العرب والعالم

​ميانمار تبلغ مجلس الأمن اتفاقها مع بنجلاديش على عودة «الروهينجا»

16 أغسطس 2018
16 أغسطس 2018

نيويورك - الأناضول: أبلغت حكومة ميانمار مجلس الأمن الدولي، امس، بتوصلها إلى اتفاق مع بنجلاديش، بشأن عودة لاجئي أقلية الروهينجا المسلمة إلى ديارهم في إقليم أراكان، غرب ميانمار.

وفي رسالة إلى المجلس، قال سفير ميانمار الأممي، هاو دو سوان، إن بلاده توصّلت إلى اتفاق مع بنجلاديش حول ترتيبات إعادة اللاجئين، تنفيذًا لتفاهمات توصّل إليها الجانبان في نوفمبر 2017.

وأوضحت الرسالة، التي حصلت الأناضول على نسخة منها، أن الاتفاق يتضمن تسريع العمل في هذا الإطار، خصوصًا عملية توزيع استمارات التحقق من هويات اللاجئين والإجراءات المرتبطة بها.

كما ينص على تولي ميانمار مهمة تشييد مركز لاستقبال العائدين ونقطة عبور واحدة. وتابعت الرسالة أن الخطوة من شأنها التمهيد لـ «عودة طوعية وآمنة وكريمة» للروهينجا.

وأشار المندوب الميانماري، إلى أن الاتفاق توصل إليه الجانبان في اجتماع بين «يوكياوتينت سوي»، الوزير الاتحادي لمكتب مستشارة الدولة، ووزير خارجية بنجلاديش، أبو الحسن محمود علي، في 10 أغسطس الجاري. وتابع أن الجانبين اتفقا كذلك على تكثيف التعاون في «مكافحة الإرهاب والاتجار بالمخدرات»، من خلال تعزيز تبادل المعلومات الاستخباراتية والتنسيق الحدودي، وإعادة المشردين على طول الحدود بين البلدين.

ومنذ أغسطس 2017، أسفرت جرائم تستهدف الأقلية المسلمة في أراكان (راخين)، من قبل الجيش ومليشيات بوذية متطرفة، عن مقتل آلاف الروهينجا، حسب مصادر محلية ودولية متطابقة، فضلًا عن لجوء نحو 826 ألفًا إلى بنجلادش، وفق الأمم المتحدة.

وتعتبر حكومة ميانمار المسلمين الروهينجا «مهاجرين غير نظاميين» من بنجلاديش، فيما تصنفهم الأمم المتحدة «الأقلية الأكثر اضطهادًا في العالم».