الاقتصادية

4 صناديق استثمارية بين الاحتياطي العام للدولة و4 دول صديقة

13 أغسطس 2018
13 أغسطس 2018

نمو الأصول مع فيتنام والهند بنسبة تقارب 50% -

كتب - زكريا فكري

بلغت جملة الشراكات التي أبرمها صندوق الاحتياطي العام للدولة والتابع لوزارة المالية مع الدول الصديقة 4 شراكات، تشمل كلا من فيتنام والهند واوزباكستان وبروناي. اقدم هذه الشراكات هي تلك المبرمة مع دولة فيتنام والتي أسفر عنها الشركة الفيتنامية العمانية للاستثمار والتي تأسست عام 2005 كشركة مشتركة بين صندوق الاحتياطي العماني والصندوق السيادي الفيتنامي برأس مال قدره 75 مليون دولار أمريكي وبزيادة لاحقة بلغت 125 مليون دولار،وتهدف الشركة للاستثمار في الشركات والمشاريع ذات العوائد المجزية في فيتنام. كما تم تأسيس الشركة العمانية الأوزبكية مع صندوق اعادة الاعمار والتنمية الاوزبكي في عام 2010 للاستثمار في جمهورية اوزباكستان .

اما ثالث هذه الشراكات فقد كان مع الهند من خلال تأسيس صندوق استثماري مشترك مع بنك الدولة الهندي في عام 2011. سجل اداء الصندوق نجاحا كبيرا في الاستثمارات والاداء الجيد للمحفظة الاولى البالغة 100 مليون دولار. وقد شهدت الأصول نموا كبيرا بنسبة 46% حتى عام 2014.

ويأتي رابع هذه المشاريع وهو شركة عمان بوناي للاستثمار، وهي شراكة ترتكز على الاستثمار في توظيف رأس المالفي شركات تتمتع بفرص نمو عالية عن طريق التملك الخاص، وتحتفظ الشركة بمحفظة متنوعة تشمل القطاعات الخدمية والصناعية والصحة والتعليم والسياحة.

ويركز صندوق الاحتياطي العام للدولة على مشاريع التملك الخاص داخل السلطنة أيضا مثل مشاريع الغذاء وقطاع الخدمات اللوجستية ،وكذلك التركيز على المشاريع والمبادرات الهادفة لتوطين المعرفة والمهارات الضرورية في القطاعات الحديثة والنامية بالسلطنة.

وتنقسم محفظة التملك الخاصة لصندوق الاحتياطي العام للدولة الى 3 فئات وهي الاستثمار المباشر ، والصناديق الاستثمارية ، والاستثمار عن طريق الاتفاقيات المشتركة، اضافة الى دائرة مستقلة بالصندوق لادارة الأصول.