المنوعات

«الإجهاد» هرمون مسؤول عن انتشار سرطان الدم

16 أغسطس 2018
16 أغسطس 2018

«الأناضول»: أثبتت دراسة بريطانية حديثة أن هرمون الإجهاد البشري أو «الكورتيزول» يعتبر عاملا رئيسيا وراء فشل الجهاز المناعي في منع حدوث سرطان الدم.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة كنت البريطانية، ونشروا نتائجها، في العدد الأخير من دورية (Cellular and Molecular Immunology) العلمية.

واكتشف الفريق بقيادة الدكتور فاديم سومبايف، لأول مرة أن خلايا سرطان الدم النخاعي الحاد، تتهرب من جهاز المناعة من خلال توظيف هرمون «الكورتيزول» البشري.

وأضاف الفريق الذي ركزت دراسته على أسباب المرض أن سرطان الدم يستخدم طرقا فريدة للتقدم في الجسم، باستخدام أنظمة وظيفية للجسم البشري حتى يدعم بقاء الخلايا على قيد الحياة، وكذلك الحد من أنشطة المناعة البشرية المضادة للسرطان.

وأثبتت الدراسة أن سرطان الدم يستخدم هرمون الكورتيزول لإجبار الجسم على إفراز بروتين «لاتروفيلين 1»، وهذا بدوره يؤدي إلى إفراز بروتين يدعى «جالكتين 9» يقمع آلية المناعة الطبيعية المضادة للسرطان في الجسم.

ووجد فريق الدكتور سومباييف العامل مع باحثين من جامعتين ألمانيتين أنه رغم عدم تأثر خلايا الدم البيضاء السليمة بالكورتيزول، فإنها تصبح قادرة على إطلاق بروتين «لاتروفيلين 1» عندما يصاب الإنسان بسرطان الدم.

وخلصت الدراسة إلى أن بروتين «جالكتين 9»، فضلا عن بروتين «لاتروفيلين 1» وهما من البروتينات الموجودة في بلازما الدم البشري، يعتبران من الأهداف الواعدة للعلاج المناعي لمكافحة سرطان الدم النخاعي الحاد في المستقبل.