-------------------2
-------------------2
الاقتصادية

بنك التنمية يمول 3664 مشروعا بأكثر من 105 ملايين ريال بشمال الباطنة

03 سبتمبر 2018
03 سبتمبر 2018

شملت الزراعة والثروة السمكية والصناعة والصحة والسياحة -

بلغ عدد المشاريع التي مولها البنك في محافظة شمال الباطنة 3664 مشروعا بقيمة 105.541.726 ريال في الفترة من 2009 إلى 2018 في إطار الجهود التي يبذلها البنك لتنمية المحافظات ورفد المبادرات الوطنية للاستثمار في القطاعات الاقتصادية و الإنتاجية والخدمية التي لها قيمة مضافة عالية وتحقق الاكتفاء الذاتي من السلع والبضائع وتستوعب

الكوادر الوطنية. وقال خويطر بن هلال المعمري مدير بنك التنمية العماني بصحار ان المشروعات التي شملها التمويل في المحافظة شملت العديد من القطاعات مثل التعليم ، الزراعة والثروة الحيوانية، والثروة السمكية، والصناعة، والصحة، والسياحة، والمشاريع المهنية، ومشاريع تقنية المعلومات وغيرها الكثير ..موضحا ان  من ابرز هذه القطاعات التي مولت قطاع الصناعة، والزراعة والثروة الحيوانية، والثروة السمكية والصناعة .

وأضاف المعمري ان استفادة المواطنين من خدمات البنك التمويلية كبيرة سواء كانت للباحثين عن العمل او العاملين حيث وفرة القروض المقدمة للعديد من فرص التوظيف الذاتي ومن جانب آخر ساعدت على تحسين المستوى المادي للعاملين والذي شكل بدوره رافدا للاقتصاد الوطني   .

وأشار المعمري إلى ان ما  تتميز به قروض بنك التنمية العماني تفتقر له جهات التمويل الأخرى مثل الدعم الحكومي وفترة سماح تصل الى سنتين وتمويل المشاريع الجديدة والدعم المعرفي .

وحول ملامح نجاح المشاريع الذاتية التي تدار من الشباب العماني . وكيف يمكن تعزيزها قال مدير بنك التنمية العماني بصحار لقد أثبت الشباب العماني تميزه في إدارة المشاريع على كافة المستويات والقطاعات حيث ان العديد من الشباب العماني بدأ بمشاريع متناهية الصغر وخلال فترة وجيزة توسع المشروع لينتقل الى فئة المشاريع الصغيرة والمتوسطة  مشيرا الى ان العديد من الشباب وصل  الى العالمية عن طريق تصدير منتجاتهم الى خارج السلطنة وهو ما يثبت الكفاءة العالية والقدرة على إدارة المشاريع .

وبيّن ان وجود بعض الجوانب التي تحتاج الى تعزيز من جهة الشباب العماني وهي الجوانب المالية، حيث يفتقر بعض الشباب الى الادارة المالية والتي تؤثر سلبا على ادارة المشاريع بصورة فاعلة وعن نسبة الالتزام بالتسديد من جانب المقترضين قال المعمري ان الشباب العماني يعي أهمية سداد الالتزامات المالية بالتالي نسبة التعثر بسيطة جدا .

وأوضح خويطر المعمري يمكن تعزيز ريادة الأعمال بداية بتسهيل الإجراءات بحيث لا يضيع المواطن الكثير من الوقت والجهد في إنجاز معاملاته مما يؤثر على أدائة في المشروع . وتعزيز المعاملات الإلكترونية  لما تتيحه للشباب العماني من توفير للوقت والذي يمكن استغلاله واستثماره في المشروع ، والذي ينعكس إيجابا على سير المشروع.