-----
-----
الاقتصادية

وزارة التجارة الصينية: مباحثات بناءة بشأن التجارة مع واشنطن

24 أغسطس 2018
24 أغسطس 2018

بكين (رويترز) - قالت وزارة التجارة الصينية في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني‭ ‬امس الجمعة إن نقاشا بناء وصريحا جرى بين الصين والولايات المتحدة حول قضايا تجارية. ‬

وأجرى مسؤولون صينيون بقيادة نائب وزير التجارة وانغ شو وين مباحثات مع نظرائهم الأمريكيين يومي الأربعاء والخميس في الولايات المتحدة.

وقالت وزارة التجارة إن الجانبين سيكونان على اتصال بشأن الخطوات التالية.

من جانب آخر قال وزير المالية الصيني ليو كون إن بلاده ستواصل الرد على واشنطن مع فرض أمريكا المزيد من الرسوم التجارية، لكن ضرباتها المضادة ستظل محددة قدر الإمكان لتجنب الإضرار بالشركات في الصين سواء كانت صينية أو أجنبية.

وقال ليو (61 عاما) ، في مقابلة بوزارة المالية هي الأولى مع وسائل الإعلام منذ توليه منصبه في مارس ، إن أثر ”النزاعات التجارية“ بين الصين والولايات المتحدة على الاقتصاد الصيني محدود إلى الآن، لكنه يشعر بالقلق بشأن الخسائر المحتملة في الوظائف وكذلك خسارة سبل الدخل.

وقال إن الحكومة الصينية ستزيد إنفاقها لدعم العمال والعاطلين عن العمل الذين تضرروا من النزاع التجاري. كما توقع ارتفاع إصدارات حكومات محلية لسندات لدعم الاستثمار في البنية التحتية هذا العام وتجاوزها تريليون يوان (145.48 مليار دولار) بحلول نهاية الربع الحالي.

وتصاعد النزاع التجاري أكثر يوم الخميس في الوقت الذي تبادلت فيه الولايات المتحدة والصين فرض المزيد من الرسوم الجمركية على سلع بعضهما البعض. ومنذ أوائل يوليو ، فرض أكبر اقتصادين في العالم رسوما على سلع بعضهما البعض بقيمة إجمالية بلغت مائة مليار دولار.

وقال ليو: ”الصين لا تريد الدخول في حرب تجارية، لكننا سنرد بحزم على الإجراءات غير المنطقية التي اتخذتها الولايات المتحدة“. وأضاف ”إذا تمسكت الولايات المتحدة بتلك الإجراءات، فإننا في المقابل سنتخذ إجراء لحماية مصالحنا“.

وحتى الآن، فرضت الصين أو اقترحت فرض رسوم جمركية على سلع أمريكية بقيمة 110 مليارات دولار، ما يمثل معظم وارداتها من المنتجات الأمريكية. والنفط الخام والطائرات الكبيرة سلعتان رئيسيتان أمريكيتان لم تستهدفهما العقوبات بعد.