1412542
1412542
الاقتصادية

«ريادة» تدعو رواد الأعمال للمشاركة في برنامج «صيانة الهواتف النقالة»

06 أغسطس 2018
06 أغسطس 2018

كتب - حمد بن محمد الهاشمي -

دعت الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة “ريادة” أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للتسجيل في برنامج “المهارات الفنية لصيانة الهواتف النقالة”، والتي ينفذها مركز الطموح الشامل، بدعم من شركة تنمية نفط عمان، خلال الفترة من 2 إلى 6 سبتمبر المقبل. وسيكون آخر موعد للتسجيل في البرنامج في 22 أغسطس الجاري.

ويهدف البرنامج إلى صقل مهارات المشاركين في مجال صيانة الهواتف النقالة، والتطبيق العملي لأحدث الاساليب العلمية والعملية في مجال صيانة الهواتف النقالة، وتمكين المتدرب وتطبيق منهجية صيانة الهواتف النقالة بالطرق الحديثة.

يهدف البرنامج الى تعريف المتدرب على المبادئ الأساسية التي تمكنه من البدء في صيانة الهواتف النقالة وتعريفة بالأجزاء الأساسية للأجهزة عن طريق التطبيق العملي والدراسة النظرية لكل المكونات، وكيفية تحديد أماكن العطل في الأجهزة والكشف عليها، والتعرف على كيفية الصيانة عن طريق “السوفت وير”، ودراسة الخرائط الخاصة بالهواتف، واستخدام أدوات الصيانة المختلفة والتعرف على الأعطال الشائعة للهواتف النقالة.

وسيتطرق البرنامج إلى عدد من المحاور وهي: مفهوم المهارات الادارية والفنية المرتبطة بصيانة الهواتف النقالة، ودراسة المكونات الإلكترونية ودوائر الهاتف وكيفية فك وتركيب القطع الإلكترونية، ودراسة أعطال الصوت والشبكة والبرمجيات، ودراسة أعطال الدوائر الفرعية وهي الكاميرا والبلوتوث والشاشة ولوحة المفاتيح، وطرق تتبع واكتشاف الأعطال، وتنزيل وتثبيت البرمجيات والتطبيقات وفك الشفرات والتعريب. الجدير بالذكر أن برنامج “المهارات الفنية لصيانة الهواتف النقالة” يأتي ضمن مبادرة “الدعم الفني لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لعام 2017/‏‏‏‏‏2018”، والتي تستهدف 300 رائد عمل من أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وتهدف المبادرة إلى تعزيز مبدأ الشراكة والتعاون بين ريادة والقطاع الخاص والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة المنفذة للبرامج التي تتضمنها المبادرة، بغية تمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المنفذة للبرامج من جهة، وتعزيز قدرات وإمكانيات رواد الأعمال من أجل تطوير وتنمية مشاريعهم بشكل مستدام من جهة أخرى. وتتضمن المبادرة 10 برامج تنفذها أربع مؤسسات صغيرة ومتوسطة متخصصة وهي: “الطموح الشامخ” و”القانون والحياة” و”طموح للدراسات والاستشارات والتدريب” و”إنجاز للتنمية”. وسيتولى “مركز الطموح الشامخ” تنفيذ ثلاثة برامج تدريبية وهي: المهارات الفنية لصيانة الهواتف النقالة، واستراتيجية وخطط تسويق المشاريع، والتخطيط الاستراتيجي وخطط العمل. وستنفذ “مؤسسة القانون والحياة” ثلاثة برامج وهي: حلقة التشريعات التجارية لرواد الأعمال، حلقة إدارة المناقصات والعقود، وحلقة التفاوض التعاقدي الناجح وإدارة الأزمات القانونية. وستتولى “طموح للدراسات والاستشارات والتدريب” تنفيذ برنامجين من مبادرة الدعم الفني وهما: إدارة المشتريات الخارجية والشحن والتأمين والتخليص الجمركي، وبرنامج التسويق الالكتروني. بينما ستنفذ “مؤسسة إنجاز للتنمية” برنامجين وهما: آلية تسعير المنتجات، ومهارات التفاوض.