عمان اليوم

تواصل فعاليات حلقة التشكيل برقائق المعادن في مركز نزوى الثقافي

20 أغسطس 2018
20 أغسطس 2018

كتبت - جهينة بنت راشد الحضرمية -

قدم عبد العزيز الهنائي، مشرف فنون تشكيلية بمحافظة الداخلية حلقة التشكيل برقائق المعادن في مركز نزوى الثقافي والتي استمرت لمدة أسبوع كامل متضمنة تشكيل لوحات فنية مختلفة، شارك فيها عدد من الذكور والإناث تراوحت أعمارهم بين 15-35 سنة.

وقدم الهنائي شرحا عن فن التشكيل برقائق المعادن وكيفية نقل التصميم إلى الشريحة المعدنية لمدة يومين، وذلك من خلال الرسم التخطيطي للتصميم في ورقة ومن ثم نقله إلى قطعة معدنية. ووضح الشكيلي أن المشاركين شرعوا بالتطبيق من خلال اختيار تصميم مناسب لهم، ومن ثم العمل في قطعة معدنية بيضاوية أو دائرية، وآخر مرحلة للحلقة كانت عن إخراج العمل بصورة نهائية من خلال وضع إطار للتصميم.

وقام مقدم الحلقة بتوجيه المشاركين ومساعدتهم في عملية التصميم على المعدن واتضح له أن معظمهم كانت له ميول فنية في الرسم والتصميم والتصوير. مما قد يتيح لهم فرصة مشاركة أعمالهم في سوق العمل، كعمل قلادات تراثية ومجسمات صغيرة لخناجر.

وحول هذه الحلقة قالت المشاركة فاطمة بنت محمد الحراصية إن فن التشكيل في رقائق المعادن فن سهل وممتع ولكنه يحتاج إلى مهارة كبيرة وممارسة مستمرة.

وأضافت لبنه بنت زهير البوسعيدية، إحدى المشاركات، أن الحلقة فتحت لها مجال في تعلم فن التشكيل والنحت على المعادن واستخدام الأدوات الخاصة به، كذلك استغلال هذا الفن في سوق العمل بما يتناسب من مشروعها الخاص.

وقال عبد العزيز الهنائي إن الطامح في هذا المجال يتوجب عليه الاستمرار في ممارسة عملية التشكيل بالمعادن كذلك أخذ مزيد من الخبرة من المختصين وبالتالي الدخول في سوق العمل.

الجدير بالذكر أن الهدف العام من الحلقة هو توعية الناس بأهمية استغلال العلب المستهلكة والغازية كعلب المشروبات الغازية أو عبوات الطعام المعدنية ومخلفات الأسلاك وتحويلها إلى تشكيلات متنوعة كلوحات لمواقع تراثية.