العرب والعالم

حماس نقلت لإسرائيلي محتجز لديها شريط فيديو عن عائلته

07 أغسطس 2018
07 أغسطس 2018

القدس - الأناضول - قال ناشط حقوقي إسرائيلي: إن حركة «حماس» أبلغته بأنها أوصلت إلى أحد الإسرائيليين المحتجزين لديها شريط فيديو أرسلته له عائلته.

وقال ران جولدشتاين مدير عام منظمة أطباء لحقوق الإنسان (إسرائيلية غير حكومية)، لهيئة البث الإسرائيلية (رسمية)، أمس: إن حركة حماس أبلغته بأن «شريط الفيديو الذي أرسلته عائلة منجيستو لابنها افراهام قبل حوالي سنتين وصل إليه». ولم يحدد جولدشتاين الموعد الذي أبلغته فيه «حماس» بنقل شريط الفيديو، مشيرا إلى أنه تحفّظ على الخبر «خشية أن نشر هذه المعلومة قد يضر بمساعي الحصول على معلومات بصدد حالته الصحية»، في إشارة إلى منجيستو.

وأفراهام منجيستو المولود في إثيوبيا هو إسرائيلي من سكان مدينة عسقلان، القريبة من قطاع غزة، اختفت آثاره في غزة منذ عام 2014م، ولا يعرف مصير الإسرائيليين الأربعة وهم إضافة إلى منجيستو، المواطن العربي هشام السيد إضافة إلى الجنديين هدار جولدين وأورون شاؤول، وكانت إسرائيل اعتبرت أن الجندييْن جولدين وشاؤول في عداد الأموات.

ولفت جولدشتاين إلى أنه طالب مرارا بأن تسمح «حماس» لمنظمته بلقاء منجيستو والسيد، وأضاف: «باستثناء تأكيد حماس بأن منجيستو على قيد الحياة، وأنه تلقى شريط الفيديو، لم نبلغ بأي شيء»، وأكمل: «نقلنا الى حماس بواسطة الأطباء الفلسطينيين مستندات طبية عن حالة منجيستو الصحية، وقائمة تتضمن الأدوية التي يجب عليه تناولها، باعتباره يعاني من مرض نفسي». وكان مسؤولون في حركة «حماس» قد أكدوا رفض الكشف عن مصير الإسرائيليين الأربعة حتى توافق إسرائيل على الإفراج عن نحو 51 فلسطينيا اعتقلتهم عام 2014 بعد الإفراج عنهم في صفقة لتبادل الأسرى عام 2011. ولكن إسرائيل ما زالت ترفض هذا الطلب.

وتأمل حركة «حماس» بعقد صفقة تبادل أسرى جديدة تؤدي إلى الإفراج عن المئات من الأسرى الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية وبخاصة المحكومين بالسجن المؤبد.