عمان اليوم

الطلبة الجدد بتطبيقية صحار يتعرفون على النظام والبرامج الأكاديمية

31 أغسطس 2018
31 أغسطس 2018

صحار - سيف بن محمد المعمري -

نظمت كلية العلوم التطبيقية بصحار أسبوعا تعريفيا لطلبتها الجدد والبالغ عددهم  300 طالب وطالبة لبرنامجي الهندسة وتقنية المعلومات للعام الأكاديمي2018-2019م.

وألقى الدكتور عوض بن علي المعمري عميد الكلية كلمة رحب من خلالها بالطلبة الجدد وحثهم على الاستفادة من حياتهم الجامعية في الإعداد لمستقبلهم، وأكد أن الحياة الجامعية هي مرحلة بناء القدرات واكتساب المعارف التي تساعد الطالب على المنافسة في سوق العمل، وضرب عميد الكلية أمثلة للنجاح لبعض الطلبة المجيدين في ميادين العمل أو هم أرباب شركات خاصة بهم، كما حث الطلاب على المشاركة في المجلس الاستشاري الطلابي بالكلية والمبادرة في خوض التجربة الانتخابية، وأسدى العديد من النصائح للطلبة للمثابرة والجد في المشوار الدراسي متمنيا لهم المزيد من التوفيق والنجاح في حياتهم ومشوارهم الجامعي. بعد ذلك تم عرض فيلم تعريفي عن الكلية ومرافقها ومختبراتها بالإضافة إلى فيلم بعنوان «أسعى لحلمك» لتحفيز الطلبة الجدد على المثابرة والجد وعدم الالتفات للصعوبات والمعوقات أثناء الحياة الجامعية.

وتحدث في بداية الاسبوع التعريفي المهندس أحمد المزروعي الرئيس التنفيذي لشركة مجيس للخدمات الصناعية الذي ألقى محاضرة بعنوان «الإعداد للمستقبل» لشحذ همة الطلبة الجدد وتحفيزهم للمثابرة والإبداع من خلال السيرة الذاتية للمحاضر والذي بدأ مشواره في الشركة من موظف إلى رئيس تنفيذي.

ثم ألقى  عبدالله بن علي القاسمي رئيس مركز القبول والتسجيل محاضرة تعريفية تطرق خلالها الى اختصاصات المركز وتعريف الطلبة بالنظام الأكاديمي والتخصصات والمصطلحات الأكاديمية التي يحتاج الطالب لمعرفتها ونظام الغياب واحتساب الدرجات، بعدها قدم تعريفاً عن اختبار تحديد المستوى والإجراءات الواجب اتباعها أثناء تأدية الاختبار والمحظورات في الاختبار.  وقدم أحمد بن علي القاسمي مدرس مساعد بقسم اللغة الانجليزية نبذة تعريفية عن قسم اللغة الانجليزية والبرنامج التأسيسي وعن اختبار تحديد المستوى.

وتعرف الطلاب الجدد على أهم التعليمات والأنظمة الخاصة بالسلوك الطلابي من خلال المحاضرة التي قدمها الفاضل خالد بن علي الريسي الباحث القانوني بالكلية.

وصاحب برنامج الأسبوع التعريفي إقامة معرض لمركز الخدمات الطلابية والأنشطة التي يقدمها المركز للطلاب والتعريف بالجماعات الطلابية التي تسهم في صقل وتنمية المواهب الطلابية في جميع المجالات العلمية والعملية، وتخلل البرنامج أيضا عقد اختبارات تحديد المستوى لجميع الطلبة في اللغة الإنجليزية والرياضيات والحاسب الآلي.

وتمنح الكلية درجة البكاريوس في ثلاثة تخصصات هندسية وهي الهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية؛ والهندسة الكيميائية باللإضاقة إلى البكالوريوس في أربعة تخصصات في تقنية المعلومات وهي أمن المعلومات والشبكات وإدارة البيانات وتطوير البرمجيات. الجدير بالذكر بأن العام الدراسي لجميع الطلبة المنتسبين في الكلية سيبدأ يوم الأحد الموافق 2 سبتمبر2018.