العرب والعالم

إرسال نتائج الانتخابات العراقية للمحكمة الاتحادية للمصادقة عليها

16 أغسطس 2018
16 أغسطس 2018

القوات العراقية تفشل محاولة لتفجير «عبوة» وإعدام 6 مدانين -

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي:-

أعلنت مفوضية الانتخابات العراقية أمس إرسال النتائج النهائية للانتخابات إلى المحكمة الاتحادية من أجل المصادقة عليها بعد الانتهاء من النظر في الطعون.

وتنتظر الأوساط السياسية والشعبية في العراق، مصادقة المحكمة الاتحادية على نتائج الانتخابات، التي أثارت الجدل بعد إجرائها في الثاني عشر من مايو الماضي.

وقال المتحدث الرسمي باسم المفوضية القاضي ليث جبر حمزة: إنه تم «انتهاء النظر بالطعون كافة من قبل الهيئة القضائية في محكمة التمييز الاتحادية بعد إكمال المراحل المتعلقة بذلك». وذكر أنه «تم إرسال النتائج النهائية للانتخابات إلى المحكمة الاتحادية العليا لغرض المصادقة عليها، وبذلك أكمل مجلس القضاء الأعلى والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات المهمة التي تم تكليفهما بها».

وفي سياق ذي صلة هدد القيادي في تحالف المحور الوطني ونائب الرئيس العراقي المنتهية ولايته أسامة النجيفي بالذهاب للمعارضة إذا تعارض برنامج التحالف مع برامج الكتل الأخرى. جاء ذلك خلال استقباله أمس سفير مملكة هولندا في العراق ماتيوس فولترز، حيث جرى بحث الملفات ذات الاهتمام المشترك وعملية تشكيل الحكومة العراقية القادمة، وأولياتها في العمل.

وأكد النجيفي خلال لقائه بالسفير أن «على الحكومة القادمة أن تكون حكومة تعمل بإجراءات جديدة وغير تقليدية في البرامج السياسية والاقتصادية»، مشيراً إلى «حسن اختيار الشخصيات المناسبة لهذه الحكومة عن طريق شخصيات تتميز بالنزاهة وبعيدة كل البعد عن تهم وشبهات الفساد بالدرجة الأولى، وهي المطلب الشعبي الأول، وأن تمتلك القدرة العلمية والمعرفية والمؤهلات المناسبة لإدارة الوزارات وباقي المسؤوليات الأخرى».

من جهة ثانية، أعلنت وزارة العدل العراقية أمس أنه تم تنفيذ حكم الإعدام خلال الأسبوع الحالي بحق ستة مجرمين ثبتت إدانتهم بانتهاك حرمة الدم العراقي.

وقالت الوزارة، في بيان صحفي: «بعد اكتساب أحكامهم الدرجة القطعية وورود المراسيم الجمهورية الخاصة بأحكامهم بعد توقيعها من رئيس الجمهورية وموافقة الادعاء العام على اكتمال الإجراءات الأصولية تم تنفيذ أحكام الإعدام بحسب القانون بحق المدانين الستة».

في حين، أفشلت القوات العراقية، محاولة لاستهداف المدنيين شمال العاصمة بغداد، وفقاً لمصدر أمني.

وأكد المصدر، أن «قوة أمنية من مكافحة المتفجرات تمكنت أمس من تفكيك عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق منطقة الحسينية شمال بغداد».

وأضاف: إن «العبوة كانت معدة لاستهداف المدنيين، وتفكيك العبوة لم يسفر عن إلحاق أضرار مادية أو وقوع أية خسائر بشرية».