1412522
1412522
الاقتصادية

مذكرة تفاهم بجنوب الباطنة لإدارة جائزة الغرفة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشركات الطلابية

06 أغسطس 2018
06 أغسطس 2018

الرستاق - سعيد السلماني -

وقعت كل من غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة جنوب الباطنة وكلية التربية بالرستاق مذكرة تفاهم لإدارة جائزة الغرفة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشركات الطلابية بمحافظة جنوب الباطنة. وقعها عن الغرفة المهندس حمود بن سالم السعدي رئيس مجلس الإدارة وعن الكلية الدكتور أحمد بن حميد البادري عميد الكلية بحضور راشد بن عامر المصلحي - نائب رئيس مجلس الإدارة للشؤون الإدارية والمالية وأعضاء مجلس إدارة الفرع.

وصرح المهندس رئيس المجلس بأن قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من أبرز القطاعات الحيوية التي تساهم بشكل فاعل في تنمية الاقتصاد الوطني وتوفير فرص عمل للشباب.

تم إطلاق جائزة فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة جنوب الباطنة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشركات الطلابية لنسختها الأولى، وذلك بتعاون استراتيجي مع كلية التربية بالرستاق، من أجل بناء اقتصاد قوي قائم على أسس متينة تتعدد فيه مصادر الدخل وتنمو من خلاله المدخرات، وتشجيع المؤسسات الصغيرة على النمو والإبداع المتجدد، وتشجيعها لتكوين قاعدة اقتصادية متينة لشريحة كبيرة من المجتمع.

تنقسم الجائزة إلى محورين منفصلين: محور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومحور الشركات الطلابية، ولكل منهما شروط مختلفة.

وتهدف الجائزة المخصصة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة إلى تنشيط دور هذه المؤسسات في دعم وتحفيز النمو الاقتصادي في السلطنة على وجه العموم، وفي محافظة جنوب الباطنة على وجه الخصوص، بالإضافة إلى تحقيق حالة من التنافسية الإيجابية البناءة بين المؤسسات المشاركة لتقديم مستويات أفضل من الجودة وعطاءات أكثر إبداعا، وتجديد في مستوى الإنتاجية، إضافة إلى إبراز المؤسسات المتميزة التي تحمل قيمة مضافة ترفد الاقتصاد الوطني إلى مستويات أفضل.

وتهدف الجائزة المخصصة للشركات الطلابية إلى دعم وتشجيع هذه المؤسسات؛ وذلك من أجل إبراز دورها في المجتمع والمساهمة في تطويرها إلى مؤسسات صغيرة ومتوسطة.

جاءت الجائزة منسجمة مع الأنشطة والفعاليات التي ينفذها الفرع على مدار العام، وهي التي تنصب في تطوير مناخ ريادة الأعمال في المحافظة. من جانب آخر تحدث الدكتور أحمد البادري عميد الكلية بأن المنظومة الاقتصاد الوطني تولي رعاية واهتماما متصاعدا بقطاع ريادة الأعمال ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لإيمانها بقيمة هذه الشريحة الاقتصادية في الإسهام في تنويع مصادر الدخل، وتوظيف الكوادر العمانية المؤهلة في قطاع مزدحم بالفرص القابلة للنمو وتحقيق الأرباح. كما تسعى الكلية بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة عمان فرع محافظة جنوب الباطنة إلى إثراء ثقافة ريادة الأعمال بالمنطقة سعيا لزيادة أعدادها وتطوير منظومتها وتطوير مهارات القائمين عليها. ومن المعول أن تحقق المسابقة أهدافها التطويرية والتحفيزية حيث يترأس تقييمها أكاديميون متميزون من كلية التربية بالرستاق وأعضاء من الغرفة ورجال أعمال، ويقدم للفائزين بها جوائز مالية جيده، كما ستوفر الزيارات الميدانية للمؤسسات المشاركة والمقابلات للقائمين عليها معلومات دقيقة عن الوضع الميداني للمشاريع القائمة وأهم التحديات، وهو ما يوفر إيجاد نقاش بنّاء بين الجانب الأكاديمي الممثل لكلية التربية بالرستاق والجانب التطبيقي الممثل لرجال الأعمال بغرفة وتجارة وصناعة عمان سيفضي في النهاية إلى اقتراح الحلول والأساليب الأمثل لتجاوز التحديات.