العرب والعالم

ملك الأردن يلتقي عباس لبحث تطورات السلام بالمنطقة

07 أغسطس 2018
07 أغسطس 2018

عمّان ـ عمان - يلتقي اليوم الأربعاء ملك الأردن عبد الله الثاني في عمان مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس لبحث آخر تطورات القضية الفلسطينية وخصوصا ما يعرف بصفقة القرن.

وقالت مصادر أردنية لـ«عُمان»: إن الملك عبد الله سيضع عباس بصورة لقائه مع الإدارة الأمريكية مؤخرا وتأكيد الموقف الأردني من القضية الفلسطينية وخصوصا في مواضيع القدس واللاجئين وحل الدولتين. كما يعرض عباس مع الملك التعنت الإسرائيلي تجاه العملية السلمية ومواصلة الحكومة الإسرائيلية بناء المستوطنات والاعتداء على الشعب الفلسطيني، وفي سياق متصل قال رئيس لجنة فلسطين النيابية بمجلس النواب الأردني يحيى السعود: إن الولايات المتحدة الأمريكية تسعى إلى القضاء على وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، وهي التي تعتبر آخر ما تبقى من شاهد على القضية الفلسطينية لتمرير صفقة القرن المشؤومة . وبين السعود: «لم يعد الأردن قادرًا على تحمل المزيد من الأعباء جراء موجات اللجوء المختلفة التي استضافها»، والتي كان آخرها اللجوء السوري الذي تجاوز 1.3 مليون لاجئ.

ومن جهته قال مدير عام دائرة الشؤون الفلسطينية بالأردن نضال حداد: إن الوكالة تُعاني من عجز كبير بموازنتي الطوارئ والبرامج التي تقدمها، وخصوصًا المتعلقة بالصحة والتعليم .

وأوضح «إن المفوض العام للوكالة لم يتخذ بعد قرارًا يقضي بتقليص أو توقيف الخدمات التي تقدمها «الأونروا» في الأردن»، لافتًا إلى أن قرار تحديد موعد بداية دوام الفصل الدراسي الأول «سيتخذه المفوض منتصف الشهر الحالي». وأكد جداد «أن الدولة الأردنية لن تكون بديلًا عن أي خدمات تقدمها وكالة (الأونروا)»، مشيرًا في الوقت نفسه إلى «توقف» الولايات المتحدة الأمريكية عن تقديم الدعم للوكالة الذي يشكل ما نسبته 25 % من موازنتها. وشدد على رفضه «تقليص أو توقف الخدمات التي تقدمها وكالة «الأونروا» في مخيمات المملكة».