1422847
1422847
الاقتصادية

حماية المستهلك تواصل جهودها بتشكيل فرق تفتيش لمراقبة الأسواق

19 أغسطس 2018
19 أغسطس 2018

عمان: دعت هيئة حماية المستهلك المواطنين والمقيمين إلى التواصل معها خلال إجازة العيد في حالة وجود أي مخالفات أو استغلال البعض لإجازة العيد والقيام برفع أسعار بعض السلع. وقالت الهيئة إن الرقم المجاني 80076009 يمكن للمستهلكين التواصل من خلاله في أي وقت للإبلاغ عن أي مخالفات. كما دعت الهيئة المزودين والتجار بعدم تحريك الأسعار والالتزام بالأسعار القائمة قبل إجازة العيد وإلا تعرض المخالف للمساءلة، كما دعت الهيئة عبر بيان لها أمس الأول على حسابها بمواقع التواصل الاجتماعي ضرورة التزام المزودين بما سبق الاتفاق عليه قبل إجازة العيد. وأكدت الهيئة العامة لحماية المستهلك على أهمية قيام المستهلكين بالإبلاغ عن أي مخالفات أو تجاوزات عبر مختلف قنوات التواصل المتمثلة في الخط الساخن للمستهلك وشبكات التواصل الاجتماعي وموقع الهيئة الإلكتروني.

وكانت الهيئة قد نفذت حملات تفتيشية مكثفة على مختلف الأسواق التجارية التي تشهد حركة تجارية نشطة وإقبالاً كبيراً من قبل المستهلكين خلال الأيام الماضية استعدادا لعيد الأضحى المبارك، حيث قامت الإدارات بتشكيل فرق عمل تعمل بنظام المناوبة تضم مأموري الضبط القضائي ومفتشي محلات تجارية لتنفيذ هذه الحملات، كما تم تشكيل لجان لمراقبة الأسواق.

تعمل على مدار 24 ساعة قبل وأثناء العيد وبعده، كما أن هناك عدة إجراءات لضبط الأسواق وحماية المستهلك ومواجهة الارتفاع غير المبرر في أسعار بعض السلع، وفقا لقانون حماية المستهلك منها إلزام المنتجين والشركات بوضع البيانات على العبوات ووضع أسعار السلع على المنتجات.

وتعمل فرق تفتيش تابعة للهيئة بنظام المناوبة، للتأكد من عدم ارتكاب المزودين لأي تجاوزات قد تضر بصحة وسلامة المستهلكين، وذلك مع اقتراب العيد، وبالتالي التأكد من التزامهم بالقوانين واللوائح والقرارات الصادرة فيما يتعلق بحماية المستهلك، إضافة إلى التأكد من توافر جميع السلع الأساسية، كما يتم خلال الحملات التفتيشية المستمرة مراقبة حظائر الأغنام ومحلات بيع اللحوم وكذلك مراكز التجميل.

وكثفت الهيئة بالمحافظات من مراقبة حظائر المواشي لضمان استقرار الأسعار وعدم استغلال هذه المناسبة برفع السعر ولضمان توفرها في أسواق المحافظة، إضافة إلى مراقبة أسعار الخضراوات والفواكه في جميع المراكز والمحلات التجارية، ومراقبة أسعار الكماليات ومحلات الخياطة، كما ركزت الإدارة على تفتيش صالونات التجميل من حيث أسعار الخدمات المقدمة للمستهلك والتأكد من عدم استخدام مواد محظورة ومنتجات مغشوشة والتأكد من صلاحية المنتج.