العرب والعالم

وزير لبناني: النقاش حول تشكيل الحكومة جدي ويدخل في عمق المشكلة

14 أغسطس 2018
14 أغسطس 2018

بيروت -عمان - حسين عبدالله -

قال وزير المال اللبناني علي حسن خليل: إن المطلوب الآن وقبل الغد أن يتم تشكيل حكومة الرئيس سعد الحريري نظرا لدقة الأوضاع في لبنان.

وقال: إن هناك مؤشرات إيجابية على صعيد التشكيل رغم أن العقد المسيحية والدرزية والمعارضة السنية في ملف تشكيل الحكومة لم تحل بعد. ولفت خليل إلى أن حزب «القوات اللبنانية» ما زال يريد حقيبة سيادية أو منصب نيابة رئيس مجلس الوزراء من بين الأربع حقائب»، لافتا إلى أن ما أنجز هو توزيع للحصص على مستوى الأحجام بالعدد، ولفت خليل إلى أن النقاش الدائر حاليا بين الأفرقاء السياسيين هو للمرة الأولى منذ تكليف الرئيس سعد الحريري نقاش جدي ويدخل في عمق المشكلة التي كانت تشكل عقبة في التأليف.

ولفت خليل إلى أن المناقشات الدائرة تشير إلى إمكانية تخفيض السقوف العالية. وتوقع خليل أن تتضح الصورة بعد عيد الأضحى المبارك.

من جهته، أكد الأمين العام لتيار المستقبل احمد الحريري أن «الحكومة المنشودة اليوم هي حكومة تشارك فيها كل المكونات الأساسية، ولا مكان فيها لعزل أي مكون رئيسي، أو لإعطاء أي مكون آخر القدرة على تعطيل الحكومة، أي لا ثلث معطلا لأحد»، مشددا على أن «مسار التأليف في أياد أمينة مع الرئيس الحريري، وهو يمد يده للجميع، وسيصل بالحوار البناء وتدوير الزوايا إلى حلول لكل العقد، لأن البلد لا يحتاج إلى عرض عضلات سياسية، بل يحتاج إلى تهدئة وحكمة وتواضع، كما يحتاج إلى التمسك بالتسوية السياسية لأنها تعني استمرار الاستقرار الأمني والسياسي، وحماية مؤتمر «سيدر»، والانطلاق بالمشروع الاستثماري الذي يحمي اقتصاد البلد ويوقف الانهيار، وهذا هو مطلب كل الناس».

وفي الجنوب استقدم الجيش الإسرائيلي ورشة ضخمة مدعومة بثلاث جرافات نوع «بوكلين» إلى المنطقة الواقعة ما بين تلال العديسة ومستعمرة المطلة، حيث باشرت هذه الآليات بحفر الخنادق لاستكمال بناء الجدار العازل ما بين الأراضي اللبنانية وإسرائيل في تلك المحلة، وذلك في ظلّ انتشار للجيش الإسرائيلي في محيط السياج الحدودي هناك»، وقابله انتشار مماثل ودوريات ونقاط مراقبة ثابتة ومتنقّلة لقوات «اليونيفيل» والجيش اللبناني، لمراقبة الوضع.