Untitled-1
Untitled-1
العرب والعالم

الأمم المتحدة: على القائد الأعلى لجيش ميانمار التنحي

27 أغسطس 2018
27 أغسطس 2018

جنيف – يانجون - (رويترز) - قالت لجنة معنية بحقوق الإنسان تابعة للأمم المتحدة أمس إن على القائد الأعلى لجيش ميانمار مين أونج هلاينج التنحي بعد أن دعت اللجنة لمحاكمته للاشتباه به في جرائم فادحة بحق مسلمي الروهينجا ”بنية الإبادة الجماعية“.

وقال مرزوقي داروسمان رئيس بعثة تقصي الحقائق الدولية المستقلة بشأن ميانمار في مؤتمر صحفي في جنيف ”السبيل الوحيد للمضي قدما هو الدعوة لاستقالته وتنحيه على الفور“.

وقال إن لجنته، التي أوردت أسماء هلاينج وخمسة جنرالات آخرين في تقريرها، لديها في قائمة منفصلة سرية أسماء جناة آخرين مشتبه بهم ومن بينهم مسؤولون في الجيش وقوات احتياط ومدنيون ومسلحون.

ولم يصدر تعليق بعد من حكومة ميانمار على التقرير الذي تسلمت نسخة منه مسبقا بموجب الممارسات المتبعة. وعند اتصال رويترز بالمتحدث العسكري قال إنه لا يمكنه التعليق على تقرير الأمم المتحدة.

ولم تتمكن رويترز من الاتصال بهلاينج أمس.

في سياق مختلف أعلن مسؤول بمحكمة أمس تأجيل النطق بالحكم في قضية صحفيي رويترز اللذين يحاكمان في ميانمار بتهمة خرق قانون الأسرار الرسمية للدولة حتى الثالث من سبتمبر القادم بسبب وعكة صحية ألمت بالقاضي الذي ينظر القضية.

وكان عشرات الصحفيين والدبلوماسيين قد تجمعوا في محكمة يانجون للاستماع إلى الحكم على الصحفيين وا لون (32 عاما) وكياو سوي أو (28 عاما) بعد جلسات استمرت ثمانية أشهر في قضية تاريخية أصبحت تعتبر اختبارا للديمقراطية في ميانمار.

ولكن الإجراءات لم تستمر سوى بضع دقائق قبل أن يعلن قاض حل محل القاضي يا لوين الذي كان ينظر القضية أن الحكم سيصدر الأسبوع المقبل.

وقال القاضي خين مونج مونج إن ”القاضي في حالة صحية سيئة لذلك فإنني هنا كي أعلن تأجيل النطق بالحكم حتى الثالث ” من سبتمبر المقبل.

وقال محامي الدفاع خين مونج زاو للصحفيين إن القاضي البديل أوضح أن الحكم جاهز ولكن لابد وأن يعلنه القاضي الذي ينظر القضية.

وعلت وجه والون ابتسامة عريضة ورفع يديه المقيدتين بالأغلال بعلامة النصر أثناء دخوله المحكمة وكان وكياو سوي أو يسير خلفه.

وقال والون للصحفيين بعد الجلسة القصيرة ”لسنا خائفين أو مهتزين. الحقيقة بجانبنا. مهما كان الوضع لن نهتز. لا يمكنهم أن يضعفونا“.

وتجري المحكمة في يانجون جلسات للنظر في القضية منذ يناير الماضي.