1409996
1409996
عمان اليوم

رسالة ماجستير تبحث دور مديري مدارس التعليم الأساسي في تنمية الابتكار لدى الطلبة

03 أغسطس 2018
03 أغسطس 2018

الخابورة- حمد بن سعيد المقبالي -

حصل الباحث محمد بن عبدالله البارحي على درجة الماجستير وذلك بعد مناقشة رسالة الماجستير التي قدمها بجامعة صحار التي حملت عنوان دور مديري مدارس التعليم الأساسي في تنمية الابتكار لدى الطلبة بمحافظة شمال الباطنة من وجهة نظرهم، وهدفت الدراسة إلى التعرف على دور مديري المدارس في تنمية الابتكار لدى طلبة التعليم الأساسي بمحافظة شمال الباطنة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، كما سعت الدراسة إلى التعرف على أثر متغيرات الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة في مجال العمل الإداري وقد تم في ضوء ذلك اختيار عينة عشوائية من مديري ومديرات المدارس بالمحافظة في حدود 100 مدير ومديرة.

ومن أهم نتائج الدراسة بلغ المتوسط الحسابي العام للأداة ككل (4.01) بانحراف معياري عام (0.39) وبدرجة تقدير عالية في دور مديري المدارس في تنمية الابتكار لدى طلبة التعليم الأساسي كما بينت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة في تقديرات عينة الدراسة لمتغير النوع الاجتماعي (ذكر/‏‏أنثى) في مجالي؛ التخطيط، والبيئة المدرسية، في حين يلاحظ وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مجال اكتشاف المواهب الطلابية، وجاءت الفروق الإحصائية فيه لصالح عينة الذكور.

وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة بين عينة ذوي المؤهل العلمي دبلوم، وعينة ذوي المؤهلين العلميين بكالوريوس وماجستير فأعلى، وجاءت الفروق لصالح عينة ذوي المؤهل العلمي دبلوم في المجالين. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة حسب متغير سنوات الخبرة (من 10 إلى 19 سنة، من 20 سنة فأعلى) في جميع المجالات، وتعزيزا للأداء العالي لدور مديري المدارس في تنمية الابتكار أوصى الباحث بضرورة التنمية الإدارية المستمرة للقيادات التربوية في البيئة المدرسية، وكذلك توفير البيئة المدرسية التي تعزز النمو الابتكاري لدى المعلمين والمتعلمين والإدارة المدرسية، وزيادة التعاون مع مؤسسات المجتمع المختلفة والقطاع الخاص، والعمل على مكافأة الإدارات والمعلمين والطلبة والأسر التي تشجع وتنمي وتغرس الفكر الابتكاري لدى الطلبة، مع الاهتمام بالخبرات من إدارات المدارس وخصوصا مؤهلات الدبلوم القدامى، والاستعانة بهم في التواصل مع الطلبة المبتكرين وأسرهم، كما أوصى الباحث بإجراء دراسات مشابهة في دور مديري المدارس في تنمية الابتكار لدى الطلبة من وجهة نظر المعلمين والطلبة والمشرفين الإداريين.