الاقتصادية

نفط عمان يرتفع إلى 72.42 دولار

06 أغسطس 2018
06 أغسطس 2018

عواصم- وكالات: بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر أكتوبر القادم 72.42 دولار أمريكي. وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد أمس ارتفاعا بلغ 42 سنتا مقارنة بسعر الجمعة الماضي الذي بلغ 72 دولارا أمريكيا.

تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر أغسطس الجاري بلغ 73.61 دولار أمريكي للبرميل منخفضا بمقدار 80 سنتا مقارنة بسعر تسليم شهر يوليو الماضي.

وارتفعت أسعار النفط أمس بعدما تراجع إنتاج الخام السعودي على غير المتوقع في يوليو في حين يبدو أن أنشطة الحفر الأمريكية تتباطأ، وإن كانت الأسعار لا تزال تقل بنحو عشرة بالمائة عن ذروتها في 2018 التي تتجاوز 80 دولارا للبرميل.

وضخت المملكة العربية السعودية أكبر مصدر للنفط، 10.29 مليون برميل يوميا من الخام في يوليو، حسبما ذكر مصدران من أوبك الجمعة الماضي، بانخفاض نحو 200 ألف برميل عن الشهر السابق.

جاء ذلك رغم تعهد المملكة وروسيا أكبر منتج للخام في يونيو بزيادة الإنتاج بداية من شهر يوليو، ووعدت السعودية بزيادة “محسوبة” للإمدادات.

وجرى تداول عقود خام القياس العالمي مزيج برنت عند 73.89 دولار للبرميل أمس، بارتفاع 68 سنتا عن سعر الإغلاق السابق.

وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة 90 سنتا إلى 69.39 دولار للبرميل.

وقلصت شركات الطاقة الأمريكية عدد الحفارات في الأسبوع الماضي للمرة الثانية خلال ثلاثة أسابيع، في حين تباطأت وتيرة النمو خلال الشهرين الأخيرين.

وقالت شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة الجمعة الماضية: إن عدد الحفارات انخفض بواقع اثنين في الأسبوع المنتهي في الثالث من أغسطس لينزل العدد الإجمالي إلى 859 حفارا.