1419052
1419052
الاقتصادية

رئيس جامعة ظفار يطرح رؤيته العلمية حول دور الإعلام في تنشيط السياحة

14 أغسطس 2018
14 أغسطس 2018

كتب ـ حسن بن سالم الكثيري

أكد الدكتور أنور بن محمد الرواس رئيس مجلس ادارة جامعة ظفار ان الإعلام بمختلف وسائله التقليدية والجديدة آلة تصنع الفارق في كثير من الأمور، ولا يمكن لمتتبع فطن أن يتجاهل حجم التطورات التي صاحبت الثورة التكنولوجية خلال العقود الماضية، فهي تلامس حياتنا اليومية ونعيش مستجداتها ساعة بساعة، ولن أبالغ إذا قلت إننا نعيش إدمانا تقنيا فرضته معطيات العصر ولا يمكن الفكاك منه مهما بلغ منا الحرص في تجنب مضامين تلك الوسائل التي تتدفق من كل حدب وصوب. وأوضح الرواس على هامش مؤتمر الإعلام العربي والسياحة المستدامة (القدرات والمسؤوليات) اننا نعيش عالمنا الطبيعي بمكون افتراضي واقعي، نتشارك بالأفكار والآراء والحوارات التي تضيف للإنسان بعدا ثقافيا جديدا فما بالنا ونحن نمارس طقوس المعرفة ونسخرها لذاتنا ومصالحنا ناهيكم عن الحاجة الملحة التي تستوجب صناعة اقتصاد حر في شتى المجالات تستفيد منه إيرادات الدول الغنية والنامية على حد سواء. ومن بينها صناعة السياحة الحاضر الغائب في مخططات الدول العربية.

وأضاف: ان الإعلام له دور قومي في تشكيل الرأي العام وطرح قضايا وموضوعات سياسية واقتصادية واجتماعية يلتف حولها جموع المواطنين، والارتقاء بالبناء المعرفي للمواطن في كافة المجالات، إلى جانب دوره في الإعلام التقليدي من خلال نشر الأخبار المختلفة من جميع دول العالم، وتكون وسائل الإعلام في هذه الحالة ايجابية، وفي صالح توعية المواطن والارتقاء بمجتمع مطلع قادر على التفكير والتحليل، وربط واقع الأحداث والمشاهدات من حوله، بالصورة الذهنية التي ترسمها وسائل الإعلام.

وسائل الإعلام تؤدي دورا مهما في إعادة هيكلة التفكير لدى الرأي العام من خلال صياغة مواقفه وسلوكياته عبر ما يصله من أخبار ومعلومات تزوده بها وسائل الإعلام المختلفة. ويدرك العاملون في المؤسسات الإعلامية أن الإنسان ليس باستطاعته تكوين موقف معين، أو حتى تبني فكرة معينة إلا من خلال ما توفره تلك الوسائل من معلومات وأخبار وبيانات تساعده على رسم خريطة معرفية عن حدث معين أو موضوع يتوافق مع معتقداته. ولهذا فإن الإعلام باستطاعته إحداث تغييرات في المفاهيم والممارسات الفردية والمجتمعية عبر التوعية بأهمية المعرفة وتنوير وتكوين الرأي العام بالقضايا المختلفة.

وأصبحت وسائل الإعلام عاملا مهما في حياة الشعوب والمجتمعات بفضل تفاعلها ومواكبتها للتطورات في شتى مجالات الحياة، كما أن لديها القدرة للوصول إلى الجماهير والتفاعل معهم وكذلك التأثير على نمط حياتهم وسلوكياتهم.