الأولى

وكالة الطاقة الذرية: لا مؤشرات على توقف الأنشطة النووية لكوريا الشمالية

21 أغسطس 2018
21 أغسطس 2018

رغم اعتبار الخارجية الأمريكية المحادثات سائرة «في الاتجاه الصحيح» -

عواصم «وكالات»: أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس أنها لم تجد أي مؤشرات تدل على أن الأنشطة النووية لكوريا الشمالية قد توقفت رغم تعهدات زعيمها كيم جونج اون بنزع الاسلحة النووية. وقالت الوكالة في تقرير نشر في وقت متأخر أمس الأول الاثنين إن «مواصلة البرنامج النووي لجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية وتطويره يثيران قلقا شديدا». والتقرير الذي نشره المدير العام للوكالة يوكيا امانو سيعرض على الجمعية العامة السنوية للوكالة الذرية في سبتمبر. وقالت الوكالة «بما ان الوكالة لا تزال غير قادرة على القيام بأنشطة تحقق في جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية، فإن اطلاعها على البرنامج النووي لهذه الجمهورية محدود وفيما تجري أنشطة نووية اضافية في البلاد، تتراجع امكانيتها على معرفة ذلك». وكشفت الوكالة التابعة للأمم المتحدة انه بحوزتها مؤشرات على أنشطة مرتبطة «بمختبر للكيمياء الإشعاعية» في كوريا الشمالية حصلت «بين نهاية ابريل ومطلع مايو 2018» اي بعد القمة بين الكوريتين في إبريل.

وكشفت ايضا ان مفاعل التجارب يونغبيون يواصل «دورته العملانية» التي بدأها في ديسمبر 2015.

وأكدت الوكالة من جانب آخر ان بيونج يانج تواصل بناء مفاعلها الذي يعمل بالمياه الخفيفة وكذلك استخراج وتركيز اليورانيوم في موقع بيونغسان.

وتحدث التقرير ايضا عن «مؤشرات تتوافق مع استخدام منشأة التخصيب الواقعة داخل المنشأة، بما يشمل عملية وحدات التبريد وكذلك حركة منتظمة لآليات». ودعا أمانو مرة جديدة كوريا الشمالية الى «الإيفاء بكامل التزاماتها» الدولية. وأكد ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية مستعدة لاستئناف عمليات التفتيش في المكان بشكل سريع جدا. وكانت الخارجية الامريكية اعتبرت الاسبوع الماضي ان المحادثات مع كوريا الشمالية تسير «في الاتجاه الصحيح» متحدثة عن اجتماعات مغلقة بين واشنطن وبيونج يانج.