AFP_18R75T
AFP_18R75T
العرب والعالم

ميركل تختتم جولتها الإفريقية بالتوعية من الهجرة «المحفوفة بالمخاطر» إلى أوروبا

01 سبتمبر 2018
01 سبتمبر 2018

إصابة 8 أشخاص بجروح اثر اندلاع حريق بمصفاة في بافاريا  -

برلين - أبوجا - (وكالات): قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، في ختام جولتها الأفريقية، إن أكثر الوسائل فعالية لكي يحجم الأفارقة الشباب عن القيام بالرحلة المحفوفة بالمخاطر إلى أوروبا هي الإسهام في تحقيق الرخاء والاستقرار في المنطقة.

وأعلنت ميركل عزمها تعزيز التوعية في الدول الرئيسية التي يفد منها المهاجرون في أفريقيا، مثل نيجيريا، بمخاطر الهجرة غير الشرعية.

واستقبل محمد بخاري، رئيس نيجيريا، المستشارة ميركل، في أبوجا في اليوم الثالث لجولتها الأفريقية.

وجاءت زيارة ميركل لأبوجا بعد أن زارت السنغال، في إطار جولة رسمية للترويج للاستثمار، ضمن وسائل تنمية وتطوير أفريقيا بهدف حل أزمة اللاجئين في أوروبا.

وقالت ميركل، في ختام جولتها بغرب أفريقيا، عقب محادثات مع الرئيس النيجيري: «الكثير مما يقال عن أوروبا وعن ألمانيا يجافي الحقيقة»، مضيفة أنه يتعين إيضاح ذلك في الدول الأفريقية في المستقبل على نحو مكثف، بصورة أكبر عما هو عليه الحال الآن.

وذكرت ميركل المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها أفراد عند مغادرتهم بلادهم والمخاطرة بحياتهم خلال الهجرة على نحو شرعي، وأضافت أنها تعتزم التفاوض مع هذه الدول حول إعادة اللاجئين المرفوضين، في إطار وضع يضمن مميزات لكل الأطراف، مشيرة إلى أن المفاوضات ستتضمن أيضاً تحسين الفرص الشرعية للتبادل الطلابي، موضحة أنه يوجد حالياً نحو 1200 طالب نيجيري في ألمانيا، وأنه يمكن زيادة هذا العدد.

ومن جانبه، قال بخاري إنه يعارض «كل أشكال الهجرة غير الشرعية»، التي يمكن أن يتعرض خلالها الأفراد للخطر في الصحراء أو في البحر المتوسط. وذكر الرئيس النيجيري أن بلاده أعادت قبل نحو 6 أسابيع نحو 3 آلاف مهاجر نيجيري موقوفين في ليبيا إلى موطنهم، وتعهد بمواصلة حكومته الاهتمام بإعادة النيجيريين الذين تم إيقافهم في ليبيا خلال محاولتهم الهجرة إلى أوروبا.

في الأثناء أعربت غالبية كبيرة من الألمان في استطلاع للرأي عن رفضهم لمطلب سياسي سابق في برلين منتم للحزب الاشتراكي الديمقراطي بعدم السماح للمسلمين بدخول البلاد. وأظهر الاستطلاع أن 73% من الألمان يرفضون عبارة "يتعين حظر هجرة المسلمين من ناحية المبدأ"، وهي أحد المقتطفات المحورية في الكتاب الجديد للسياسي الاشتراكي والكاتب المثير للجدل تيلو زاراتسين. وفي المقابل، أيد هذا التوجه 24% من الذين شملهم الاستطلاع. ولم تحدد النسبة المتبقية موقفها من الأمر.

ولاقى مطلب زاراتسين، الذي شغل من قبل منصب وزير المالية المحلي لولاية برلين، تأييدا كبيرا لدى أنصار حزب "البديل من أجل ألمانيا" اليميني الشعبوي، حيث دعم هذا المطلب 68% من أنصار الحزب، بينما رفض هذا المطلب غالبية كبيرة من أنصار الأحزاب الأخرى الممثلة في البرلمان الألماني.

وكان زاراتسين طرح الخميس الماضي كتابه الجديد "استحواذ معادي، كيف يعوق الإسلام التقدم ويهدد المجتمع"، والذي اعتبرته الكثير من الجهات معاديا للأجانب.

ورفض الحزب الاشتراكي الديمقراطي في بيان المواقف المطروحة في الكتاب.

ويدرس الحزب حاليا ما إذا كان كتاب زاراتسين الجديد من الممكن أن يؤدي إلى طرده من الحزب.

وأجرى الاستطلاع معهد "كانتار إمنيد" لقياس مؤشرات الرأي بتكليف من مجلة "فوكوس" الألمانية.

في سياق مختلف إندلع حريق أمس في مصفاة لتكرير النفط جنوب ألمانيا بعد وقوع انفجار ما أسفر عن إصابة ثمانية أشخاص على الأقل بجروح ودفع السلطات إلى إجلاء نحو ألفين من سكان المنطقة، بحسب الشرطة.

ووقع الانفجار حوالي الساعة 05,30 (03,30 ت غ) في موقع تديره مجموعة "بايرن أويل" قرب مدينة انغولشتات في بافاريا على ضفاف نهر الدانوب.

وأفادت الشرطة أن ثلاث إصابات من الضحايا "متوسطة إلى خطيرة".

وذكرت محطة الإذاعة والتلفزيون المحلية "بايريشر روندفنوك" أن السكان على بعد عدة كيلومترات عن الموقع شعروا بالهزة الناجمة عن الانفجار بينما أظهرت صور من الموقع ألسنة اللهب وأعمدة الدخان تتصاعد من المصفاة منذ ساعات الفجر الأولى.

وتم إجلاء 1800 من سكان مدينتي فوبورغ وارشينغ كإجراء احترازي.

وقالت الشرطة إن "العمل جار لإطفاء الحريق" في عملية يشارك فيها نحو 200 عنصر إطفاء فيما حذرت من "خطر وقوع انفجارات جديدة".

ودعت أجهزة الطوارئ السكان في محيط 20 كلم حول منطقة الحريق إلى "إبقاء نوافذهم مغلقة جراء الدخان".

ولدى "بايرن أويل" 790 موظفا يعملون في موقعين في بافاريا حيث يتم إنتاج أشكال مختلفة من الوقود بينما تمتلك الشركة قدرة على معالجة 10,3 مليون طن من النفط الخام في السنة، بحسب موقعها.

ووقع آخر حريق في مصفاة بألماليا في مصنع تابع لشركة "شيل" في يوليو دون أن يتسبب بإصابات.