العرب والعالم

العبادي يعد بانتصار العراق في مجال الإعمار والبناء

15 أغسطس 2018
15 أغسطس 2018

مقتل انتحاري والقبض على 5 (داعشيات) -

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي:-

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي المنتهية ولايته، حيدر العبادي أن العراق سينتصر مجددا في الإعمار والبناء وخلق فرص العمل من خلال توحدنا مثلما نجحنا سابقا في الحرب على تنظيم «داعش» وتحقيق الأمن والاستقرار.

وحيا العبادي خلال كلمته في مؤتمر تنمية الاقتصاد العراقي الذي أقامته الأمانة العامة لمجلس الوزراء، الجهود لتنمية العراق والذي عبّر عنه بالعراق أولا، مبينا أن هذا التعبير غير موجه ضد أي دولة أخرى إنما هو مدعاة للتعاون مع هذه الدول من أجل مصلحة العراق.

وأضاف العبادي: ان العراق أولا تعني مزيدا من التنمية وخلق فرص العمل والاستثمارات وتنمية الاقتصاد، على حد قوله.

وأكد أن «العراق مرّ بحروب وحصار ولذلك فهو لا يقف مع حصار أي دولة نتيجة ما لحق بالمواطنين في العراق سابقا».

وبيّن العبادي بالقول أن «مطالب المواطنين يتم الاستجابة لها وفي كل جلسة من جلسات مجلس الوزراء يتم إصدار قرارات لعدد من المحافظات وقد شكلنا لجنة الإعمار والخدمات للنظر بهذه الطلبات وتنفيذها».

وذكر العبادي أن العالم يرى أن له مصلحة مع العراق لأن العراق اليوم قوي ولديه القدرة على النهوض.

وعلى الصعيد الانتخابي، أفاد مصدر سياسي مطلع، انه تم ترشيح محافظ الأنبار محمد الحلبوسي لرئاسة مجلس النواب، بعد الاتفاق بين قيادات تحالف «المحور الوطني».

وأكد وزير الزراعة العراقي والقيادي في تحالف المحور الوطني، فلاح حسن الزيدان، أن محافظ الأنبار محمد الحلبوسي يمتلك من المؤهلات العالية التي تؤهله لتولي منصب رئيس مجلس النواب للدورة البرلمانية القادمة. وقال الزيدان، إن نجاح الحلبوسي في أدارة اللجنة المالية البرلمانية أعطاه زخما، وعزز خبرته في العمل النيابي، كما وأن نجاحه في إدارة الحكومة التنفيذية لمحافظة الأنبار منحه ثقة أبناء المحافظة وقدم نموذجا«قياديا شابا» على المستوى السياسي.

بدوره، نفى القيادي في تحالف (القرار) احمد الجربا، وجود مرشح معين لرئاسة مجلس النواب خلال الفترة المقبلة.

وقال الجربا إن «الأيام القادمة ستشهد اجتماعاً بين أعضاء وقيادات تحالف القرار لاختيار مرشح لرئاسة البرلمان، يحظى بتأييد وثقة ممثلي المحافظات المنكوبة بصورة خاصة والشركاء السياسيين، وبما يخدم المصلحة العامة للشعب العراقي ويدافع عن حقوقهم وتطلعاتهم في حياة حرة كريمة».

وأكد على انه «لغاية الآن لم يتم الاتفاق داخل التحالف على مرشح معين لرئاسة مجلس النواب».

ميدانياً، تمكنت القوات العراقية من تفجير انتحاري وقتل آخر في شرق مدينة سامراء، بمحافظة صلاح الدين، وفقاً لمركز الإعلام الأمني. وقال المركز، إنه «من خلال المتابعة المستمرة وبجهود استخبارية تمكن الفوج الثالث ضمن لواء مغاوير قيادة عمليات سامراء من محاصرة 3 مسلحين وفجرت مسلحا انتحاريا بعد أن أطلقت النار عليه، فيما قتلت إرهابيا انتحاريا آخر وأصابت ثالثا، واستولت على بندقيتي كلاشنكوف وحزام ناسف و15 رمانة في منطقة السيفونة التابعة لناحية المعتصم شرق مدينة سامراء».

ونوهت إلى أن «القوات الأمنية باشرت بعملية تفتيش واسعة في منطقة الكوش وأم خيوط».

كما أعلنت قيادة شرطة نينوى، القبض على خمس داعشيات بينهم الملقبة «العضاضة» في الساحل الأيسر لمدينة الموصل، بمحافظة نينوى.

وقالت القيادة، إن «مركز شرطة القاهرة التابع لمديرية شرطة أبي تمام ضمن قيادة شرطة نينوى الأبطال وبناءً على معلومات استخبارية دقيقة القي القبض على (خمس) نساء داعشيات مطلوبات للقضاء وقد بايعن العصابات الإجرامية عن طريق مفتي داعش المقبور أبو أيوب وعملن في الحسبة وكانت إحداهن تعمل عضاضة وهي تعض النساء عن طريق آلة حديدية أيام سيطرة داعش على مدينة الموصل». وأوضحت انه «قد تم القبض عليهن في حي الأمين في الجانب الأيسر من مدينة الموصل». ولقي شرطيان حتفهما بسبب انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهما جنوب مدينة كركوك.