1424362
1424362
الرئيسية

انتهاء هجوم كبير في كابول تبناه «داعش»

21 أغسطس 2018
21 أغسطس 2018

كابول «أ ف ب»: أنهت قوات الأمن الأفغانية هجوما كبيرا استمر أكثر من ست ساعات أمس في كابول تبناه تنظيم «داعش» فيما لا تزال أفغانستان تنتظر ردا رسميا من حركة طالبان على عرض وقف اطلاق النار الذي قدمه الرئيس أشرف غني.

وأطلقت حوالي 30 قذيفة هاون على العاصمة الأفغانية من «موقعين منفصلين لكنهما قريبان» كما أعلنت عملية «الدعم الحازم» التابعة لحلف شمال الأطلسي في افغانستان. وأضافت في بيان ان أربعة من المهاجمين قتلوا فيما استسلم خمسة آخرون.

من جهته قال الجنرال مراد علي مراد قائد حامية كابول خلال مؤتمر صحفي ان «لدينا ستة جرحى بين مدنيين وعسكريين» متحدثا عن مقتل مهاجمين اثنين فقط. وأشار الناطق باسم شرطة كابول حشمت ستانيكزاي الى حصيلة مماثلة لتلك التي أوردها المسؤول العسكري. وقال «لقد انتهى الهجوم، وتم توقيف اربعة مشتبه بهم ايضا.

وأطلق نحو عشرين قذيفة هاون». وتبنى تنظيم (داعش) الهجوم عبر وكالة «اعماق» الدعائية الناطقة باسمه على تلغرام. وقال ان الهدف كان «المقر الرئاسي».

وسقطت القذائف أيضا على العاصمة فيما كان الرئيس يلقي خطاب أول ايام عيد الاضحى والذي نقل مباشرة على فيسبوك. وأمكن رؤية الرئيس يتوقف عدة مرات عن الكلام فيما يُسمع دوي الانفجارات. ثم قال «هذه الأمة لن ترضخ لهذه الهجمات الصاروخية».

وكان الرئيس قد عرض الأحد هدنة لمدة ثلاثة أشهر على حركة طالبان. ونفى الناطق باسم الحركة في رسالة وجهت الى وكالة فرانس برس، أي ضلوع في الهجوم.

وبدأ الهجوم حوالي الساعة التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي (05:30 ت ج) مع سقوط عدة صواريخ على حيين في كابول انطلاقا من مبنى في المدينة القديمة، كما افادت عدة مصادر أمنية.

وقال مسؤولون: إن اشتباكات جرت بين قوات الأمن والمسلحين وحلقت مروحية للجيش الافغاني على علو منخفض فوق الشارع القريب من مسجد عيدكاه في وسط المدينة، وأطلقت صاروخا على موقع للمسلحين مما أدى إلى تصاعد سحابة من الغبار.

وشوهد المواطنون الذين كانوا في وقت سابق يشترون أضاحي للعيد، وهم يهرعون بحثا عن مكان آمن فيما كانت السيارات تنحرف مسرعة في الشارع لتجنب الاشتباكات. وسمعت أصوات انفجارات وإطلاق نار فيما فرضت قوات الأمن طوقا على المنطقة.

وتحصن المهاجمون على ما يبدو في مبنى خلف المسجد الذي كان قد دمر جزئيا في هجوم قبل عدة سنوات ويعتقد أنه لم يكن يستخدم لإقامة صلاة العيد.