08082018_120800_0
08082018_120800_0
آخر الأخبار

الهيئة الوطنية للمساحة بوزارة الدفاع تحتفل بتخريج دورة دبلوم هندسة المساحة ورسم الخرائط

08 أغسطس 2018
08 أغسطس 2018

مسقط في 8 أغسطس /العمانية/ احتفلت وزارة الدفاع اليوم بتخريج دورة (دبلوم هندسة المساحة ورسم الخرائط (الجيوماتكس)) لعدد من منتسبي الجيش السلطاني العماني والهيئة الوطنية للمساحة بوزارة الدفاع وعدد من المشاركين من مؤسسات القطاع الخاص.

ويأتي ذلك في إطار التأهيل والتدريب الذي تضطلع به الهيئة الوطنية للمساحة بوزارة الدفاع وذلك بمعهد العلوم الطبوغرافية التابع للهيئة، تحت رعاية سعادة ناصر بن سليمان السيباني نائب رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون.

وقام سعادة نائب رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون راعي الحفل بجولة في معهد العلوم الطبوغرافية واطلع على ما يحتويه من مرافق تعليمية وتدريبية حديثة واستمع إلى شرح عن ما يقدمه المعهد من البرامج الدراسية والجوانب النظرية والعملية، بالإضافة إلى المهام والأعمال التي يضطلع بها.

كما قام راعي الحفل بتوزيع الجوائز للحاصلين على المراكز الأولى وتسليم الشهادات للخريجين.

ويشمل برنامج دبلوم هندسة المساحة ورسم الخرائط (الجيوماتكس) والذي يعقد لمدة عامين بمعهد العلوم الطبوغرافية على العديد من المحاضرات النظرية والورش التطبيقية في تقنيات رسم وإنتاج الخرائط والمسح الأرضي، وهندسة المساحة ونظم المعلومات الجغرافية، والمسح التصويري ونظام الملاحة الفضائي العالمي، وضبط المساحة الرأسي، ونظام المرجع الجغرافي المكاني، والمسح الآلي، والتحليل المكاني، والاستشعار عن بعد، فضلاً عن دراسة مواد اللغة الإنجليزية والرياضيات وتقنية المعلومات وإدارة الأعمال. الجدير بالذكر أن الهيئة الوطنية للمساحة تعد الجهة الوحيدة المسؤولة عن إنتاج وتوفير البيانات الجغرافية المكانية الخاصة بالسلطنة، كما تقوم الهيئة بالإشراف على كافة المسائل المتعلقة بإنتاج الخرائط الطبوغرافية بالإضافة إلى تجميع وإدامة الأرشيف الجغرافي للسلطنة.

حضر المناسبة العميد الركن جوي أحمد بن سيف البادي رئيس الهيئة الوطنية للمساحة بوزارة الدفاع، وعدد من الضباط والمدعوين، وضباط هيئة التوجيه والتدريب بالهيئة الوطنية للمساحة بوزارة الدفاع.