الاقتصادية

العوفي: السلطنة تعتزم رفع إنتاجها من النفط الخام

07 أغسطس 2018
07 أغسطس 2018

نفط عُمان يرتفع 48 سنتًا -

كتبت: رحمة الكلبانية- ووكالات

بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر أكتوبر القادم (72.90) دولار أمريكي. وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد ارتفاعًا بلغ (48) سنتًا مقارنة بسعر أمس الأول الذي بلغ (72.42) دولار أمريكي. كما ارتفعت أسعار النفط عالميا أمس مع إعادة فرض الولايات المتحدة عقوبات على إيران أحد كبار مصدري الخام، مما يقلص المعروض في الأسواق العالمية. بلغ خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 74.08 دولار للبرميل، بارتفاع 33 سنتا أو 0.4 بالمائة عن الإغلاق السابق.

من ناحية أخرى قال سعادة المهندس سالم بن ناصر العوفي، وكيل وزارة النفط والغاز: إن السلطنة سترفع إنتاجها من النفط خلال الأشهر القادمة دون أن يحدد مستوى الزيادة، وذلك بعد أن تقررت زيادة الإنتاج من قبل الدول المنتجة لمواجهة متطلبات السوق العالمية.

وعن مستجدات حقل مبروك، قال سعادته: إن هناك مفاوضات جارية مع شركتي «توتال» و«شل» وتم التوقيع على مذكرات تفاهم مع هاتين الشركتين بهدف تطوير الحقل ودمجه مع قطاع سفلي والعمل لا يزال جاريًا لبلورة هذا المشروع لمعرفة العائد الاقتصادي منه وعدد الوظائف التي سيوفرها والعملات الأجنبية التي سيجلبها للسلطنة ورفع مستوى العائد للحكومة كدخل إجمالي مقارنة بالأسلوب التقليدي.

وأوضح في تصريحات أمس، على هامش حفل بشركة تنمية نفط عُمان، أن الاتفاق العالمي مر بعدة مراحل قبل أن يصل الآن إلى زيادة الإنتاج، فقد بدأ الاتفاق على خفض حوالي مليون برميل يوميا ثم تطور إلى 1.8 مليون برميل ووصل في مرحلة أخرى إلى 2.8 مليون برميل نتيجة عجز بعض الدول عن إنتاج حصصها مما انتهى الأمر الآن إلى زيادة الإنتاج لتعويض النقص.

وفي رده على سؤال عن مختبرات الطاقة التي أقرها برنامج تنفيذ قال العوفي: إن هناك توصيتين في غاية الأهمية لمخرجات تنفيذ، تتمثل أولاهما في دمج قطاع الكهرباء مع قطاع النفط والغاز، لتكون وزارة النفط والغاز الجهة المسؤولة عن كل ما يتعلق بقطاع الطاقة ووضع استراتيجياته، بالإضافة الى توصية أخرى تعنى بتخصيص الغاز للمشاريع والصناعات المحلية وتتمثل في عمل تخطيط يساعد المستثمرين على الحصول على الغاز من خلال تحويل طلباتهم إلى لجنة خاصة بوزارة النفط والغاز، ومن ثم تتم دراسة الطلب وإقرار إمكانية اعتماد كمية من الغاز لفترة زمنية أطول.

وكان سعادته قد رعى أمس حفل توزيع جوائز شركة تنمية نفط عُمان للقيمة المحلية المضافة في نسخته الأولى الخاصة بالشركات والمؤسسات التي قطعت شوطاً إضافياً في المساهمة في نمو الاقتصاد العماني.

تفاصيل ص 2