1419742
1419742
العرب والعالم

لافروف: العقوبات الأمريكية على تركيا وروسيا غير مشروعة

14 أغسطس 2018
14 أغسطس 2018

القس المحتجز يلتمس من المحكمة إطلاق سراحه -

أنقرة - (رويترز) - قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أمس إن العقوبات الأمريكية الجديدة على أنقرة وموسكو غير مشروعة وتعد وسيلة أمريكية لتحقيق أفضلية تنافسية غير عادلة في التجارة العالمية.

وأدلى لافروف بالتصريحات خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي مولود تشاووش أوجلو في أنقرة.

في السياق ، هدد الرئيس التركي رجب طيب أردوجان أمس بأن بلاده ستقاطع المنتجات الإلكترونية الأمريكية، ونقلت وكالة «الأناضول» التركية عن أردوجان القول خلال فعالية في أنقرة :«سنصنع ونصدر منتجات بجودة أفضل من تلك التي نستوردها بالعملات الأجنبية، وسنقاطع السلع الإلكترونية الأمريكية». وقال :«إذا كان لديهم آيفون، فلدينا سامسونج على الجانب الآخر».

وتدهورت العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة العضوين في حلف شمال الأطلسي بدرجة كبيرة بسبب محاكمة القس الأمريكي آندرو برانسون الذي أمضى 21 شهرا في سجن في تركيا حتى وضعه قيد الإقامة الجبرية الشهر الماضي في خطوة رفضتها واشنطن باعتبارها غير كافية. وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على وزيرين تركيين وزادت التعريفة الجمركية على واردات الألومنيوم والصلب التركية إلى مثليها .

الى ذلك ، قال محامي برانسون الذي يخضع للمحاكمة لاتهامات بالإرهاب أمس إن موكله قدم التماسا للمحكمة لإطلاق سراحه بعد وضعه رهن الإقامة الجبرية وطالبها برفع حظر السفر المفروض عليه.

وجاء في طلب الالتماس الذي اطلعت رويترز على نسخة منه أنه يتعين على المحكمة أن توقف أي تدخلات سياسية غير قانونية وأن ترفع أحكام الرقابة القضائية المفروضة على القس آندرو برانسون.

ويواجه برانسون الذي يقيم في تركيا منذ أكثر من 20 عاما اتهامات بتقديم الدعم لأنصار فتح الله جولن المقيم في الولايات المتحدة والذي تقول السلطات التركية إنه دبر محاولة انقلاب فاشلة في عام 2016 ضد الرئيس رجب طيب أردوجان.

وجاء في الوثيقة «يتعين على المحكمة منع أي تدخلات سياسية غير قانونية عن طريق رفع أحكام الرقابة القضائية المفروضة على المتهم». وقال إسماعيل جيم هالافورت محامي برانسون إن أمام المحكمة سبعة أيام للبت في الالتماس. ويواجه برانسون حكما بالسجن 35 عاما إذا ثبتت إدانته. وهو ينفي التهم الموجهة إليه. وتعقد الجلسة التالية في المحاكمة يوم 12 أكتوبر .