العرب والعالم

أحزاب باكستانية تنظم احتجاجات ضد تلاعب في الانتخابات

08 أغسطس 2018
08 أغسطس 2018

إسلام أباد-(د ب أ): تنظم عدة أحزاب سياسية رئيسية في باكستان احتجاجات ضد ما تقول: إنه تلاعب في الانتخابات العامة التي جرت الشهر الماضي من جانب العسكريين الذين يتمتعون بنفوذ قوى في باكستان.

وكان حزبا رئيس الوزراء الأسبق نواز شريف والرئيس السابق آصف علي زرداري وأحزاب أخرى قد دعوا إلى تنظيم مسيرة عند لجنة الانتخابات الباكستانية في العاصمة إسلام آباد.

ووصل المئات من النشطاء بقيادة الزعماء الرئيسيين للأحزاب إلى أمام مكتب الهيئة الانتخابية، واجتذب الاحتجاج حشدا كبيرا، وفقا لما قاله مسؤول الشرطة راجا نادر اليوم الأربعاء.

وبرز حزب نجم رياضة الكريكيت السابق عمران خان كأكبر فائز في انتخابات 25 يوليو الماضي، ولكن التصويت شابته أعمال عنف واتهامات بالتزوير من قبل الجيش.

وقال نعيم الحق المتحدث باسم مجموعة خان: إن حزب خان سوف يشكل الآن حكومة مع حلفاء.

ومن المعتقد على نطاق واسع أن الجيش الباكستاني الذي حكم باكستان لما يقرب من نصف تاريخها قد قام بمناورات خلف الكواليس لضمان الفوز لخان.

ويأتي حزب خان «حركة الإنصاف الباكستانية» إلى الحكم خلفا لحزب «الرابطة الإسلامية الباكستانية-جناح نواز» بقيادة شريف الذي تولى منصب رئيس الوزراء ثلاث مرات والذي دافع عن المدنيين وعارض الحكم العسكري.

وقال رجاء ظافر الحق المتحدث باسم حزب شريف: «نحن في الشوارع لإظهار أن الانتخابات لم تكن نزيهة»، وتجري الاحتجاجات في مدن رئيسية أخرى نيابة عن تحالف إسلامي خسر قادته الرئيسيون الانتخابات.

ومع ذلك، قررت جميع الأحزاب أن تشغل مقاعدها في البرلمان لتشكيل مجموعة معارضة هائلة.