1422881
1422881
صحافة

الصحافة الإيرانية في أسبوع

19 أغسطس 2018
19 أغسطس 2018

طهران - «عمان» سجاد أميري:

نصحبكم في هذه الجولة مع طائفة من المقالات والتحليلات التي طالعتنا بها الصحف الإيرانية الصادرة الأسبوع الماضي حول القضايا ذات الأهمية على الصعيدين الداخلي والخارجي.

صحيفة «تفاهم» كتبت مقالاً تحت عنوان «سلطنة عمان تتمتع برؤية استراتيجية منحتها مكانة مرموقة بين دول العالم»، فيما سلّطت صحيفة «جوان» الضوء على التصعيد القائم بين طهران وواشنطن في مقال بعنوان «لماذا لا تتفاوض إيران مع أمريكا؟».

وفي الشأن الاقتصادي الداخلي أوردت صحيفة «جام جم» تحليلاً تحت عنوان: «هل يصل الاقتصاد الإيراني إلى طريق مسدود؟» في حين تناولت صحيفة «جهان صنعت» هذا الموضوع في مقال حمل عنوان «الاقتصاد الحكومي إلى أين؟» فيما نشرت صحيفة «ستاره صبح» تحليلاً بعنوان «علاقة التنمية بالتهديد».

تفاهم: سلطنة عمان تتمتع برؤية استراتيجية منحتها مكانة مرموقة بين دول العالم

تحت هذا العنوان كتبت صحيفة «تفاهم» مقالاً جاء فيه: تتمتع سلطنة عمان برؤية استراتيجية منحتها مكانة مرموقة بين كافّة دول المنطقة والعالم بفضل سياستها المبنية على السعي لتعزيز الأمن والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي وعدم التدخل في شؤون الدول الأخرى.

وأضافت الصحيفة إن سلطنة عمان لم تألُ جهداً في بذل الجهد المتواصل لتسوية الأزمات الإقليمية والدولية وفي مقدمتها أزمة البرنامج النووي الإيراني والتي أفضت في نهاية المطاف إلى توقيع اتفاق أممي بين إيران والدول الكبرى في صيف عام 2015.

وأشارت الصحيفة أيضاً إلى أن سلطنة عمان تحظى بأهمية بارزة لنجاحها في تحقيق التنمية والتطور بجميع المجالات على المستوى الداخلي وفي كافّة القطّاعات الاقتصادية والتعليمية والعمرانية والاجتماعية والثقافية والمعيشية والترفيهية لكافّة شرائح المجتمع.

ولفتت الصحيفة إلى أن السلطنة تمكنت من تبوؤ مكانة مرموقة بين دول العالم على المستويين الاقتصادي والتجاري ما جعلها محط أنظار كافّة البلدان التوّاقة لإقامة علاقات متوازنة واستراتيجية مع السلطنة في شتى الميادين لما تتمتع به عُمان من مقومات أساسية تبعث على الاطمئنان في تحقيق ما تصبو له الدول من وراء إنشاء علاقات متينة وهادفة لتعزيز الأواصر في مختلف المجالات.

وأكدت الصحيفة أن سلطنة عمان تمتلك الاستعدادات الكافية لتنفيذ مشاريع استثمارية مع كافّة الدول ما يجعلها مرشحة لتحقيق آفاق جديدة في هذا المضمار، ومن هنا لابدّ لإيران من الاستفادة القصوى من هذه القدرة التي تتمتع بها السلطنة، فضلاً عن القابليات الكبيرة التي تتميز بها في مجالات السياحة والثقافة والآثار والتي مكّنتها من لعب دور بارز في استقطاب الدول خاصة المجاورة ومن بينها إيران لإقامة علاقات متينة معها في هذه المجالات.

ونوّهت الصحيفة كذلك إلى الإمكانات الهائلة التي عرفت بها سلطنة عمان خاصة في مجال صيد الأسماك والثروة السمكية لما تتمتع به من موقع بحري استراتيجي يحظى بأهمية فائقة لدى كافّة دول المنطقة والعالم.

وخلصت الصحيفة إلى ضرورة تمتين العلاقات مع سلطنة عمان في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والسياحية، مشيرة إلى أن السلطنة تمثل بوّابة رئيسية للانفتاح على الأسواق العالمية في المجالين التجاري والاقتصادي، خصوصاً وان السلطنة نجحت إلى حد كبير في إنشاء سلسلة متكاملة من خطوط النقل البحرية والبرية والجوية، ما يجعلها في طليعة الدول التي ينبغي إقامة أفضل العلاقات معها في جميع الميادين لاسيّما وان الشعب العُماني معروف بالطيبة والسمعة الحسنة والسكينة والوقار، ويعيش في ظل حكومة أثبتت السنوات والتجارب أن عُمان أهل لمدّ جسور الثقة معها من أجل إقامة علاقات متطورة ومستدامة تعود بالنفع الكبير على الشعبين الجارين في إيران وسلطنة عمان.