907543
907543
إشراقات

الفتاوى لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة

09 أغسطس 2018
09 أغسطس 2018

النية بالقلب لا باللسان.. والتلبية نطقاً لا استحضاراً -

هل توجد نية لفظية على الحاج أو المعتمر عند وصوله إلى الميقات الشرعي ويريد الإحرام ، سواء عن نفسه أو عن غيره ، و ما هي إذا كانت موجودة؟

النية هي بالقلب لا باللسان، وإنما التلبية تكون نطقاً لا استحضاراً. والله أعلم.

هل يجوز طبخ الطعام بماء الورد والزعفران للمحرم؟

إن كان الطبخ استهلك الطيب في المأكول والمشروب فلا مانع منهما للمحرم، وإن كان أثرهما ظاهراً فيحرم استعمالها عليه . والله أعلم.

رجل نسي مالاً بمكة المكرمة وتذكر بعد توديعه وخروجه من مكة، فهل يرجع مكة محرماً ولو كان ذلك اليوم من أيام التشريق، ثم إذا تأخر صاحب المال فتبعه رجل آخر فهل عليه ما على الأول من إحرام؟

لا يلزمهما أن يحرما لدخول مكة إن لم ينويا العمرة. والله أعلم.

هل للمسلم الإفراد بالحج ولم يسبق له أداء العمرة؟

لا مانع من ذلك. والله أعلم.

هل يجوز للحاج بعد اليوم العاشر أن يهدي ثم يحلق ثم يخلع إحرامه ثم يرمي؟

يبدأ الرمي ثم النحر ثم الحلق، فإن قدم وأخر لنسيان أو جهل عذر. والله أعلم.

ما قيمة الهدي الذي ينبغي أن يهدى في يوم النحر؟

لا يحدد بالقيمة، وإنما هي الجذع من الضأن أو الثني من الماعز. والله أعلم.

عن الهدي في الحج يقولون إن رأس البقر عن سبعة أشخاص، ورأس الجمل عن سبعة أيضاً، فهل للبقرة والناقة المجزية عن سبعة أفراد عمر معين، أم يجزي ما ذبح ولا يشترط سنها، سواء كانت صغيرة أم كبيرة؟

لا يجزي من الإبل عن سبعة إلا الثني، وهو ما أتم ست سنوات، ومثله ما بلغ هذا السن من البقر. والله أعلم.