عمان اليوم

غدا.. إقامة ترنيمة التهلولة لأطفال بركة الموز

14 أغسطس 2018
14 أغسطس 2018

بركة الموز - علي الذهلي -

يقام في نيابة بركة الموز بمحافظة الداخلية الخامس من شهر ذي الحجة أكبر تجمع للأطفال على مستوى النيابة لأول مرة لأداء ترنيمة التهلولة التي يطلق عليها (التهلولة المباركة) وتعتبر إرثا ثقافيا دينيا يتميز به عدد من نيابات وولايات السلطنة. وتتسم التهلولة بعذوبة الكلمات من خلال ألفاظها مشتقة من قول الله «لا إله إلا الله» وهو التوحيد والتسبيح والتحميد والتمجيد لله رب العالمين وذلك لتعويد الأطفال عليها، ومحاولة لإحياء الإرث العماني القديم، الذي يتوافق مع تكويننا الثقافي المشبع بالروحانية الدينية، وفي ختام التهلولة سوف يتم توزيع الهدايا للأطفال.

وعن ذلك قال عيسى بن صالح الصبيحي من اللجنة المنظمة: فكرة إقامة التهلولة على مستوى النيابة جاءت من منطلق أهمية إحياء هذا الموروث الثقافي الديني بالنسبة للأطفال ومن أجل تعزيز مفهوم التهلولة نظرا لما لها من أهمية دينية ، فقد كانت هناك جهود مشتركة لتنظيم مثل هذه الفعالية من قبل الإخوة بلجنة السعادة لرعاية الأرامل والأيتام وجمعية النور للمكفوفين فرع محافظة الداخلية وفريق أنر شمعة لرعاية الأيتام والفرق التطوعية والرياضية الأخرى بالنيابة. وأضاف الصبيحي أنه تم تشكيل عدة لجان لتنظيم مثل هذا التجمع على مستوى النيابة منها لجنة النقل والتنظيم التي ستعمل على تسيير نقل الأطفال بالحافلات من نقاط التجمع التي حددت من قبل اللجنة المنظمة، ولجنة التحضير التي اهتمت بالمخاطبات للجهات الحكومية والخاصة وهناك لجنة التغذية التي ستشرف على عملية التغذية وتوزيع الأكياس بشكل منظم على المشاركين ، وهناك أيضا اللجنة الصحية التي ستتولى الجانب الصحي لأي طارئ.

واختتم عيسى الصبيحي حديثه بأنه من المتوقع أن يكون هناك إقبال كبير من الأطفال للمشاركة في هذه التهلولة والمتوقع أن يصل عددهم إلى (١٠٠٠) مشارك وسوف يتولى الوليد المياحي تلقين الأطفال ترنيمة التهلولة منذ انطلاقتها من جمعية النور للمكفوفين مرورا بمدرسة أم الفضل ومجمع الفردان وانتهاء بمقر لجنة السعادة لرعاية الأرامل والأيتام.

ومن الكلمات الجميلة للتهلولة:

سبحان الله تعوذنا من الشيطان ، سبحان الله تسمينا بالرحمن ، سبحان الله برب العرش والأركان سبحان الله توكلنا على الديان ، سبحان الله وكبرنا عظيم الشان، سبحان الله وعظمنا ذا الإحسان سبحان الله بطول الدهر والأزمان ، سبحان الله كبروا بالتهليل ، سبحان الله وقدسوه بالتفضيل سبحان الله وهو واحد جليل ، سبحان الله وهو صاحب الجميل ، سبحان الله وكفى به وكيل .

وتنتهي التهلولة بهذا لا المقطع: سبحان الله وختمت قولي بالسلام ، سبحان الله عليك يا بدر التمام سبحان الله محمد خير الأنام ، سبحان الله والملائكة الغر الكرام ، سبحان الله متى ترنم الحمام

سبحان الله ولاح برق في الغمام.