الاقتصادية

نفط عمـان عنـد «75٫76» دولار و بـرنـت عنــد 77.64 دولار للبــرميل

31 أغسطس 2018
31 أغسطس 2018

النفط يهبط متأثرا بالحروب التجارية المحتدمة في العالم -

سنغافورة (رويترز): هبطت أسعار النفط أمس بفعل مخاوف من احتدام الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، على الرغم من أن اقتراب العقوبات الأمريكية على صادرات النفط الإيرانية وهبوط إنتاج فنزويلا حالا دون المزيد من الخسائر. وسجلت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 77.64 دولار للبرميل بانخفاض بلغ 13 سنتا عن سعر التسوية السابقة.ولم يسجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تغيرا يذكر عند 70.25 دولار للبرميل. وحذر محللون من أن الخلافات التجارية بين الولايات المتحدة واقتصادات أخرى كبيرة، وخاصة الصين والاتحاد الأوروبي، قد تبدأ في الضغط على النمو الاقتصادي ومن ثم الطلب على الوقود. وفي ظل تراجع إمدادات فنزويلا بشدة والمخاوف بشأن العقوبات الأمريكية على إيران، والتي ستستهدف صادرات طهران النفطية من نوفمبر ، تتجه أسواق الخام في أغسطس إلى تسجيل ارتفاع بأكثر من أربعة بالمائة في سعر برنت واثنين بالمائة في سعر خام غرب تكساس الوسيط.

وأظهرت حسابات رويترز استنادا إلى بيانات من بورصة دبي للطاقة أمس أن سعر البيع الرسمي للخام العماني سيهبط في أكتوبر بمقدار 0.53 دولار إلى 72.64 دولار للبرميل. وسعر البيع الرسمي للخام العماني في أكتوبر هو متوسط التسويات العمانية اليومية لعقد أقرب استحقاق في أغسطس. وجرى حساب السعر الرسمي لخام دبي بعلاوة قدرها 0.25 دولار للبرميل فوق سعر الخام العماني في بورصة دبي للطاقة عند 72.89 دولار للبرميل في أكتوبر . وذكرت وكالة الانباء العمانية امس ان سعر نفط عمان تسليم شهر اكتوبر القادم بلغ امس (75٫76) دولار أمريكي. وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد أمس انخفاضا بلغ (53) سنتًا مقارنة بسعر «أمس» الذي بلغ (76٫29) دولار أمريكي. تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر سبتمبر المقبل بلغ (73٫17)دولار أمريكي منخفضًا بمقدار(44) سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر أغسطس الجاري.

أظهر استطلاع للرأي أجرته رويترز أمس أن محللي أسواق النفط خفضوا توقعاتهم لعام 2018 للمرة الأولى في نحو عام خلال أغسطس في ظل تنامي المخاوف من أثر التوترات التجارية المتنامية على الطلب على الخام، على الرغم من أن تقلص الإمدادات، وخاصة من إيران، سيكبح الخسائر.

وتوقع استطلاع للرأي شمل 45 من خبراء الاقتصاد والمحللين أن يبلغ سعر خام القياس العالمي مزيج برنت في المتوسط 72.71 دولار للبرميل في عام 2018، بانخفاض قدره 16 سنتا عن 72.87 دولار في توقعات استطلاع الرأي الذي أجري الشهر الماضي. ويزيد هذا عن 71.96 دولار في المتوسط منذ بداية العام الجاري. ومن المتوقع أن يبلغ السعر 72.58 دولار للبرميل في المتوسط عام 2019. ومن المتوقع أن تسجل العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 67.13 دولار للبرميل في المتوسط عام 2018، مقارنة مع 67.32 دولار للبرميل في متوسط توقعات الشهر الماضي و66.40 دولار للبرميل في المتوسط إلى الآن. وفي عدن قالت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ): إن شركة مصافي عدن للتكرير تسعى لشراء 62 ألف طن من الديزل و30 ألف طن من زيت الوقود لتوليد الكهرباء. مصدران: الكويت تنشر الأسعار الشهرية للخام الخفيف الممتاز من شحنات أكتوبر. وفي سنغافورة قال مصدران مطلعان أمس: إن الكويت تخطط لنشر أسعار البيع الرسمية الشهرية لخامها الجديد، خام الكويت الخفيف الممتاز، بداية من الشحنات التي سيجري تحميلها في أكتوبر. وأشار المصدران إلى أن الأسعار من المتوقع إعلانها الشهر المقبل إلى جانب خام التصدير الكويتي. أضافا أن خام الكويت الخفيف الممتاز بيع إلى الآن على أساس فوري فقط بأسعار قريبة من سعر الخام السعودي الخفيف جدا، مشيران إلى أن وجود سعر شهري سيمكن مؤسسة البترول الكويتية من بيع نفطها بعقود طويلة الأجل. وقال أحد المصدرين: إن الإمدادات الآجلة قد تبدأ في نهاية العام الجاري أو أوائل العام المقبل. ولم يتسن الاتصال بمؤسسة البترول الكويتية على الفور للحصول على تعليق منها.وباعت مؤسسة البترول الكويتية الشهر الماضي 100 ألف برميل يوميا من خام الكويت الخفيف الممتاز للتحميل في سبتمبر لمشترين من شمال آسيا.