SMN_Power
SMN_Power
الاقتصادية

323.7 مليون ريال إيرادات شركات الطاقة المدرجة بسوق مسقط وصافي الأرباح يقفز 118%

26 أغسطس 2018
26 أغسطس 2018

ترتبط بعقود طويلة الأجل مع الحكومة -

كتب ـ حمود المحرزي -

بلغ إجمالي إيرادات شركات قطاع الطاقة المدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية خلال النصف الأول من العام الحالي 323.74 مليون ريال عماني، فيما قفز صافي أرباحها بنسبة 118.3% على أساس سنوي مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي وبلغ 36.1 مليون ريال.

ويأتي ارتفاع صافي الأرباح لشركات قطاع الطاقة بعد أن كان قد تأثر خلال العام الماضي بالمخصص المحدد للضريبة المؤجلة حيث ارتفع معدل ضريبة دخل الشركات من 12% الى 15% وفقا للمرسوم السلطاني رقم 9/ 2017 .

وتترقب الشركات صدور اللائحة التنفيذية من قبل الضرائب والتي من المتوقع أن توضح التعديل الجاري على البنود الأخرى من قوانين الضرائب.

ويوجد في سوق مسقط 12 شركة تعمل في قطاع الطاقة هي الكامل للطاقة وصحار للطاقة والمتحدة للطاقة وأكوا باور بركاء والعنقاء للطاقة والوطنية العمانية للهندسة واس ام ان باور وسيمبكورب صلالة والشرقية لتحلية المياه والسوادي للطاقة والباطنة للطاقة وشركة مدينة مسقط للتحلية. ويبلغ مجموع رؤوس أموال هذه الشركات 486.67 مليون ريال عماني.

وترتبط شركات الطاقة بعقود طويلة الأجل مع الحكومة وتحقق عائدا ثابتا في حدود 5% مما يجعلها قليلة المخاطر مقارنة بالشركات في القطاعات الأخرى، إضافة الى أسعار أسهمها فيما لو قورنت بالودائع البنكية وحتى السندات الحكومية التي تحقق عائدا في حدود %.

وحققت الشركات نسبة موثوقية عالية خلال النصف الأول رغم المشاكل الفنية التي اعترضت بعضها خصوصا فيما يتعلق بإنتاج المياه لظروف القوة القاهرة بسبب تكاثر وانتشار الطحالب في البحر. مؤكدة أنها ستتخذ جميع تدابير الحيطة والمعقولة اللازمة لضمان الالتزام والحفاظ على مستويات الجاهزية والموثوقية العالية خلال الأشهر المتبقية من عام 2018.

السوادي للطاقة

وقالت شركة السوادي تم تشغيل المحطة التابعة لها بشكل سلس وفعال بنسبة موثوقية بلغت 99.72% مع تسليم 2.333 جيجاواط ساعة للشبكة العامة العمانية وبلغت نسبة حمولة المحطة للفترة 72.85 % مقابل 66.78 % للفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغت إيرادات الشركة 37.609 مليون ريال مقارنة بـ 35.715 مليون ريال وبلغ صافي الربح 4.042 مليون ريال مقابل 1.581 مليون ريال بزيادة 155.7 % .

واوضحت ان ارتفاع موثوقية المحطة وازدياد معدلات انتاج الطاقة الى جانب ارتفاع اسعار الغاز بنسبة 3% أدى بشكل اساسي الى زيادة الايرادات وقد ادى انخفاض تكلفة التشغيل والصيانة للمحطة الى ارتفاع الربح الاجمالي ولكنه تأثر بشكل جزئي بعدم الكفاءة الحرارية بسبب زيادة الحمل على المحطة. واضافة الى ذلك ادى الانخفاض المتواصل في تكاليف التمويل خلال الفترة مقارنة بفترة الستة الاشهر من عام 2017 الى زيادة بمقدار 6% في الربح قبل الضريبة وقد ادى زيادة معدل ضريبة دخل الشركات من 12% الى 15% خلال عام 2017 الى ايجاد مخصص ضريبة مؤجلة إضافي لمرة واحدة عن السنوات السابقة واخيرا كان الربح للفترة اعلى بكثير منه في الفترة المماثلة من العام 2017.

واشارت الى انه في اعقاب التعديلات التي ادخلت على قانون ضريبة الدخل في فبراير 2017 تم استخدام الحماية المتاحة للشركة بموجب بند تغير القوانين في اتفاقية شراء الطاقة وقد اوضحت الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه موقفها من هذه المسألة وهو ما حد بالتالي من التأثيرات المالية السلبية على الشركة الناتجة عن تعديلات قانون الضريبة.

واكدت شركة السوادي للطاقة اتخاذ التدابير المعقولة للحفاظ على مستويات موثوقية عالية في عام 2018 وبالتالي تتوقع تقدم مستمر في الاداء المالي للشركة.

اكوا باور بركاء

وأوضحت شركة اكوا باور بركاء انها المحطات حافظت على عاملي التصدير والموثوقية العشرية الاهم، كما هو الحال خلال الفترة نفسها من 2017 حيث بقي عامل التصدير المحكوم بصفة اساسية بالطلب على الشبكة عند مستوى 3 %.

وفي مايو الماضي بدأت محطتا الطاقة ذات المولد التوربيني الغازي ذي الدورة “محطة التحلية” التي تعمل بتقنية التقطير الومضي المتعدد المراحل في عملياتها التشغيلية بموجب اتفاقية شراء الطاقة والمياه المعدلة بعد انتهاء المدة الاصلية في 30 ابريل.

وعلى الرغم من النظام التشغيلي الجديد حافظت المحطتان على الاداء المميز والذي يأتي انعكاسا لسياسات وانشطة التشغيل والصيانة الصارمة التي تبنتها وتنتهجها الشركة الوطنية الاولى للتشغيل والصيانة( نوماك ـ عمان) .

كما حافظت محطة المياه بتقنية التقطير الومضي على عامل الموثوقية العشري الابرز. ويظهرعامل الموثوقية هذا بما يعادل 100% نجاعة وكفاءة المعايير التقنية وتنفيذ افضل ممارسات التشغيل والصيانة والاحترافية والمهنية التي تمارسها الشركة وكذلك المشغل.

وقالت اكوا باور بركاء ان ظاهرة انتشار وتكاثر الطحالب في خليج عمان ادت الى تدني جودة مياه البحر نظرا لخروج قيم جودة البحر عن الحدود الفنية المطلوبة . وأتى ذلك الإخفاق بمثابة وقوع حالة من حالات القوة القاهرة بموجب اتفاقية شراء الطاقة والمياه والتي بموجبها تم ابراء ذمة الشركة من مسؤولياتها.

وبلغت ايرادات الشركة خلال النصف الاول من العام الحالي 33.852 مليون ريال مقارنة بـ 34.125 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، فيما بلغ صافي الربح بعد الضريبة 5.218 مليون ريال مقارنة بـ 2.566 مليون ريال.

وعزت الشركة الزيادة في الربح بعد الضريبة وقدرها (2.6 مليون ريال) بصفة اساسية الى الاثر الحاصل لمرة واحدة نتيجة للالتزامات الضريبية الاضافية المؤجلة في الفترة المماثلة من العام الماضي.

ومن المقرر ان تنخرط الشركة بفاعلية وتبرم مع شركة شراء الطاقة والمياه عقود طويلة الاجل تتخطى عام 2021 ، مشيرة الى انها لا تزال تعمل بفاعلية مع شركة شراء الطاقة والمياه فيما يتعلق بالتعويضات المنشودة جراء التغيرات التي طرأت على القوانين وكذلك أحكام القوة القاهرة في اتفاقيات شراء الطاقة والمياه واتفاقيات شراء المياه. وتتصل المطالبات بشكل وثيق بالتغيرات التي طرأت على قوانين ضريبة الدخل في مطلع العام 2017.

وأبرمت الشركة اتفاقية تسوية نهائية مع مقاول اعمال الهندسة وتأمين المشتريات والتشييد بالمرحلة الاولى الامر الذي من شأنه ان يسهل عملية الانتهاء من انجاز مشاريع اعمال الهندسة وتأمين المشتريات والتشييد ذات الصلة، كما تدرس الشركة ترتيبا مماثلا لغاية إنجاز عقود اعمال الهندسة وتأمين المشتريات والتشييد للمرحلة الثانية. ومن المتوقع ان يتم الانتهاء من انجاز جيع الاعمال الباقية قبل نهاية العام الحالي.

الباطنة

وقالت شركة الباطنة للطاقة إن المحطة اتسمت بعمليات تشغيلية ممتازة، وتم تشغيل المحطة بنسبة موثوقية بلغت 99.68 % مع تسليم 2.085 جيجاواط ساعة للشبكة العامة. وبلغت نسبة حمولة المحطة للفترة 65.13% مقابل 72.57 بالمائة لفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغت ايرادات الشركة خلال النصف الاول من العام الحالي 35.012 مليون ريال مقارنة بـ 36.573 مليون ريال منخفضة 4.3%. في حين ارتفع صافي الارباح الى 4.210 مليون ريال من 594 الف ريال في الفترة نفسها من العام الماضي.

وتحسن الدخل بصورة ملحوظة عن السنة الماضية اذ تأثر في السنة الماضية كثيرا بالمخصص المحدد للضريبة المؤجلة حيث ارتفع معدل ضريبة دخل الشركات من 12 % الى 15%.

وتترقب الشركة صدور اللائحة التنفيذية من قبل دائرة الضرائب والتي من المتوقع ان توضح التعديل الجاري على البنود الاخرى من قوانين الضرائب وقد استخدمت الحماية التي تتيحها لها اتفاقية شراء الطاقة وارسلت اشعار مخاطر المشتري الى الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه.

وبحسب مقتضيات التعديلات المقترحة على تراخيص توليد الطاقة تشارك الشركة في عملية الإعداد للسوق العمانية الفورية للطاقة المخطط لها في نهاية 2020 غير ان ذلك لن يؤثر على عائدات الشركة وسيجري سداد جميع الفواتير وفق اتفاقية شراء الطاقة القائمة حتى عام 2028 بعد ذلك التاريخ يعتبر هذا السوق احد الخيارات التي قد تشارك الشركة فيها.

وتم اتخاذ كافة التدابير المعقولة من جانب الادارة للحفاظ على مستويات الموثوقية العالية خلال عام 2018 ولن يتأثر الاداء المالي للشركة بأي تغيير يطرأ على سوق العرض والطلب على الطاقة في السلطنة وذلك لان صافي ارباح الشركة يأتي بشكل اساسي من مستوى الموثوقية الذي تتمتع به المحطة.

العنقاء للطاقة

وحققت شركة العنقاء للطاقة خلال النصف الاول اداء جيدا حيث بلغت نسبة الجاهزية التجارية لمحطة صور 99.76% وهو المؤشر الذي يتم الاخذ به عند تقدير الايرادات المحققة خلال الفترة. ويعتبر ذلك تحسنا عند مقارنة هذه النسبة مع النسبة المسجلة بالفترة نفسها من 2017 ( 98.84 %) وتبقى متماشية مع توقعات الشركة.

وسجلت الشركة صافي ارباح بلغ 6.4 مليون ريال بعد ان بلغت الايرادات 61.53 مليون ريال بينما بلغت التكاليف 43.60 مليون ريال والتي نتجت في معظمها عن شراء غاز الوقود اللازم لمحطة توليد الطاقة الكهربائية

وقالت ان النتائج المالية يمكن مقارنتها بشكل ايجابي مع الفترة نفسها من العام الماضي حيث بلغ صافي الربح 4.04 مليون ريال ويعود السبب في ذلك بشكل اساسي الى الالتزام الضريبي المؤجل بمبلغ 5.2 مليون ريال للسنوات السابقة في الفترة نفسها من عام 2017 نتيجة لارتفاع معدل ضريبة دخل الشركات.

وقالت انها بذل جهدا كبيرا ومتواصلا في مراجعة السياسات والاجراءات المتبعة بهدف ضمان تحقيق اعلى معايير حوكمة الشركات والالتزام بالمتطلبات التنظيمية المحلية وافضل الممارسات الدولية.

وستتخذ الشركة جميع تدابير الحيطة والمعقولة اللازمة لضمان الالتزام بأعلى معايير الصحة والسلامة المهنية والبيئة للمحافظة على مستويات الجاهزية والموثوقية العالية خلال الاشهر المتبقية من 2018.

وتقدمت ادارة الشركة باسترداد التكاليف من المشتري بموجب اتفاقية شراء الطاقة نتيجة للتغيرات في قوانين الضرائب وفقا للمرسوم السلطاني وقد اكد المشتري من حيث المبدأ ان سيتم استرداد التكاليف مما يؤدي الى تحقيق الشركة لموقف محايد بشان التغييرات في قانون الضرائب المشمولة .

الكامل

وقالت شركة الكامل للطاقة ان محطتها حققت جاهزية تجارية بنسبة 99.93 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي 99.76% اجمالي الطاقة المصدرة للشبكة اعلى مما تم تصديره العام الماضي وكما هو متفق عليه فإن المستوى الفعلي من توليد الطاقة ليس له أي اثر على صافي الدخل للشركة حيث انه يتم احتسابه بطريقة التمرير.

وحققت الشركة ارباحا صافية بلغت 1.032 مليون ريال خلال الفترة المنتهية في 30 يونيو 2018 مقارنة مع 0.616 مليون ريال الفترة نفسها العام الماضي.

وفيما يخص التقاضي الضريبي للسنوات 2008 حتى 2013 المتعلق بعدم قبول ترحيل الخسائر المتكبدة خلال فترة الاعفاء الضريبي تنتظر الشركة قرار المحكمة العليا ومع ذلك قامت بتسوية الالتزامات الضريبية وفقا للتقييمات وبالتالي ليس لديها أي مطلوبات اضافية، ومن المتوقع ان تبقى جاهزية المحطة عالية .

سي ام ان باور

وفي شركة سي ام ان باور القابضة بلغت نسبة الموثوقية بمحطة بركاء الثانية 95.7% (99.3% في 2017) للطاقة و92.5 ( 98.4%) للمياه وبلغت موثوقية الطاقة في محطة الرسيل 99.6 (99.8% في عام 2017) للفترة نفسها. وقالت ان موثوقية الطاقة في محطة بركاء الثانية تأثرت بمشكلة فنية في توربين الغاز (1) وقد نفذت الشركة خطة فعالة لإدارة هذا التحدي واعادة التوربين الى العمل .

كما قلت كمية توافر المياه في محطة بركاء الثانية بسبب ارتفاع مستوى الطحالب النباتية وهي حالة من حالات القوة القاهرة.

وسجلت الشركة صافي ربح 3.8 مليون ريال في النصف الاول من العام الحالي والتي تمثل زيادة قدرها 2 مليون ريال عن الفترة نفسها من العام الماضي ويعود سبب الارتفاع في صافي الارباح الى التعديل في التزامات الضريبية المؤجلة. مؤكدة انه يتم اتخاذ جميع الاجراءات المعقولة من قبل ادارة الشركة لتحقيق اعلى مستويات الموثوقية للمحطتين للفترة المتبقية من 2018.

وتعمل الشركة حاليا بالتعاون مع الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه على تمديد اتفاقية شراء الطاقة الخاص بشركة الرسيل للطاقة والمشاركة بنشاط في مجموعة العمل الخاصة بالتنفيذ في السوق الفورية والتي من المقرر ان يبدأ العمل بها بحلول نهاية 2020.

سيمكورب

وحققت شركة سيمكورب صلالة للطاقة والمياه خلال النصف الاول من 2018 ارباحا صافية قدرها 7.2 مليون ريال مقارنة بـ 5.4 مليون ريال في الفترة نفسها من عام 2017 ويعزا النمو في الارباح الى وجود مدفوعات ضريبة مؤجلة غير متكررة ناتجة عن تطبيق قانون جديد لضريبة الدخل على الشركات في فبراير 2017.

ويشكل توفير الطاقة والمياه في محافظة ظفار النشاط الرئيسي لعمل الشركة وتبلغ القدرة التعاقدية لمحطة توليد الطاقة الى 445 ميجاواط ، اما قدرة محطة المياه فتصل الى 15 مليون جالون يوميا وتتلقى الشركة ايرادات بناء على توافر محطاتها الامر الذي يضمن استقرار نموذج عملها.

وبعد تأثيرات دفع رسوم ضريبة مؤجلة لمرة واحدة ناتجة عن تغيير قانون الضرائب والانقطاع الناتج عن الخروج الاضطراري للتوربين الغازي رقم 5 من الخدمة في 2017 فإنه من المتوقع ان تعود نتائج الشركة الى ادائها الطبيعي.

صحار للطاقة

وقالت شركة صحار للطاقة انه تم تشغيل المحطة بموثوقية عالية خلال النصف الاول وحققت مستويات اعتمادية بلغت 97.4% للكهرباء و97.6% للمياه. وقامت الشركة بتصدير صافي طاقة كهربائية بلغت 1.630 جيجاواط ساعة وتم تسليم 22.4 مليون متر مكعب من المياه المحلاة كمياه شرب.

وبلغ مستوى عامل استخدام المحطة 64.1% من طاقتها القصوى للكهرباء و82.5 بالمائة من الطاقة القصوى للمياه.

وبلغت الايرادات المالية حتى نهاية يونيو 31.9 مليون ريال مقابل 31.4 مليون ريال في نهاية 2017 حيث ان الزيادة تعود اساسا بسبب ارتفاع الايرادات من الوقود بسبب ارتفاع الاستهلاك. وسجلت الشركة خلال الفترة ارباحا صافية بمبلغ 2.2 مليون ريال مقارنة مع خسارة 0.5 مليون ريال في الفترة نفسها 2017.

مسقط للتحلية

واجتازت محطة التحلية التابعة لشركة مدينة مسقط للتحلية بنجاح اداءها السنوي للسنة الرابعة بموجب اتفاقية شراء المياه مع الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه من خلال تحقيق القدرة المائية المتعاقد عليها التي تبلغ 7955 مترا مكعبا في الساعة.

وخلال الاشهر الستة الاولى من هذا العام حققت الشركة مستوى جيدا من الاداء التشغيلي بمعدل يبلغ 96.6% مقارنة بمعدل 88.9% خلال الفترة نفسها من 2017 حيث وصل الانتاج الى 29.176.536 متر مكعب وهو ما يمثل زيادة بمقدار 6.7% في حين انه وصل الى 27.355.554 متر مكعب في الفترة نفسها من 2017.

وبشكل عام حققت الشركة ارباحا بعد الضريبة مبلغ 0.67 مليون ريال مقارنة مع الخسارة بعد الضريبة في 1.06 مليون ريال في الفترة نفسها العام الماضي.

واتخذت ادارة الشركة جميع التدابير المعقولة والحكيمة لضمان اعلى معايير الصحة والسلامة والامتثال البيئي مع الابقاء على مستوى الثقة وتحسينه في المستقبل.