1413082
1413082
صحافة

الصحافــة البريطانية في أســـــبوع

06 أغسطس 2018
06 أغسطس 2018

لندن – عمان –

إقلاديوس إبراهيم:-

حدث تطور تكنولوجي على وسائل الاتصالات بشكل ملحوظ، وفي دراسة أجرتها هيئة تنظيم الاتصالات في بريطانيا (اوفكوم) أشارت إلى أن استخدام الهواتف الذكية والإنترنت وصلت إلى حد الإدمان، وبقدر ما لها من أهمية في الحياة اليومية، لكنها تتسبب في القلق والاكتئاب.

ونظرا لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير، قامت الهيئة الملكية للصحة العامة في بريطانيا بإطلاق حملة اسمتها «سبتمبر بلا تصفح» تدعو إلى توقف أو تقليل استخدام «فيسبوك» و(سناب تشات) و(انستجرام) و(تويتر) طوال شهر سبتمبر، للحد من الأرق والمساعدة على تعزيز العلاقات الاجتماعية وتحسين الصحة العامة.

ويواجه حزب العمال أزمة شديدة على خلفية الاتهامات الموجهة للحزب وزعيمه جيرمي كوربين بمعاداة السامية، ويخشى اليهود البريطانيون على تواجدهم من صعود اليساري جيرمي كوربين للحكم، ورغم اعتذارا كوربين ومحاولته رأب الصدع، فان حلفاؤه يحثونه على بث روح الطمأنينة في اليهود الذين يشعرون بأن حزب العمال قد «أعلن الحرب عليهم».

ولا يزال بوريس جونسون رغم استقالته كوزير للخارجية، وعودته للكتابة في صحيفة «ديلي تلجراف»، منافسا قويا على زعامة حزب المحافظين، حيث احتل المركز الأول بين المرشحين لخلافة تريزا ماي متقدما على منافسيه ساجد جافيد ويعقوب ريس موغ.

وفي موضوع آخر، تحاول وزارة الداخلية البريطانية الرد على الانتقادات الموجهة لها بمنح تأشيرات دخول لرجال تزوجوا من فتيات قسرا عند زيارتهن لبلادهن الأصلية في دول شرق آسيا، رغم طلب الفتيات بعدم منح أزواجهن تلك التأشيرات. وتنفي الوزارة بشدة هذه الاتهامات وتعتبر أن الزواج القسري عمل مقيت وإجرامي يعرض من يجبرون بناتهم عليه للحبس 7 سنوات.

وحول الديمقراطية في بريطانيا ذكرت لجنة برلمانية في تحقيق لها أن الديمقراطية في خطر بسبب الأخبار الكاذبة التي تنشرها مواقع التواصل الاجتماعي، وبالأخص فيسبوك، مما يتطلب تحرك الحكومة والأجهزة الرقابية لمنع نشر المواد المضللة التي تبثها شركات الإعلام الاجتماعي.