img20180827_15195234
img20180827_15195234
المنوعات

العالي للثقافة والعلوم يصدر العدد 29 من مجلة الثقافية

27 أغسطس 2018
27 أغسطس 2018

كتبت: بشاير السليمية -

صدر العدد التاسع والعشرين ذو الحجة 1439هـ / أغسطس 2018م، من مجلة "الثقافية" الفصلية، عن مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، مسلطة الضوء في ملف عددها على "السياحة"، باعتبارها "قاطرة للنمو الاقتصادي والاجتماعي والحضاري للدول"، حسبما جاء في افتتاحية المجلة.

افتتح العدد بدراسة حول "الطفرة الحضارية في مجان وإشكالية التنظيم السياسي خلال فترة الألف الثالث قبل الميلاد (تصدير النحاس أنموذجا)"، في حين ضم ملف العدد موضوعات تختص بالسياحة من قبيل: حوار حول "استراتيجيات التعليم وتطوير البلد كمنتج سياحي مميز" مع هدى المحروقية، ومقالات منها: "قطاع السياحة فرص وتحديات..محاسن ومساوئ لسعود الحاثي، و "السياحة والضوابط الشرعية" لبدر العبري، و"السياحة والمجتمع" لمنذر السيفي، و "نحو خطاب راشد للسياحة الداخلية" لهلال اللواتي، و"السياحة بين الطبيعة وعراقة الماضي" لخولة الحوسنية، و "دور السياحة المحلية الداخلية في تنمية المجتمع" لطاهرة اللواتية.

كما حوى الملف تحقيقا حول "السياحة العائلية في عمان" والذي ناقش الاستفادة من التنوع البيئي والجغرافي وأهميته في تعميق الجذب السياحي العائلي، وضرورة وجود الخدمات السياحية في المواقع السياحية، إضافة إلى رصد صحفي حول "استراتيجية السياحة العمانية من خلال الصحافة المحلية والعربية.

وفي أقسام المجلة الأخرى، كانت "رؤى مكانية" حول "صلالة..الجنة العمانية الخضراء" وما بها من مزايا جغرافية وطبيعية وتاريخية. وضم قسم الشعر الفصيح قصيدتين بعنوان "سجدة على قُلل الجمال" و"مآثر خالدة" لمحمد الحارثي.

في حين كانت "سيرة الشيخ سليمان بن مهنا الكندي" شخصية هذا العدد من الثقافية، حيث طرحت فيها حياته ودراسته وأعماله وإنتاجه. واستعرضت المجلة أهداف ومحاور المؤتمر الدولي "تراث عمان البحري" المزمع عقده في الفترة من 23-25 أكتوبر 2018م بجامعة السلطان قابوس. وضمت المجلة غيرها من الموضوعات والقراءات والمتابعات والدراسات العلمية والثقافية.