1412568
1412568
المنوعات

صدور كتاب «فلسطين الحضارة عبر التاريخ»

06 أغسطس 2018
06 أغسطس 2018

عمّان - «العمانية»: يتضمن كتاب “فلسطين الحضارة عبر التاريخ”، توثيقاً لعدد من المعارض الفنية وحلقات العمل والمحاضرات والندوات التي تؤكد استمراريّة الثقافة الفلسطينيّة بعد الاحتلال ورغم ما خلفته نكبة عام 1948 من ويلات ليس أقلّها تشرُّد الشعب الفلسطيني في أرجاء الأرض. وتزامنَ صدور الكتاب مع مرور 100 عام على النكبة، و70 عاماً على قرار الأمم المتحدة بـ”تقسيم فلسطين”، و50 عاماً على نكسة يونيو 1967. ويوثق الكتاب الذي أصدرته مؤسسة خالد شومان-دارة الفنون، محاضرات وندوات تناولت الآثار والعمارة والصحافة والإذاعة المبكّرة، والكتّاب الفلسطينيين، والتصوير، وتاريخ الموسيقى، والثقافة الشعبيّة التي كانت سائدة قبل الاحتلال الإسرائيلي.

ويقدم الكتاب قراءة في المعارض الفنيّة التي احتضنتها دارة الفنون على مدار عام، حيث عرضت أعمالاً لفنانين روّاد عرب وأوروبيين تعود إلى بدايات القرن العشرين، وكذلك معارض لفنانين معاصرين، إلى جانب معارض للصور الفوتوغرافية احتفت بمدينة القدس المحتلة وبعدد من المعالم الفلسطينية العريقة.

يمثل الكتاب بما يحتويه من موضوعات، بادرة لإبراز المدوّنة التاريخية والبصرية الفلسطينية التي تؤكد كذب السردية الاستعمارية الإسرائيلية وزيفها. كما يتضمن الكتاب رسماً للخريطة التي وضعها الإدريسي (1099-1165)، والتي تُظهر تخطيطاً لمنطقة سورية وفلسطين وسيناء في القرن الثاني عشر للميلاد.

ومن الموضوعات التي يشتمل عليها الكتاب، موضوع يتناول تجربة السيدة وداد قعوار، معرّفاً برحلتها مع الأثواب التراثية حيث بدأت بجمعها من مدينة بيت لحم الفلسطينية، كما جمعت إلى جانبها قطعَ أثاث تعبّر عن البيت الفلسطيني.

ويتضمن الكتاب محاضرات لكل من الباحثة د.عايدة النجار التي تحدثت عن “تاريخ الصحافة الفلسطينية”، والباحث عصام نصار الذي تناول “بدايات التصوير الفوتوغرافي في فلسطين” وغيرهما من لقاءات وندوات حول كريمة عبود أول مصورة فلسطينية، وحول المكتبة الخالدية في القدس والموسيقى الفلسطينية.