1419549
1419549
إشراقات

فتاوى لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة

23 أغسطس 2018
23 أغسطس 2018

يجتهد لتحديد ما فاته من الصلوات -

شاب بلغ من العمر 12 سنة وبلغ ولكنه لا يفقه البلوغ ولا الطهارة من الجنابة وبقي في جنابة لعدم وجود نية رفع الجنابة عند الاغتسال وعندما بلغ الـ15 عاما تفقه في الجنابة والطهارة ... السؤال : هل على هذا الشاب قضاء تلك السنوات الثلاث التي كان يصلي فيها وهو جنب علما أنه كان قاطعا لصلاة الصبح أثناء تلك الفترة، وجزاكم الله عنا كل خير .

النية شرط لرفع الحدث على الصحيح، وقد يترخص لمثل هذا الشخص فيعتبر غسله إن كان يعمم جسده بالماء كاملا، وأما إن كان يصلي بلا غسل أو كان بغسل غير كامل فعليه أن يجتهد لتحديد ما فاته من الصلوات بعد بلوغه وقبل تعلمه الغسل وليشرع في قضائها، هذا وتلزمه التوبة من تركه صلاة الصبح وعليه قضاؤها. والله أعلم.

اذا أراد المسلم الذهاب للصلاة هل يجب عليه دخول دورة المياه قبل الوضوء وغسل مكان خروج الغازات احتياطا اذا اخرج شيء من الريح؟

لا يجب على من أراد الصلاة أن يستنجي قبل الوضوء إذ ليس ذلك من شروط الصلاة إلا إن كان محتاجا لقضاء الحاجة فإنه يؤمر أن يقضي حاجته قبل الصلاة فيستنجي؛ لئلا يشرع في الصلاة وهو يدافع الأخبثين، ثم إن نفس خروج الريح ليس موجبا للاستنجاء على الصحيح إلا إن كان في الموضع شيء من الرطوبات حين خروجها فإن بعض العلماء استحب الاستنجاء.. والله أعلم.

أنا طالب مبتعث للدراسة، وشاءت الأقدار أن أنضم إلى عائلة يوجد بها طالب غير مسلم.. فهل يجوز لي أن أختلط معه على مائدة العشاء؟ وهل يجوز الصلاة في هذا البيت في غرفتي، علما بأنه لا يوجد مسجد أو مصلى قريب؟ علما كذلك بأننا نستخدم دورة مياه واحدة ومطبخا واحدا؟علما بأن هذا الطالب يدرس معي في نفس الصف. أفتوني رحمكم الله.

وفقك الله وثبتك وأيدك، واعلم أن الاختلاط بمن ذكرت إن كنت تقصد به الاقتراب منه عند الأكل والاجتماع به في طاولة واحدة أو نحو ذلك فإنه لايضرك إن كان الطعام حلالا، وكذا مشاركته في المطبخ وبيت الخلاء، وكذا الصلاة إن كان المُصلى الذي تصلي عليه طاهرا، هذا واستصحب نية الدعوة إلى الله والتأثير فيهم، وننصحك بالاطلاع على ضوابط السكنى في مثل هذه البيئات ونصائحها لتفادي مشكلات أخرى غير التي ذكرت، والله أعلم.