المنوعات

الإعلام الالكتروني ومستقبل الصحافة الورقية.. في النادي الثقافي غدا

02 سبتمبر 2018
02 سبتمبر 2018

ينظم النادي الثقافي محاضرة بعنوان "الإعلام الالكتروني ومستقبل الصحافة الورقية" وذلك في الساعة السابعة من مساء يوم الثلاثاء القادم، بمقر النادي .

يلقي المحاضرة الإعلامي البحريني غسان الشهابي الذي بدأ عمله في الصحافة منذ عام 1989م، واسهم في إنشاء وتأسيس عدد من الصحف البحرينية اليومية، وفي عام 2007م فاز بجائزة الصحافة العربية في دبي، وحكم الكثير من المسابقات في مجال الصحافة. كما صدر له العديد من المؤلفات منها: سنوات التحدي، بوابات العبور، قطرات خليجية وانبلاج النور. وسيقوم بتقديم المحاضرة الأستاذ الإعلامي المكرم حاتم الطائي رئيس تحرير جريدة الرؤية.

تهدف المحاضرة إلى تسليط الضوء على مستقبل الصحافة الورقية التي تمر بحالة من التغيرات الجذرية والأساسية الواسعة منذ العام 2004، أي منذ انطلاق وسائل التواصل الاجتماعي، والتي غيرت – عبر الإنترنت – المفهوم السابق للإعلام المقروء والمسموع والمرئي.

كما سيعرض الشهابي، تجربته التي تصل إلى 30 عاماً في الصحافة، إلى أهم التحديات التي تواجه الصحافة الورقية على المستوى الإقليمي، وعرض التجارب العالمية في هذا الصدد، وتأثير الإنترنت والإعلام الاجتماعي حالياً على الصحافة بشكل عام، والصحافة الورقية بشكل خاص، بالإضافة إلى أنه سيتعرّض إلى العديد من التجارب، وإلى شهادات حيّة وجريئة من متخذي القرار في الصحف اليومية في دول مجلس التعاون الخليجي من خلال رؤيتهم لمستقبل الصناعة التي يقومون عليها، خصوصاً وأن الصحافة في بعض دول المجلس تتجاوز الثمانين عاماً، أي أنها عاصرت الكثير من المحطات الأساسية في البناء الفكري والثقافي والاجتماعي الخليجي الذي كان يتلمس طريقه للحاق بمن سبقه من الدول، وبالتالي فإن لها مكان في الوجدان العام.

كما أنه سيطرح في محاضرته هذه، العديد من الحقائق والاتجاهات التي توصّل إليها عبر دراسة علمية أجراها في هذا الصدد تبيّن مستقبل الصحافة اليومية المطبوعة، وموقعها من المشهد الإعلامي الحالي والمستقبلي في المنطقة، وما ستؤول إليه هذه الصناعة في المستقبل القريب وتداخلها مع الإعلام الالكتروني والتوجهات العالمية في هذا الشأن.

وفي نهاية المحاضرة سيفتح باب النقاش للحضور من المتخصصين والمهتمين للتداخل حول مجال الصحافة المطبوعة والإلكترونية والتحديات التي تواجه العمل الإعلامي. والدعوة عامة .