1425216
1425216
العرب والعالم

الحكيم يطالب معصوم بدعوة البرلمان للانعقاد ضمن المدد الدستورية

23 أغسطس 2018
23 أغسطس 2018

مقتل 9 عناصر من تنظيم «داعش» في العراق -

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي:

دعا رئيس تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم رئيس الجمهورية العراقي فؤاد معصوم، امس ضرورة دعوة مجلس النواب لعقد جلسته الأولى ضمن المدد الدستورية، منوهاً إلى تشكيل حكومة «قوية وشجاعة وحازمة».

وقال المكتب الإعلامي لزعيم تيار الحكمة، إن «الحكيم التقى، رئيس الجمهورية فؤاد معصوم في العاصمة بغداد، وبحثا ملف تشكيل الحكومة وضرورة دعوة مجلس النواب لعقد جلسته الأولى ضمن المدد الدستورية». وجدد الحكيم خلال لقائه بالرئيس العراقي، رؤيته للخيارات المطروحة بحكومة الأغلبية الوطنية أو حكومة الشراكة عبر الفضاء الوطني ووفق الشروط التي حددتها المرجعية للمرحلة القادمة.

ودعا الحكيم الكتل السياسية الى تحمل مسؤولياتها وقراءة متطلبات المرحلة القادمة، مؤكدا على ضرورة تشكيل حكومة قوية وشجاعة وحازمة وقادرة على تقديم الخدمات وتحقيق تطلعات الشعب العراقي.

في حين، نفى ائتلاف الوطنية الذي يتزعمه نائب الرئيس العراقي إياد علاوي، الأنباء التي تحدثت عن وجود «انشقاقات» داخل الائتلاف المشارك في العملية السياسية. بدوره، اكد القيادي في تحالف المحور الوطني والأمين العام لحزب الحل، محمد الكربولي، ان المكون السني لا يخضع للضغوط في تشكيل الحكومة المقبلة. وقال الكربولي في تغريده على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، «يخطئ من يعتقد ان السنة تكملة عدد في تشكيل الكتلة الاكبر او الحكومة المقبلة»، لافتا الى ان «نمطية العرب السنة في 2010 او 2014 تختلف كليا عن أولويات ومتبنيات العرب السنة في 2018».

واكد ان «العرب السنة اليوم يحملون مشروعا لبناء دولة، معيارهم العراق أولا وأخيرا»، مشيراً إلى انهم «لا يخضعون للضغوط في تشكيل الحكومة المقبلة».

أمنياً، قتل تسعة عناصر من تنظيم داعش غرب قضاء (الطوز) شمالي العراق بقصف استهدف تجمعا لهم.

وقال مصدر أمني عراقي إن طائرة أمريكية مسيرة استهدفت تجمعا لـ (داعش) بمنطقة (الشاي) خلف قرية الميدان شمال العراق، ما أسفر عن مقتل تسعة عناصر من التنظيم وتدمير دراجتين لهم.

من جهة أخرى، أصيب جنديان عراقيان بجروح إثر انفجار عبوة ناسفة، شمال شرق (بعقوبة).

وأعلن اللواء 110 في القوات المساندة، أن القوات العراقية نفذت عملية مباغتة ضد مواقع (داعش) في أطراف ناحية السعدية ، واشتبكت مع مجموعة مسلحة، ما أسفر عن إصابة مسلح والعثور على مواد متفجرة وسلاح، مضيفا أن عملية ملاحقة عناصر التنظيم مستمرة في المنطقة.

كما أعلن مصدر أمني عراقي، عن سقوط 3 قذائف هاون على منطقة (الجوبا في طوزخورماتو) شرق محافظة صلاح الدين.

ما أدى إلى إصابة مواطن واحد فقط، وأضرار مادية.. لافتا إلى أن القذائف أطلقت من خلف جبال القضاء. وأشار إلى أن إحدى القذائف سقطت على منزل أحد المواطنين في منطقة العسكري.

وذكرت الشرطة ، أن ضابطا عراقيا كبيرا قتل وأصيب اثنان من قوات حماية الطرق الخارجية، في انفجار عبوة ناسفة استهدفت موكبه غربي محافظة الأنبار، على بعد 118 كيلومترا غرب بغداد.