الأولى

ترامب يهدد بانسحاب الولايات المتحدة من منظمة التجارة العالمية

31 أغسطس 2018
31 أغسطس 2018

وصفها بـ «غير عادلة» وطالب بتحسينها -

وكالات: هدد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بانسحاب الولايات المتحدة من منظمة التجارة العالمية، مدعيا أنها تعامل بلاده بطريقة غير عادلة.

وقال ترامب في مقابلة مع شبكة بلومبيرغ الإخبارية: «إن لم تتحسن، فسأنسحب منها».

ويقول ترامب إن المنظمة عادة ما تصدر قرارات ضد الولايات المتحدة، ولكنه اعترف بأن الفترة الأخيرة شهدت بعض القرارات الجيدة.

وكان ترامب قد قال في وقت سابق من هذا العام إن منظمة التجارة العالمية قد أسست «لإفادة الجميع، فيما عدا نحن»، مضيفا: «نحن نخسر تقريبا جميع الدعاوى التي رفعناها في منظمة التجارة العالمية».

ولكن بعض المحللين يقولون إن الولايات المتحدة فازت بحوالي 90 في المائة من الدعاوى التي رفعتها هي، وخسرت النسبة نفسها تقريبا في الدعاوى التي رفعت عليها.

ويبرز تحذير ترامب من انسحاب الولايات المتحدة من المنظمة الصراع بين سياسات ترامب التجارية المؤيدة للحماية ونظام التجارة المفتوحة الذي تتبناه وتشرف عليه المنظمة.

وعرقلت واشنطن في الفترة الأخيرة انتخاب قضاة جدد لمنظمة التجارة العالمية ممن يشاركون في نظام حل الخلافات فيها، وقد يؤدي هذا إلى عجز المنظمة عن إصدار أي أحكام.

واتهم الممثل التجاري للولايات المتحدة، روبرت لايتهايزر، المنظمة بالتدخل في السيادة الأمريكية.

وظل ترامب يتحدث منذ فترة، حتى قبل انتخابه رئيسا للولايات المتحدة، عن التجارة غير العادلة، وقال امس الأول إن اتفاق عام 1994 الذي أنشئت على أساسه منظمة التجارة العالمية هو «أسوأ اتفاق تجاري يتوصل إليه».

ومازالت الولايات المتحدة متورطة في معركة تجارية للمعاملة بالمثل على عدة جبهات منذ أشهر.