1419907
1419907
الاقتصادية

السوق المركزي يؤكد جاهزيته الفنية وضمان انسيابية حركة المركبات

15 أغسطس 2018
15 أغسطس 2018

أسعار الفواكه والخضروات «هادئة» -

أوقات العمل تبدأ الخامسة صباحا وحتى الساعة 11 ليلا ابتداء من بعد غد وحتى الاثنين  -

كتب ـ ماجد الهطالي:

شهدت أسعار المنتجات الزراعية من الخضروات والفواكه بالسوق المركزي للخضراوات والفواكه أمس تراجعات واضحة قبيل قدوم عيد الأضحى المبارك بفعل وصول عدد كبير من البرادات التي تحمل المنتجات المحلية والمستوردة استعدادا للحركة النشطة المتوقعة والتي يشهدها السوق عادة في مثل هذه المناسبات .

بلغ أقل سعر لصندوق الرمان وزن “13 كجم” المستورد من اليمن 5.5 ريال متراجعا من 7.5 ريال، كما هبط سعر صندوق الطماطم المستورد من الأردن إلى 1.2 ريال ، بدلا من ريالين سجلها قبل أسبوعين من الآن. وأكدت بلدية مسقط جاهزية كافة مرافق السوق من الناحية الفنية لأجهزة التبريد الخاصة بمخازن الخضروات والفواكه ضمانا لاستمرار عملها بالشكل المطلوب. والتنسيق مع شرطة عمان السلطانية ممثلة في مركز شرطة الخوض من أجل ضرورة تواجد دوريات المرور للعمل على تنظيم حركة السير على مداخل ومخارج السوق وكذلك الطرق الداخلية ؛ ضمانا لانسيابية حركة مركبات مرتادي السوق والتعامل مع الكثافة المتوقعة لتلك المركبات .

الأسعار في متناول الجميع

وأعلنت بلدية مسقط عن أوقات العمل بالسوق، حيث تم تمديد ساعات العمل بالسوق المركزي اعتبارا من بعد غد السبت الموافق السابع من ذي الحجة ولغاية يوم الاثنين الموافق التاسع من ذي الحجة ، بحيث يبدأ العمل في الساعة الخامسة صباحا وحتى الساعة 11 ليلا.

وتوقع عدد من التجار أن تستقر أسعار المنتجات الزراعية من الخضروات والفواكه على وضعها الحالي حتى أيام العيد المبارك نظرا إلى كثرة المعروض وتعدد الأصناف من كل منتج .. واصفين الأسعار بأنها مناسبة وفي متناول الجميع.

أسعار الخضروات

وفيما يتعلق بأسعار الخضروات أمس فقد بلغ سعر الكيلوجرام من الطماطم المستورد من الأردن 300 بيسة والفلفل الرومي 400 بيسة والخس 400 بيسة والزهرة 600 بيسة، وتوفرت في السوق منتجات محلية كالليمون والباذنجان والخيار والكوسا، وبلغ سعر الليمون 600 بيسة للكيلوجرام، و 300 بيسة للباذنجان، أما الخيار والكوسا نصف ريال للكيلوجرام.

أسعار الفاكهة

ويتوفر في السوق أصناف عديدة لأغلب المنتجات من الفواكه مما يتيح للمستهلك العديد من الخيارات أمامه، أما الأسعار فهي في متناول الجميع حيث بلغ سعر صندوق الموز المحلي “ 5 كجم” بـ 1.3 ريال فيما بلغ سعر صندوق الموز المستورد من الهند بـ 2.2 ريال، وصندوق البرتقال “80 حبة” المستورد من مصر بـ 2.5 ريال، والعنب الأحمر “4.5 كجم” بـ 2.8 المستورد من جنوب أفريقيا، والتفاح والكمثرى “150 حبة” بـ 10 و 6 ريالات على التوالي.

وقد أعلنت شركة “خزائن” المطور الرئيس لأول مدينة اقتصادية متكاملة في شمال السلطنة- الأسبوع الحالي خطتها لإنشاء سوق مركزي للخضروات والفواكه واللحوم بمساحة تزيد على 430 ألف متر مربع.

إحصائيات السوق

شهد حجم استهلاك الخضروات والفواكه في السلطنة نموًا بلغ 14.1 بالمائة خلال السنوات الخمس الماضية، ليصل بذلك استهلاك السلطنة بنهاية عام 2017 ما يعادل 1.94 مليون طن مما يعكس هذا النمو المستقبل الواعد الذي يحمله هذا المشروع خاصة في ظل موقعه الاستراتيجي.

ويشمل تطوير سوق خزائن للخضار والفواكه مناطق مظللة ومكيفة لمنافذ البيع بالجملة ومحلات البيع بالتجزئة، كما سيوفر حلولا متكاملة للتخزين بما في ذلك المخازن المبردة للمنتجات المتعددة كالفواكه والخضروات والأسماك واللحوم إضافة إلى توفير بنية أساسية بمواصفات عالمية تخدم الأنشطة اللوجستية المصاحبة كالتخزين والتعبئة والمناولة والنقل ومواقف السيارات وخدمات القيمة المضافة.

ومن المتوقع أن يكون سوق خزائن المركزي للخضروات والفواكه بمثابة مركز متكامل للبيع بالجملة وتجارة التجزئة لمنتجات الخضروات والفواكه واللحوم الحمراء والبيضاء في السلطنة، ويجمع تحت مظلته المستوردين والمصدرين وتجار الجملة والتجزئة والمستهلكين.