العرب والعالم

إيران تعد بتطوير قدراتها العسكرية وتكشف عن مقاتلة جديدة

21 أغسطس 2018
21 أغسطس 2018

طهران - (وكالات) - قالت إيران أمس إنها ستطور قدراتها العسكرية وكشفت عن مقاتلة جديدة محلية الصنع وسط توتر متزايد مع الولايات المتحدة ومنافسين إقليميين بسبب صراعات في الشرق الأوسط.

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن قوة بلاده العسكرية كانت سببا في ردع واشنطن عن مهاجمتها مضيفا أن الولايات المتحدة بقيادة الرئيس دونالد ترامب صارت منعزلة حتى عن حلفائها.

وقال روحاني في كلمة أذاعها التلفزيون الإيراني الرسمي على الهواء بمناسبة اليوم الوطني للصناعات الدفاعية الذي يحل اليوم الأربعاء «يجب أن نجهز أنفسنا لمواجهة القوى العسكرية التي تريد الاستيلاء على أرضنا ومواردنا». وأضاف «لماذا لا تهاجمنا الولايات المتحدة؟ لقوتنا ولأنها تعلم... عواقب ذلك».

وقال الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي قبل أيام إن الولايات المتحدة تتجنب أي مواجهة عسكرية مع طهران بسبب القوة العسكرية الإيرانية.

وقال روحاني إن العقوبات على إيران تحاكي الحرب التجارية الأمريكية على الصين والرسوم الجمركية الجديدة التي فرضتها واشنطن على بعض الواردات التركية والأوروبية.

وقال «لسنا وحدنا الذين لا نثق في أمريكا. اليوم حتى أوروبا والصين لا تثقان بها، حتى حلفاء لأمريكا مثل كندا فقدوا الثقة بها».

وشهد روحاني أمس احتفالا تضمن عرضا جويا لمقاتلة جديدة محلية الصنع أطلق عليها اسم (كوثر) وهي قادرة على حمل أسلحة متنوعة وستستخدم في مهام دعم قصيرة.

وقالت وسائل الإعلام الرسمية إن الطائرة مزودة بـ «الكترونيات طيران متطورة» ورادار متعدد الاستخدامات، مضيفة أنها «محلية الصنع مائة في المائة».

وكان وزير الدفاع امير حاتمي أعلن عن الطائرة السبت موضحا إنه سيزاح الستار عنها الأربعاء. ولم يقدم الوزير الإيراني سوى تفاصيل قليلة عن المشروع، مركزا تصريحاته على جهود ايران لتطوير دفاعاتها الصاروخية.

وقال حاتمي إن ذكرى الهجمات الصاروخية التي تعرضت لها ايران خلال الحرب مع العراق في ثمانينات القرن الماضي، والتهديدات المتكررة من اسرائيل والولايات المتحدة من أن «جميع الخيارات مطروحة» في التعامل مع الجمهورية الاسلامية، حفزت على تطوير البرنامج الدفاعي.

وقال في مقابلة متلفزة «تعلمنا في الحرب (الايرانية العراقية) أنه لا يمكننا الاتّكال سوى على أنفسنا. مواردنا محدودة ونحن ملتزمون إرساء الأمن بأي ثمن».