المنوعات

فقدان الوزن يسـاعد على سـرعة التعافي من السـكـري

04 أغسطس 2018
04 أغسطس 2018

لندن «العمانية»: أكدت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة نيوكاسل في إنجلترا أن فقدان الوزن يساعد على سرعة التعافي من مرض السكري. وبنى الباحثون نتائج دراستهم التي نشرت بدورية استقلاب الخلية على تجارب سريرية لمرض السكري، حيث رصدت شفاء 46% من المصابين بالسكري في العام التالي إذا خضعوا لفقدان الوزن بشكل مكثف.

وتتحدى النتائج الجديدة الاعتقاد السائد بأن وظائف خلايا بيتا في البنكرياس يتم فقدانها بشكل لا رجعة فيه في مرضى السكري من النوع الثاني. وقال الدكتور روي تايلور الذي قاد الدراسة: الإدارة المبكرة لمرض السكري من النوع الثاني تميل إلى تضمين فترة التكيف مع التشخيص بالإضافة إلى العلاج الدوائي مع تغييرات في نمط الحياة وتشير بياناتنا إلى أن فقدان الوزن بشكل كبير في وقت التشخيص مناسب لإنقاذ خلايا بيتا.

وتم توزيع 90 مشاركا في الدراسة من الذين تم تشخيص إصابتهم بالسكري من النوع 2 في غضون ست سنوات من بداية الدراسة عشوائياً على مجموعتين إحداهما خضعت لبرنامج مكثف لإنقاص الوزن. ودرس الباحثون العوامل الأيضية ذات الصلة بمرض السكري بما في ذلك محتوى دهون الكبد ومحتوى الدهون في البنكرياس.

ووجد أن ما يقرب من نصف الأفراد في المجموعة التي خضعت لبرنامج مكثف لإنقاص الوزن تعافوا من مرض السكري وتمت السيطرة على تركيز الجلوكوز في الدم.

ويعد مرض السكري مشكلة عالمية تؤثر على ما يقرب من 422 مليون شخص في جميع أنحاء العالم من بينها 90 في المائة من الحالات من النوع الثاني من مرض السكري حيث لا ينتج الجسم ما يكفي من الأنسولين فيما يساعد الهرمون الذي تنتجه خلايا بيتا في البنكرياس في مساعدة جلوكوز الدم على دخول الخلايا في العضلات والدهون والكبد للحصول على الطاقة.