1424503
1424503
عمان اليوم

شعائر دينية مقدسة وابتهاج بعيد الأضحى السعيد في كافة ولايات السلطنة

22 أغسطس 2018
22 أغسطس 2018

تواصل الاحتفالات بالمناسبة المباركة -

محمد الوحشي - أحمد الفارسي - سعيد القلهاتي - أحمد الشحي - حمد الريامي - عبدالله المانعي -

مواصلة لتغطية أمس لمظاهر أداء صلاة عيد الأضحى المبارك التي أقيمت في كافة محافظات وولايات وقرى السلطنة، تستمر «عمان» في محاولة لتغطية كافة الولايات بنشر تلك المظاهر، ففي ولاية ضنك أدى الأهالي صلاة عيد الأضحى المبارك أمس الأول بمصلى العيد، وبحضور سعادة الشيخ سيف بن حمير آل مالك الشحي محافظ الظاهرة، وسعادة الشيخ سعود بن محمد بن سعود الهنائي والي ضنك، وقد أم المصلين عبد المحسن بن خميس الشكري، حيث تضمنت الخطبة الوعظ والإرشاد لفعل المعروف وصلة الأرحام والأضاحي مع إيضاح بعض الجوانب المتعلقة بفرحة العيد.

ثم توجه سعادة الشيخ المحافظ وسعادة الشيخ والي الولاية إلى مكتب الوالي لاستقبال أبناء الولاية المهنئين، حيث امتزجت الفرحة بعبارات الدعاء والابتهال إلى المولى جلت قدرته أن يعيد هذه المناسبة على مولانا جلالة السلطان قابوس المعظم- حفظه الله ورعاه- وهو ينعم بموفور الصحة وعلى الشعب العماني بالخير واليمن والبركات.

شناص

وفي ولاية شناص استقبل سعادة الشيخ مهنا بن سيف اللمكي محافظ شمال الباطنة بمعيته سعادة خليفة بن هلال العلوي والي شناص جموع المهنئين بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وذلك بقاعة جامع السلطان قابوس بشناص، وشهد الاستقبال توافد المهنئين من شيوخ وأعيان الولاية والمواطنين والمقيمين بالولاية.

وحول مناسبة عيد الأضحى المباركة توجه محافظ شمال الباطنة سعادة الشيخ مهنا بن سيف اللمكي نيابة عن أهالي ولايات شمال الباطنة بالتهنئة للمقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- داعيا أن يعيد هذه المناسبة ومثيلاتها على جلالته -أعزه الله- وأن يمن عليه بموفور الصحة والعافية والعمر المديد وعلى الشعب العُماني والأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات.

صور

كما أدت جموع غفيرة من أبناء ولاية صور والمقيمين بها شعائر صلاة عيد الأضحى المبارك أمس الأول بمختلف المصليات والجوامع في الولاية ونيابتيها، وشهد المصلى الخاص للعيدين بمنطقة سيح المطار ببلاد صور صلاة العيد بحضور سعادة الشيخ عبدالله بن مستهيل بن سالم شماس محافظ جنوب الشرقية، وبحضور الشيخ أحمد بن علي بن حمدان الشحي نائب والي صور، وفضيلة الشيخ القاضي سالم بن راشد القلهاتي قاض بالمحكمة العليا بمسقط، وقد أم المصلين ناصر بن سالم بن راشد القلهاتي.

بخاء

وفي ولاية بخاء في صبيحة عيد الأضحى المبارك توافدت جموع المصلين إلى جامع السلطان قابوس بولاية بخاء لأداء صلاة العيد والاستماع إلى الخطبة بحضور سعادة الشيخ علي بن سعيد السعيدي والي بخاء وسعادة الشيخ عبدالله بن أحمد آل مالك الشحي عضو مجلس الشورى والشيوخ والرشداء والأعيان ومسؤولي الدوائر الحكومية وأهالي ولاية بخاء وتوابعها والمقيمين، حيث أم المصلين علي بن زيد بن مزيود الشحي إمام وخطيب جامع السلطان قابوس بولاية بخاء مستهلا خطبته بالتكبير والحمد لله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مشيرا إلى أن هذا اليوم يوم عظيم عظم الله شأنه ورفع مكانه تجتمع فيه القلوب وتتوجه الأرواح فيه إلى علام الغيوب، وبعد انتهاء الصلاة استقبل سعادة الشيخ علي بن سعيد السعيدي والي بخاء بمكتب سعادته جموع المهنئين متبادلا معهم عبارات التهاني والتبريكات بهذه المناسبة السعيدة.

إبراء

واحتفلت ولاية إبراء بعيد الأضحى المبارك مثل سائر ولايات السلطنة الأخرى وأدى أهالي الولاية صلاة العيد في المصلى العام بحضور سعادة الشيخ صقر بن سلطان الشكيلي والي الولاية والشيوخ والرشداء، وأمَّ المصلين يعقوب بن يوسف السناوي، حيث أكدت خطبة العيد على أهمية التراحم واستغلال هذه الأيام المباركة في الدعاء والتسبيح وطلب المغفرة. بعدها أقيمت سباقات عرضة الخيل، ومن ثم العيود الذي وجد الأطفال فيه الفرصة لشراء الألعاب والحلويات.

وستنظم قرية الثابتي بولاية إبراء اليوم ثالث عيد الأضحى المبارك سباق عرضة الخيل من خلال مشاركة مجموعة كبيرة من فرسان ولايات شمال وجنوب الشرقية بالإضافة إلى حضور كبير من أهالي الولاية والولايات المجاورة.

ويحرص أهالي قرية الثابتي بولاية إبراء في مختلف المناسبات الدينية خاصة في عيدي الفطر والأضحى والمناسبات الوطنية على إقامة مثل هذه السباقات؛ وذلك للمحافظة على هذا الموروث الذي توارثوه عن آبائهم وأجدادهم.

لوى

كما أدى سعادة الشيخ الدكتور سعيد بن حميد الحارثي والي لوى صلاة عيد الأضحى المبارك في مصلى البلدة الجديدة، بحضور الشيوخ والوجهاء والأعيان والأهالي والمقيمين على أرض الولاية.

وتحدث الخطباء عن مناسبة عيد الأضحى المبارك والوقوف بيوم عرفة الركن الأعظم من أركان الحج وتطرقوا إلى الأضحية وشروطها وأوقات أدائها.

ودعا الخطباء إلى نبذ التفرقة والشحناء والتخاصم.

وعقب أداء الصلاة استقبل سعادة الشيخ الدكتور والي لوى جموع المهنئين.