نفط عمان، رائدة الاستخلاص المعزز للنفظ وقطاع تكامل الطاقة المتنامي، سنواصل جهودنا المشتركة من أجل اختبار وتطوير وتطبيق حلولنا في حقول النفط والمجالات الأخرى”.

وقد بدأ التعاون المثمر بين جلاس بوينت سولار وشركة تنمية نفط عمان منذ أكثر من 7 أعوام. وبعد نجاح مشروعهما التجريبي، بدأت الشركتان في بناء محطة مرآة التي تعد إحدى أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم. وقد تم توليد أول 100 ميجاواط من الطاقة الحرارية في مشروع مرآة خلال العام الماضي ويواصل المشروع الوفاء بأهداف الأداء المقررة. ومن المقرر أن يرتفع الإنتاج إلى 200 ميجاواط خلال العام المقبل. هذا، ويتم إنشاء المركز الجديد بالقرب من مشروع مرآة في جنوب السلطنة حيث تخطط الشركتان لبدء اختبار وتقييم عددٍ من الأفكار والمفاهيم المبتكرة خلال الأعوام المقبلة. ومن الممكن أن يتم تطبيق هذه التحسينات في مراحل مشروع مرآة المقبلة وفي المشاريع المستقبلية التي ستنفذها جلاس بوينت مع شركة تنمية نفط عُمان، ومع شركائها الآخرين في جميع أنحاء العالم.

وقال راؤول ريستوشي، المدير العام لشركة تنمية نفط عُمان: لا شك أن شراكتنا مع جلاس بوينت قد ساهمت في وضع السلطنة على خارطة الطاقة الشمسية العالمية. ومع بقاء النفط والغاز ضمن مصادر الطاقة التي نعتمد عليها بشكل أساسي، نسعى إلى تطوير حلول متجددة ومبتكرة لإيجاد فرص تنموية جديدة لنا ولعُمان بشكل عام. ومع سعينا نحو تنويع مصادر طاقتنا بشكلٍ كامل، سيساعدنا مركز سولارايز في بناء مستقبل الطاقة المتجددة وإيجاد قيمة طويلة الأمد ومستدامة للسلطنة”.

هذا، وتستخدم جلاس بوينت مرايا ضخمة لتركيز أشعة الشمس بهدف غلي مياه حقول النفط وتحويلها مباشرةً إلى بخار يتم استخدامه لتسهيل عملية استخراج وإنتاج النفط الثقيل. وتعتمد تقنية جلاس بوينت على وضع المرايا وباقي مكونات النظام داخل بيوت زجاجية مغلقة تحميها من الرياح والرمال الشائعة في حقول النفط الصحراوية البعيدة. وتعزز هذه البيوت الزجاجية من كفاءة النظام وتقلل من التكاليف مقارنة بأنظمة الطاقة الشمسية المكشوفة، وذلك بدءاً من تقليل استهلاك المواد عموماً، ووصولاً إلى عمليات الغسيل الآلية.

جديرٌ بالذكر أن شركة تنمية نفط عُمان، وجلاس بوينت سولار تواصلان تعاونهما المثمر من أجل إيجاد قطاع عالمي المستوى للطاقة الشمسية. ومن المتوقع أن يساهم مركز سولارايز في تعزيز سلسلة التوريد المحلية، وإقامة برامج تدريبية وحلقات عمل تعليمية تستقطب المهندسين العُمانيين للمشاركة في مشاريع الأبحاث التطبيقية بهدف تعزيز الخبرات المحلية في قطاع الطاقة الشمسية.