العرب والعالم

صحيفة إسرائيلية : «صفقة القرن» ستؤجل لعدة شهور

03 أغسطس 2018
03 أغسطس 2018

رام الله - عمان:-

كشفت صحيفة «يسرائيل هيوم» الإسرائيلية، أمس عن تأجيل «صفقة القرن» عدة شهور، بسبب انتخابات داخل الكونجرس الأمريكي، وإمكانية إجراء انتخابات مبكرة في إسرائيل.

ونقلت الصحيفة عن مصادر عربية، ومصدر قالت إنه مقرّب من البيت الأبيض، إن «صفقة القرن ستؤجل عدة شهور، بسبب انتخابات التجديد النصفي لمجلسي النواب والشيوخ في الكونجرس». وأوضح المسؤول الأمريكي أن «إدارة البيت الأبيض ترى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، «لن يكون قادرًا على التعهد بالالتزام في بنود الصفقة في فترة ما قبل الانتخابات». وعلّل ذلك بالقول: «لأن نفتالي بينيت (وزير التعليم وزعيم حزب البيت اليهودي) سيستغل ذلك ضد نتانياهو». مشيرًا إلى أن «الإدارة الأمريكية تتفهم ذلك». وأضاف أن «الخطة تشمل قبول إسرائيل تقديم تنازلات، وهذا قد ينعكس سلبًا على موقف المرشحين الجمهوريين في الانتخابات المقررة 6 نوفمبر المقبل. المصدر الأمريكي أضاف أن إمكانية إجراء انتخابات مبكرة في إسرائيل قد يدفع واشنطن إلى تأجيل آخر. وفي حال عدم ذهاب إسرائيل لانتخابات مبكرة فستكون هناك فرصة للإعلان عن الخطة بعد الانتخابات الأمريكية، حسب المسؤول ذاته.

وفي السّياق ذاته، كشفت مصادر إعلامية، أن الإدارة الأمريكيّة ستوسّع طاقمها المكلّف بالشرق الأوسط، استعدادًا للإعلان عن «صفقة القرن».

ووفقًا للمصادر، فإن وكالة الأمن القومي الأمريكيّة، التي يرأسها، مستشار الأمن القومي، جون بولتون، توجّهت إلى وكالات أمريكيّة أخرى، منها وزارة الدفاع (البنتاجون) والمخابرات، من أجل تجنيد متطوعين للانضمام للطاقم، الذي سيعمل تحت إدارة الثنائي المكلّف «صفقة القرن»، كوشنر وغرينبلات.