1420127
1420127
الرياضية

اتحاد الكرة ينجز الترتيبات ويعين مراقبي وحكام مباريات الافتتاح

15 أغسطس 2018
15 أغسطس 2018

الحياة تعود لملاعب الكرة غدا -

24 ساعة تفصلنا عن عودة دوران الحياة في ملاعب كرة القدم عبر نسخة جديدة من الدوري في ظل ترقب كبير من جانب الجماهير والمراقبين في انتظار ما يقدمه الموسم الكروي الجديد من مستجدات على صعيد المنافسة.

مثل كل عام يتجدد مرة أخرى السباق في موسم جديد مليء بالطموحات والأمنيات والرغبات وترفع فيه جميع الأندية شعار التفوق وتقديم الأداء الأفضل والمنافسة على اللقب وعدم التورط في حسابات الهبوط للدرجة الأولى.

النسخة الجديدة تعتبر تحديا حقيقيا لكل الأندية الطموحة التي تفكر بجدية في ان تكون لها كلمة في الموسم الجديد وتعويض ما فاتها في المواسم الماضية.

غدا ستنطلق الكرة في الملعب وتبرز التحديات واضحة لجميع الفرق في سعيها وبحثها عن تقاسم حصاد البطولة من النقاط والأهداف وكل حسب جهده وما قدمه من عطاء خلال الموسم الكروي وترجيح الكفة عبر الأفضلية.

خلال الموسم الماضي أضافت بعض الفرق أرقاما جديدة الى الارقام السابقة في سجلات المنافسة وازاحت الستار عن مؤشرات لموسم جديد بمواصفات مختلفة وتستمر فيه رحلة البحث بالنسبة للفرق التي كانت قاب قوسين او أدنى في الموسم الماضي من الفوز باللقب وخسرت الفرصة في الامتار الأخيرة.

هناك نقاط ايجابية فرضت نفسها في الموسم الماضي تمثلت في قوة التنافس وقوة السباق بحثا عن النقاط في المقدمة والمؤخرة وكانت النقاط قريبة بالنسبة لفرق مراكز الوسط والمؤخرة وكان هبوط السيب لدوري الأولى الحدث البارز بعد أن استمرت الحسابات والمعادلات حتى الجولة الأخيرة.

ولم تخل المنافسة في الموسم الماضي ايضا من سلبية تذبذب المستوى وهو الأمر المتكرر والمعتاد لجميع الفرق من دون استثناء لفريق من الفرق وهذه (علة) ظلت تخصم كثيرا من فرص نجاح تجربة الاحتراف وتقلل من سرعة الخطوات لبلوغ التطور الفني المتصاعد من بطولة لأخرى الذي يخطط له اتحاد له من خلال اطلاقه لدوري المحترفين وهو ما يتطلب أن تجد له الأجهزة الفنية علاجا ناجعا يمنح دوري المحترفين في نسخته الثالثة شكلا مغايرا ويمنحه الثبات في الاداء عبر مراحل التنافس المتتالية.

ووضعت الرابطة ولجنة المسابقات في اعتبارها عند رسم خارطة الموسم الكروي المقبل العقبات التي ظهرت الموسم الكروي الحالي والانتقادات لبرمجته وتوقفه المتكرر وهو ما تضررت منه المنافسة وكذلك الأندية التي بذلت الكثير من الجهد والعمل وتسابقت للحصول على أفضل النتائج والظهور في مستويات فنية ترضي طموحات الجماهير وتتناسب مع أهدافها الفنية والإدارية.

14 ناديا

ينطلق الدوري بمشاركة ‏‏14 ناديًا هي السويق بطل الموسم الماضي والشباب والنهضة والنصر والعروبة ومسقط وظفار وصحار وصحم ومرباط ونادي عُمان والضيوف الثلاثة الجدد الصاعدون الموسم الماضي من الدرجة الأولى الرستاق وصور ومجيش.

وعلى ضوء برنامج المسابقة الأولى في هرم مسابقات الكرة العمانية فإنه لا توجد تعديلات في نظام الدوري الذي سيلعب بذات صيغة الموسم الماضي نفسها من خلال إقامة المباريات من دورين (الذهاب والإياب) كمجموعة واحدة.

وخصص اتحاد الكرة حوافز مالية للفريق الفائز بلقب الدوري بتسليمه الدرع و40 ميدالية ذهبية و50 ألف ريال عماني بينما يمنح الفريق الحاصل على المركز الثاني 40 ميدالية فضية و30 ألف ريال عماني والمركز الثالث 40 ميدالية برونزية و20 ألف ريال عماني، كما ستكون هناك جوائز فردية للمجيدين لأفضل لاعب وأفضل حارس وهداف الدوري وأفضل مدرب وأفضل إداري وجائزة اللعب النظيف.

عدالة البرمجة

وطبقت لجنة المسابقات في جدول مباريات الموسم الجديد معيار التصنيف على ضوء ترتيب الفرق في الموسم الماضي بعد أن كانت تعتمد اللجنة على نظام القرعة في المواسم الماضية ويأتي اعتماد معيار توزيع الفرق في جدول المباريات حسب المراكز التي حصلوا عليها تطبيقا لمبدأ العدالة ولمنح كل فريق حقه من الأفضلية والاستفادة من حصاده وجهده في الموسم الماضي.

واعتمدت لجنة المسابقات في جدول المباريات نظام يحول دون ان يؤدي اي فريق مباراتين متتاليتين على ملعبه او خارج معلبه لتفادي بعض الاشكاليات التي ظهرت في الموسم الماضي وأدت لظهور شكاوى عديدة من بعض الاندية ومطالبتها بالعدالة وان تتوزع الفرص على الاندية بالتساوي.

التسجيل مستمر

ولا تزال عملية قيد وتسجيل اللاعبين لم تبلغ مراحلها الأخيرة رغم تجاوب بعض الأندية من دعوة الرابطة التي أصدرت تعميما طالبت فيه بضرورة الإسراع في إكمال إجراءات القيد والتسجيل للاعبين الذين يمثلون القوائم التي سيتم اعتمادها للموسم 2018-2019 الحالي. وأشارت رابطة الدوري الى ان الجهود التي بذلت في الأيام الماضية من اجل حث الأندية على الإسراع في قيد وتسجيل اللاعبين أثمرت عن تحسن في الإجراءات وتجاوب عدد من الأندية ولا تزال هناك أندية لم تنجز الملف بالصورة المطلوبة.

وكما هو معروف فإن قيد وتسجيل اللاعبين سيتوقف خلال فترة الإجازة الرسمية المحددة لمناسبة عيد الأضحى المبارك التي تتزامن مع مباريات الدوري وأي ناد لا يكمل قيد وتسجيل لاعبيه قبل بداية الإجازة سيكون مضطرا لعدم إشراك اللاعبين الذين لم تستخرج لهم بطاقات المشاركة. وأكدت الرابطة أن كافة الترتيبات الخاصة ببداية الدوري اكتملت وخلال جلسة لها تم تعيين المراقبين والحكام والاطمئنان على جاهزية الملاعب في المجمعات التي ستقام على أرضيتها المباريات على ضوء البرمجة الصادرة في البرنامج الذي صدر في الفترة الماضية. ناقشت الرابطة في اجتماعها الأخير كافة التفاصيل الخاصة بتنظيم المباريات والتنسيق بينها والجهات الشريكة في العمل ووقفت على الخطوات التي تمت بالصورة التي تقود لبداية قوية وجادة من حيث التنظيم.

البطل والوصيف

وجاء في برنامج الاسبوع الاول للدوري مواجهة بارزة تجمع فريق الشباب بطل الدوري ووصيفه نادي الشباب لتعد أشبه بالاختبار المبكر للفريقين والكشف عن القدرات الفنية والطموحات والجديد في كل فريق.

وسيكون على فريق صور العائد لدوري الأضواء ان يواجه تحديا كبيرا أمام فريق النهضة الذي يعتبر من فرق المقدمة والتي ستقاتل بقوة من اجل البدايات القوية وهو ما ينطبق أيضا على فريق الرستاق العائد أيضا للدوري عندما يواجه فريق النصر حامل لقب الكاس وأحد اقوى فرق الموسم الماضي.

وسيكون فريق مجيس الصاعد الثالث للدوري مواجها بمهمة لا تقل صعوبة عندما يستضيف فريق صحار في لقاء يتوقع أن يكون ساخنا ومثيرا ويشهد حضورا جماهيريا كبيرا.

تمثل ضربة البداية في الدوري أهمية كبيرة لجميع الفرق القدامى والجدد وسيكون السباق ساخنا بحثا عن أول ثلاث نقاط يعني كسبها الحصول على دفعة معنوية مهمة وحافزا كبيرا يساعد في استمرارية العطاء بصورة طيبة وتحقيق النتائج الإيجابية المرجوة.

الدور الأول

سينطلق قطار الدور الأول لبطولة دوري المحترفين في السابع عشر أغسطس الحالي وتستمر المباريات حتى الثلاثين من نوفمبر في رحلة تزيد على الثلاثة أشهر بضعة ايام سيكون خلالها الأندية في حالة سباق متواصل بواقع أربع مباريات في الشهر باستثناء الأسابيع الأولى المضغوطة لإفساح المجال لمباراتي المنتخب في التصفيات الآسيوية أمام تركمنستان وجوام.

وتلعب معظم المباريات على مدار يومين بواقع ثلاثة وأربع مباريات في كل يوم وتختل المعادلة في بعض الأحيان لظروف البرمجة الخاصة للفرق المشاركة خارجيا.

تجري مباريات البطولة على نفس الملاعب المعتادة التي ظلت تشهد مباريات منافسة دوري المحترفين في ظل غياب ملاعب خاصة بالأندية وهو ما فرض بعض الأمور على لجنة المسابقات في برمجتها للمباريات.

والملاعب التي ستقام عليها المباريات هي ملعب بوشر واستاد السيب ومجمع صحار ومجمع السعادة ومجمع صور وكما هو معروف ان كل ناد من الاندية لديه ملعبه من بين هذه الملاعب ويستضيف فيها مبارياته حسب الترتيبات والاجراءات المتبعة مع رابطة دوري المحترفين.

أيام المنافسة

تكشف ملامح برنامج الموسم الكروي الجديد عن ان مباريات دوري عمانتل ستقام في الغالب خلال يومي الجمعة والسبت الإجازة الرسمية ؛ بهدف منح الفرصة للجماهير لحضور المواجهات وتشجيع أنديتها من اجل احداث حراك جماهيري تحتاجه بطولة الدوري التي ظلت تعاني من الغياب الجماهيري وانحصار الحضور في بعض المباريات فقط في الوقت الذي تشهد فيه غالبية المباريات خلو المدرجات من أي حضور جماهيري.

ويتوقع ان تبدأ منافسة دوري الأضواء في يوم 17 أغسطس على ان تنتهي المباريات في نهاية شهر ابريل وستكون التوقفات قليلة مقارنة بما حدث في الموسم الحالي.

الرابطة جاهزة

وأكدت رابطة الدوري انجاز كافة الترتيبات الخاصة ببداية الدوري وخلال جلسة لها تم تعيين المراقبين والحكام والاطمئنان على جاهزية الملاعب في الجمعات التي ستقام على ارضيتها المباريات على ضوء البرمجة الصادرة في البرنامج الذي صدر في الفترة الماضية.

ناقشت الرابطة في اجتماعها كافة التفاصيل الخاصة بتنظيم المباريات والتنسيق بينها والجهات الشريكة في العمل ووقفت على الخطوات التي تمت بالصورة التي تقود لبداية قوية وجادة من حيث التنظيم.