عمان اليوم

اليوم .. بعثة الحج العمانية تغادر الى السعودية لخدمة ضيوف الرحمن

07 أغسطس 2018
07 أغسطس 2018

غرة ذي الحجة آخر موعد لدخول الحجاج برا و4 من ذي الحجة جواً -

كتب - سيف بن سالم الفضيلي -

تغادر بعثة الحج العمانية لموسم حج هذا العام 1439هـ اليوم إلى مكة المكرمة لخدمة الحجاج العمانيين والمقيمين بالسلطنة البالغ عددهم 14000 حاج من الجنسين.

وقال الدكتور صالح بن هلال الحوسني (مدير الحج، نائب رئيس وفد الإشراف على الحملات بالبعثة) لـ(عمان): إن البعثة بكافة تشكيلات ووفودها ستعمل على مباشرة المهام المنوطة بها لخدمة ضيوف الرحمن الذين سيصلون إلى الديار المقدسة تباعا عبر المنافذ البرية والجوية.

وأكد الحوسني أنه فور وصول البعثة إلى مكة المكرمة سيتم تشكيل وفد من البعثة يمثل جميع الوفود لتقديم الخدمات المختلفة للحجاج الذين يصلون إلى المدينة المنورة، وتستمر خدماته طيلة 6 أيام.

ونبّه الحوسني أصحاب الحملات إلى أن آخر موعد لدخول الحملات البرية للحجاج إلى السعودية هو تاريخ الحادي من ذي الحجة بينما الحملات الجوية هو تاريخ الرابع من الشهر نفسه.

وذكّر الحوسني بتوصيات بعثة الحج العمانية لهذا الموسم بأنه يجب على الحاج أن يكون مثالا رائعا في التعبير عن الأخوة الإيمانية الصادقة بحسن خلقه وجميل مصاحبته وسعة صدره وأن يتعاون على البر والتقوى والمعروف والخير، وأن يلتزم النظام الذي يحقق مصلحة الأمة والجماعة، ويؤدي إلى أخذ كل ذي حق حقه، وذلك بأن يسلك قاصد الحج السبل المتبعة كي يتجنب كل تبعة شرعية وقانونية قد تؤثر على أدائه لمناسك هذه الشعيرة وأن ينتقي الرفقة الصالحة التي تعينه على إتمام عبادته وإقامتها على الوجه المشروع، وتؤكد البعثة للحاج على ضرورة شرعية تعتبر الأساس في الذهاب إلى الحج ألا وهي الفقه الشرعي بكيفية أداء الحج وما يتطلبه من فقه ومعرفة وبحث وقراءة وسؤال لأهل العلم كي يؤدي العبادة على وجهها المشروع.

كما تحث البعثة جميع الشركات على إتمام جميع متطلبات سفر الحجاج على الوجه المشروع وبذل كافة الوسع لراحتهم واتخاذ وسائل أمنهم وسلامتهم خاصة في وسائل النقل البري والتغذية والإسكان وغيرها، وإلى ضرورة التزام أصحاب الحملات والحجاج من السلطنة الأنظمة والتعليمات الصادرة من مختلف الجهات المعنية بالسعودية بما يحقق الصالح العام، وييسر على الحجيج أداء مناسكهم، بحيث يسهم الجميع في إنجاح موسم الحج لينالوا ثواب الله تعالى.

وحذرت البعثة من أن الحج بغير تصريح أو نقل الحجاج بغير تصريح يعتبر مخالفة تمثل عبئا لا تستوعبه الأماكن المخصصة ولا الخدمات المقدمة المحسوبة للعدد المصرح به فقط، كما أنها قد تؤدي لإيذاء النفس وإلحاق الضرر بالآخرين.

يذكر أن بعثة الحج العمانية لهذا العام تتكون من وفد الإفتاء والإرشاد الديني والوفد الإداري والمالي ووفد الإشراف على شركات الحج والوفد الطبي وممثلين عن الادعاء العام ووفد شرطة عُمان السلطانية والوفد الإعلامي ووفد الكشافة، ويعمل كل وفد وفق اختصاصاته المحددة.