1424060
1424060
الاقتصادية

4 مراكز بحثية علمية مهمتها تطوير العمل في القطاع السمكي

21 أغسطس 2018
21 أغسطس 2018

تساهم في زيادة الإنتاج وتحقيق التنمية -

عمان : هناك 4 مراكز بحثية علمية مهمتها تطوير العمل في القطاع السمكي وتحقيق التنمية المستدامة، هذه المراكز كان لها دور كبير من خلال ما قامت به من دراسات وأبحاث في تطوير القطاع وتحويله إلى واحد من اهم الروافد الاقتصادية التي تساهم في تعزيز الانتاج المحلي الاجمالي.. وتعتبر البحوث والدراسات العلمية أداة أساسية للتطوير في مختلف المجالات وقطاع الثروة السمكية أحد المجالات التي تعتمد على هذه البحوث العلمية لزيادة الإنتاجية. وتعتبر المديرية العامة للبحوث السمكية والمراكز البحثية التابعة لها هي المعنية بتطوير وضمان استدامة هذا القطاع ، ويتبع المديرية 4 مراكز بحثية رئيسية هي مركز العلوم البحرية والسمكية ومركز ضبط جودة الأسماك ومركز الاستزراع السمكي ومركز البحوث السمكية بصلالة - محافظة ظفار. تعني هذه المراكز العلمية بتنفيذ العديد من البحوث والدراسات العلمية والتي تغطي المجالات المختلفة في القطاع السمكي وتأخذ هذه البحوث أهميتها لكونها ذات بعد علمي واقتصادي يساعد على تطوير العمل في قطاع الثروة السمكية بالسلطنة وتطوير مجتمعات الصيد على سواحل السلطنة وتحقيق التنمية السمكية المستدامة .

وكانت دراسة علمية قام بتنفيذها فريق علمي من الخبراء والباحثين والفنيين بمركز العلوم البحرية والسمكية قد استعرضت مؤخرا العديد من المحاور ذات العلاقة بأسماك الكنعد وهي من الأسماك الاقتصادية في مياه السلطنة، حيث تناولت الدراسة طريقة تكاثرها ونموها وهجرتها وأعمارها وأبعادها ومعدل نفوقها سواء لأسباب طبيعية أو غير طبيعية ، كما تطرقت الدراسة الى معدات الصيد الخاصة بصيد أسماك الكنعد. وأوضحت الدراسة أن أسماك الكنعد تتواجد في مياه المحيط الهندي وغرب المحيط الهادي، وغرب المحيط الأطلسي وفي الشرق الأفريقي وتهاجر في المياه الضحلة بمحاذاة السواحل العمانية ومياه الخليج العربي . والكنعد كثير الهجرة فقد سجلت هجراتها الطويلة إلى الساحل الشرقي من الولايات المتحدة الأمريكية، وتايلند وأستراليا وجنوب إفريقيا واليابان وعمان. وتتأثر هجرات الكنعد بشكل كبير بالتغيرات السنوية في درجات حرارة البحر.

أهم المشاريع البحثية

قامت المراكز البحثية بالمديرية العامة للبحوث السمكية بتنفيذ مشاريع بحثية ودراسات علمية متعددة ومنها مشروع إدارة واستغلال موارد أسماك التونة الساحلية في السلطنة وهو مشروع بحثي يهدف إلى فهم حالة استغلال الموارد الساحلية لأسماك التونة في السلطنة وبناء قاعدة بيانات حول الخصائص البيولوجية لأنواع من أسماك التونة الساحلية مما يسهم في وضع خطة تطوير مناسبة لإدارتها .

ايضا هناك مشروع إدارة مصائد ثروة الروبيان في محافظة الوسطى لتنظيم عمليات صيد ثروة الروبيان والمحافظة على المخزون الحيوي لهذه الثروة من الاستنزاف والصيد الجائر. وهناك مشروع دراسة تقدير الأعمار ومعدل النمو للأسماك ذات الأهمية الاقتصادية في مياه بحر العرب والذي يهدف إلى توفير تقديرات نوعية جيدة لأعمار الأسماك ذات الأهمية الاقتصادية من جميع الأنواع المتاحة من بحر العرب ومشروع دراسة كفاءة معدات الصيد للقشريات وأسماك القاع في مياه السلطنة والتي تهدف إلى تحديد المواصفات الفنية لطرق ومعدات الصيد الحديثة الملائمة لصيد القشريات البحرية وأسماك القاع ومشروع مسح مخازين الأسماك القاعية في الخليج العربي وبحر عمان والذي يهدف إلى تحقيق الإدارة المستدامة لمصائد الأسماك ذات الأهمية التجارية والاقتصادية في مياه الخليج العربي وبحر عمان.

اكتشاف أنواع جديدة من الأسماك

قام مركز العلوم البحرية والسمكية بالتعرف على نوع جديد من اسماك الببغاء (Parrot fish) وتعرف باسم الببغاء الحدباء وقد اصطادها احد الصيادين العمانيين بالشباك الخيشومية عند عمق 12مترا قبالة ساحل رأس الشجر التابع لولاية قريات بمحافظة مسقط. كما قام المركز أيضا بالتعرف على نوع جديد من اسماك الببغاء وتسجيله علميا وهي أنواع ببغاء فرموزا وتعرف أيضا باسم ملكة كوريز ( Queen Coris ) التي اصطيدت بالأقفاص ( الدوابي ) قبالة سواحل جزيرة مصيرة بمحافظة جنوب الشرقية وتسمى محلياً باسم اسماك (البرق) .

كما تم التعرف على نوع من اسماك الضفدع (Frogfish) النادرة التي تم صيدها من سواحل بحر عمان المحاذية لولاية السيب بمحافظة مسقط وتؤدي اسماك الضفدع دورا مهما في النظام البيئي حيث تتكامل مع الأنواع الأخرى من ناحية التغذية والتكاثر ومكان العيش لذلك من الضروري الاهتمام بهذا النوع والحفاظ عليه من خطر الانقراض.و تم مؤخرا نشر ورقة علمية للتسجيل الأول العالمي لسمكة تنين البحر العميق الملونة بالتعاون مع خبراء دوليين وهي السمكة التي تم صيدها في عام 2007م قبالة سواحل صلالة بمحافظة ظفار.

الاستزراع السمكي

تنصب دراسات وابحاث مركز الاستزراع السمكي على التعريف بالاستزراع السمكي البحري وأنظمته والتعريف بالاستزراع السمكي التكاملي وتحليل عينات المياه بمختبرات التحليل الكيميائي وطرق فحص أسماك البلطي في المختبرات وطرق إكثار الغذاء الحي واليرقات للأسماك والطحالب وبحث مدى تكاثر الطحالب البحرية وتغذية الهائمات الحيوانية وإعداد أحواض الأسماك المستزرعة .

ضبط الجودة

يركز مركز ضبط جودة الأسماك على سلامة وضبط الأغذية البحرية ونظم التتبع ،ومتابعة السياسات والاستراتيجيات على المستوى الوطني والإقليمي و سلامة الأغذية البحرية وصحة المستهلك ومخاطر وملوثات الأغذية البحرية وأنظمة سلامة وجودة هذه الأغذية ونظم التتبع وموضوع منتجات القيمة المضافة وفرص الاستثمار بالإضافة إلى آخر المستجدات في مجال ضبط الجودة.