523410
523410
عمان اليوم

155 مدرسة بظفار تستقبل أكثر من 51 ألف طالب وطالبة في العام الدراسي الجديد

25 أغسطس 2018
25 أغسطس 2018

افتتاح مدارس جديدة وتحديث مدارس أخرى -

أنهت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار كافة الاستعدادات والتجهيزات الإدارية والفنية لاستقبال العام الدراسي 2018/2019م وذلك من خلال تشكيل اللجان وحصر الاحتياجات بالإضافة إلى تجهيز الخطط الإشرافية وآليات تنفيذ البرامج التربوية والتعليمية التي تخدم الطلبة والتربويين. وكذلك الوقوف على مشاريع المدارس الجديدة ومتابعة تنفيذ عدد من أعمال الإضافات في بعض المدارس وعمل الصيانة اللازمة لكافة المرافق وسكنات المعلمين.

وصرح الشيخ الدكتور الوليد بن سعيد الهنائي مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار أن المديرية وضعت برنامجا زمنيا لتنفيذ زيارات استطلاعية مع بداية العام الدراسي لمتابعة جاهزية توزيع الخطط الفصلية للمناهج الدراسية وفقا للنشرات التوجيهية الصادرة بهذا الشأن وكذلك التأكد من توفر الكتب المدرسية للطلبة وفق الطبعات المعتمدة للكتب المدرسية وأدلتها. كما يتم إسناد المشرفين التربويين ومشرفي الإدارة المدرسية ومشرفي تقويم الأداء المدرسي لمدارسهم عبر البوابة التعليمية وأيضاً متابعة جاهزية الخطط السنوية للمشرفين الأوائل والمشرفين التربويين ومشرفي الإدارة المدرسية ومشرفي تقويم الأداء المدرسي.

استقبال الطلبة والمعلمين الجدد

وذكر الهنائي أن لجنة التعيينات والتنقلات للهيئات التدريسية والوظائف المرتبطة بها على مستوى المديرية انتهت من حركة النقل الخارجي والداخلي لأعضاء الهيئتين التدريسية والادارية للعام الدراسي 2018/ 2019 وذلك وفق ضوابط ومعايير تم العمل بها اثناء اجراءات عملية النقل والندب كذلك تم نقل مديري مدارس ومساعدي مديري المدارس في المدارس المستحدثة للعام الدراسي 2018/ 2019 وذلك للاستعداد والتجهيز لجميع المتطلبات لاستقبال المعلمين والطلاب وما تتطلبها العملية التربوية في تلك المدارس. بالإضافة إلى ذلك تم تجهيز خطة لاستقبال المعلمين الجدد الذين تم تعيينهم بالمحافظة هذا العام والبالغ عددهم (200) معلم ومعلمة في عدد من التخصصات وذلك من أجل استكمال بقية إجراءات تسليم العمل.

مضيفا أنه تم القيام بتوزيع مدارس المحافظة للعام الدراسي 2018/2019م على مشرفي الادارة المدرسية ومشرفي تقويم أداء مدرسي، ومتابعتها من قبل المشرفين الاوائل بقسم تطوير الأداء المدرسي بالإضافة إلى وضع خطة للزيارات الميدانية لمساندة إدارات المدارس المنتدبين لوظيفة مدير مدرسة/ مساعد مدير مدرسة أو القائمين بمهام مدير مدرسة الجدد للعام الدراسي 2018/2019 وتخصيص مشرف ادارة مدرسية ومشرف تقويم أداء مدرسي لتقديم الدعم والمساندة لهم في جميع جوانب العمل التربوي. وأن هناك تنسيقا متواصلا مع دوائر وأقسام المديرية المختصة حول الاستعدادات والدعم المطلوب للمدارس للعام الدراسي 2018/2019.

وقال أنه من ضمن الإجراءات التي تتخذها دوائر المديرية متابعة تنفيذ برنامج استقبال الطلبة المستجدين بالصف الأول وبرنامج اليوم الأول للعام الدراسي 2018/2019م وكذلك متابعة اسناد شركات التوريد للجمعيات التعاونية بمدارس المحافظة والتأكيد على نظافة وسلامة مياه الشرب . أما في المجال التقني فقد تم تجهيز فرق ميدانية لتركيب الأجهزة الحاسوبية بالمديرية والمدارس بعد حصر احتياجات المديرية والمدارس وانزال التطبيقات الرقمية بها وتهيئة مراكز مصادر التعلم ومختبرات الحاسوب بكل البرامج المنهجية. وقد بلغ عدد أعضاء الهيئة الإدارية بمحافظة ظفار والوظائف المرتبطة بها حوالي (1596) إداريا وإدارية بينما بلغ عدد أعضاء الهيئة التدريسية بالمحافظة لهذا العام (6134)معلما ومعلمة. أما بالنسبة لعدد الطلبة الذين سيتم استقبالهم في هذا العام فيبلغ حوالي (51894) طالبا وطالبة منهم (26332 طالبا و 25562 طالبة) موزعين على (155) مدرسة على مستوى المحافظة.

المشاريع الجديدة

وقال الدكتور الوليد: أنه في إطار حرص وزارة التربية والتعليم على إتمام بناء المنشآت التربوية وتطويرها بما يواكب عجلة التطوير والتقدم التي تشهدها مسيرة التعليم لتشمل مختلف محافظات السلطنة شهدت محافظة ظفار خلال الفترة الماضية تجهيز وبناء وتطوير عدد من المنشآت التربوية بمختلف الولايات والنيابات التابعة للمحافظة والتي تتمثل في بناء عدد من المدارس الجديدة وإضافة عدد من الفصول والمرافق التربوية في بعض المدارس القائمة.حيث بلغت قيمة المشاريع الجديدة أكثر من (3155300) ثلاثة ملايين ومائة وخمس وخمسين الفا وثلاثمائة ريالً عماني.

حيث يتم استكمال الأعمال المتبقية من إنشاء مدرسة من (24) فصلا بصلالة الجديدة بتكلفة بلغت حوالي (313.000 ريال عماني) و إنشاء مدرسة من (10)فصول للصفوف (1-12) بذهبون بولاية ثمريت بتكلفة (1.237.500 ريال عماني) والانتهاء قريبا من مشروع هدم وانشاء مدرسة 23 يوليو للتعليم الأساسي للبنات (5-10) بمنطقة الدهاريز بتكلفة بلغت (459.971 ريالا عمانيا) بالإضافة إلى مشروع هدم وانشاء مدرسة السلطان تيمور بن فيصل للتعليم الاساسي للبنين (5-10) بمنطقة الدهاريز بتكلفة بلغت (559.330 ريالا عمانيا) ومشروع انشاء مدرسة اصطاح للتعليم الاساسي من (6) فصول للبنين (5-10) بمنطقة اصطاح بمبلغ قدره (585.505 ريالا عمانياً).

كما يتم الوقوف على طبيعة المباني المقترحة لإنشاء المدارس ومتابعة مدى استكمال المباني المدرسية الجديدة ومدى مطابقتها للمواصفات .

التدريب والتأهيل

للتدريب دور مهم في أي مؤسسة للنهوض بمستوى جميع العاملين بها وتأهيلهم لتحسين مستوى الأداء الوظيفي لمواكبة المتغيرات والمستجدات التي تطرأ على طبيعية عملهم. وفي هذا الجانب يضيف مدير عام تعليمية ظفار ان وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة للتربية والتعليم بالمحافظة تقوم بمتابعة مستمرة في مجال تدريب وتأهيل الكوادر الإدارية والفنية حيث أعدت المديرية عدداً من الخطط الهامة لعمل مشاغل وبرامج تساعد على تأهيل الكادر التدريسي وتطويره تتمثل في تدريب وتنفيذ مشاغل تدريبية للمعلمين سواء أكانوا معلمين سابقين أو معلمين جددا حيث تم تأكيد تواريخ تنفيذ برامج خطة الإنماء المهني المركزية التي يتم تنفيذها لا مركزيا بالمحافظ للفصل الدراسي الأول وتوفير كافة المعينات التدريبية . كما يتم إنهاء إجراءات المرشحين للدراسة 2018/ 2019م لالتحاقهم بالفصل الدراسي الأول بالمؤسسات التعليمية ماجستير ودكتوراه بجامعة السلطان قابوس إلى جانب المفرغين للإجازة الدراسية براتب كامل والدراسات المسائية والانتساب والتفرغ الجزئي.

وفي ختام حديثه أكد المدير العام على ضرورة متابعة الأسر لأبنائهم والمشاركة الفاعلة في اللقاءات التربوية التوعوية سواء التي تنفذها المديرية أو المدرسة. والاهتمام بحضور الاجتماعات الدورية لمجالس الآباء والأمهات و التي تهدف إلى الرفع من مستوى الأبناء تربويا ومعرفيا كما دعا التربويين إلى بذل المزيد من الجهود والإجادة في العمل والحرص على التطوير والإبداع والابتكار في الأداء أثناء الموقف التعليمي والعمل بروح الفريق الواحد المتعاون والمتكامل متمنيا أن يحظى العام الدراسي بالمنجزات والعطاءات التي ينشدها الجميع.