------
------
الاقتصادية

«حوارية» مركز الزبير تناقش التعاون التجاري بين المؤسسات الصغيرة

02 سبتمبر 2018
02 سبتمبر 2018

أقام مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة جلسته الحوارية الشهرية “تجربتي” تحت عنوان “التعاون والتبادل البيني بين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة”. وشاركت مجموعة رواد الأعمال الجلسة التي حضرها أعضاء مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة وعدد من المهتمين والمنشغلين بقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

ويهدف المركز من خلال تنظيم جلسة تجربتي الشهرية إلى تقديم الدعم لرواد الأعمال أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومناقشة كافة المواضيع التي تساهم في تطور ريادة الأعمال. ويأتي تنظيم هذه الجلسة في إطار تعزيز قيم الشراكة والتعاون والتكاتف بين أصحاب المؤسسات الصغيرة، وفي إمكانية الاستفادة من بعضهم البعض في تنمية مشاريعهم وتطوير أعمالهم، وقد سعى مركز الزبير لاستثمار الفرص التي من الممكن أن تساهم في دعم رواد الأعمال أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة من أجل إنجاح مشاريعهم سواء من خلال المبادرات التي تبناها المركز أو من خلال المشاركات في المؤتمرات والزيارات المتبادلة مع رواد الأعمال خارج السلطنة.

وتسعى المجموعة التي شكلها رواد الأعمال إلى التعرف على الفرص المتوفرة في القطاعين العام والخاص واكتشاف الفرص فيما بين أعضاء المجموعة ومناقشة كافة المواضيع التي تتعلق بالتحديات والفرص التي تواجه رواد الأعمال في السلطنة على طاولة واحدة، سعيا للاستفادة من تجارب بعضهم البعض وبخاصة في المشاريع المتشابهة ذات القطاع الواحد.

وناقشت الجلسة العديد من المواضيع التي تهم رواد الأعمال ومن أهمها التحديات التي تواجههم وأهمية التعاون التجاري فيما بينهم بشأن خدمة بعضهم البعض في كيفية الاستفادة من تبادل منتجات مشاريعهم أو من خلال التعامل مع بعضهم البعض في احتياجاتهم، كما تعرضت الجلسة إلى الادوات والوسائل التي يمكن أتخاذها لتشجيع التعاون والتكامل لدى الشركات الصغيرة، والذي بدوره سوف يسهم في إنتاجية المشاريع. كما ناقشت الجلسة العديد من القضايات والتحديات التي تهم رواد الأعمال وكيفية مواجهتها.

ومن جانبه قال عادل الحبيشي مستشار أول في مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة بأن الجلسة ناقشت العديد من القضايا والتحديات والفرص المتاحة التي تهم شريحة رواد الاعمال أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وخصوصا فيما يتعلق بمواضيع التعاون التجاري فيما بينها، مشيرا الى أن شراء المنتجات من بعضهم البعض سيكون حافزا لديهم جميعا، أصبح في الوقت الحالي مطلبا مهما ويعد من أهم مقومات النجاح لأنه سوف يساهم بشكل كبير في خفض التكاليف الإضافية ويساهم بشكل كبير في نمو المشاريع وانتشارها والوصول الى أكبر شريحة ممكنة من الجمهور. مضيفا بأن المعوقات التي تواجه المؤسسات الصغيرة و المتوسطة هي الاسعار المرتفعة والدعم اللوجستي ولتفادي هذه المشاكل على رواد الاعمال.